• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (14)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (396)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (802)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (69)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (10)
  • فقهي عقائدي (31)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • أصولي تاريخي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • فقه الزيارات (2)
  • شعائري / فقهي شعائري (17)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (12)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي وأدعية (4)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (2)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)
  • لغوي (3)
  • رجالي تاريخي (2)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (4)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (14)
  • مؤلفات فقهيّة (11)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (4)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (27)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... أهلا وسهلا بمتابعي موقع العترة الطاهرة عليهم السلام ... نسأل الله لنا ولكم التوفيق لنشر علوم آل بيته الأطهار عليهم السلام • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : هل هناك ذنوب صغيرة ؟ .

هل هناك ذنوب صغيرة ؟

الإسم: *****         

النص: بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم واهلك عدوهم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كيف حالكم مولانا العلامة الشيخ حفظكم الله

 هل هناك ذنوب صغائر؟ 

الموضوع الفقهي: هل هناك ذنوب صغيرة ؟

التفاصيل: الكتاب الكريم دل على وجود ذنوب صغيرة/ معنى اللمم في الآية من سورة النجم/ الخلاف في معنى اللمم/ نظرنا في معنى اللمم.

بسمه تعالى

         السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

     الجواب: نعم هناك ذنوب صغيرة وكبيرة تصدر من الإنسان بمقتضى ما دلت عليه الآية الكريمة حيث أشارت إلى المعاصي الكبيرة والصغيرة معاً، وهي قوله تعالى ( الذين يجتنبون كبائر الإثم والفواحش إلا اللمم) النجم 32 .

   و" الكبائر " جمع كبيرة ، و" الإثم" في الأصل هو العمل الذي يبعد الإنسان عن الخير والثواب، لذلك يطلق على الذنب عادة ، و " اللمم " معناه الاقتراب من الذنب ، وقد يعبر عن الذنوب الصغيرة باللمم أيضاً ، وهذه الكلمة في الأصل مأخوذة من الإلمام ومعناها الإقتراب من الذنب دون ارتكابه.

  وقد فسر المفسِّرون " اللمم " في شيئين: فقال بعضهم : هو الذنوب الصغيرة ، وقال آخرون هو نية المعصية دون أدائها.

  والصحيح بنظرنا هما الإثنان معاً، لأن نية المعصية هي في الواقع معصية صغيرة، والله العالم.

    والمعاصي الكبيرة كثيرة جداً نصَّت عليها الآيات والأخبار الشريفة؛ وما دون ذلك فهو من المعاصي الصغيرة؛ وذهب بعضهم إلى تفسيرها بالقبلة للمرأة الأجنبية والنظر إليها بشهوة ، ولم نعثر على مستندها في الأخبار، بل هما داخلان في المعاصي الكبيرة باعتبار أنهما من مقدمات الزنا بمقتضى قوله تعالى (ولا تقربوا الزنا..) فكل ما يؤدي إلى الزنا من قولٍ أو فعلٍ فهو معصية كبيرة، لأن مقدمة الزنا حرام كالزنا وإن كان الزنا أعظم بالمعصية من الموعد ثم اللقاء ثم النظرة والمصافحة ثم القبلة...ولأن الأخبار دلت على أن زنا العين نظرها بشهوة إلى الأجنبية، وزنا الفم القبلة وزنا اليد اللمس..

   وهناك تفاسير متعددة لهذه الكلمة (اللمم) في الروايات الشيعية، فقد جاء عن الإمام الصادق ( عليه السلام ) أنه قال:" اللمم الرجل يلم به الذنب فيستغفر الله منه"؛ وورد عنه أيضا أنه قال : هو الذنب يلم به الرجل فيمكث ما شاء الله ثم يلم به بعد.

   والخلاصة: إن اللمم على معانٍ متعددة:

    المعنى الأول: هي الهفوات الصغيرة غير المنصوص عليها في الكتاب والسنة المطهرة.

   المعنى الثاني: هي بعض الذنوب التي يهم بها العبد من حين إلى حين من غير عادة أي حصول المعصية على سبيل الاتفاق.

    المعنى الثالث: هي المعصية التي يلمّ بها العبد ويقصدها ولا يفعلها ثم يستغفر الله تعالى من نية المعصية وإلا فإنه يعدُّ مصراً عليها فيلحق بالكبيرة، لما ورد في الأخبار أن الإصرار على الصغائر يلحقها بالكبائر.

    والصحيح منها هو المعنى الثالث؛ وهو مستنبط من الأخبار الشريفة، فقد جاء في تفسيره خبرٌ عن إسحاق بن عمار عن الإمام الصادق عليه السلام قال:" اللمام:العبد الذي يلمُّ بالذنب بعد الذنب ليس من سليقته أي من طبعه".

    وورد في الكافي ج 2 / 441 عن الخراز عن محمد بن مسلم عن أبي عبد اللَّه عليه السّلام قال « قلت له أرأيت قول اللَّه تعالى « الَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبائِرَ الإِثْمِ وَالْفَواحِشَ إِلَّا اللَّمَمَ » قال هو الذنب يلم به الرجل فيمكث ما شاء اللَّه تعالى ثم يلم به بعد » .

   وفي الكافي ج 2 / 442 / بإسناده عن علي عن العبيدي عن يونس عن إسحاق بن عمار قال قال أبو عبد اللَّه عليه السّلام « ما من مؤمن إلا وله ذنب يهجره زمانا ثم يلم به وذلك قول اللَّه تعالى « إِلَّا اللَّمَمَ » وسألته عن قول اللَّه تعالى « الَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبائِرَ الإِثْمِ وَالْفَواحِشَ إِلَّا اللَّمَمَ » قال الفواحش الزنا والسرقة واللمم الرجل يلم بالذنب فيستغفر اللَّه تعالى منه » .

 والحمد لله رب العالمين، اللهم عجّل فرج وليّك الحجة القائم عليه السلام.

حررها العبد الأحقر محمَّد جميل حمُّود العاملي

بيروت بتاريخ 12 جمادى الثانية 1438 هـ

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/04/08   ||   القرّاء : 2979




أحدث البيانات والإعلانات :



 الردُّ العلمي على الشيخ محمد الحاج حسن المدّعي الكرامات للراهب مار شربل..!

 بيان حول هلال شهر شوال لعام 1440 هجري

 بيان للشعب العراقي الثائر

 ردٌّ علمي صادر من مكتب آية الله المحقق الفقيه المجاهد الشيخ محمد جميل حمُّود العاملي دام ظله الوارف

 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 أقدم مصدر روائي في لعن أعمدة السقيفة: أربعة من الرجال وأربعة من النساء هو كتاب فروع الكافي

 حديث ( مَن آمن بحجر كفاه) لم نعثر عليه في مصادر الحديث حسب تتبعنا

 أحمد النراقي صاحب كتابي: عوائد الايام وقرة العيون كان يعتقد بوحدة الوجود

 مقولة( كذب المنجمون ولو صدقوا) ليست من أقوال المعصومين سلام الله عليهم

 كيف يوزع الإرث قبل تخليصه من دوائر الحكومة

 يحرم رمي المنتجات الصناعية - المكتوب عليها أسماء الله تعالى وأسماء الانبياء والحجج المطهرين عليهم السلام - في الزبالة او تعريضها للنجاسات والمتنجسات

 هل يجوز للولد الدعاء لوالديه الكافرين بولاية أهل البيت وغير المتبرئين من أعدائهم؟

ملفات عشوائية :



 ما صحة هذا الحديث المنسوب الى النبي (صلى الله عليه وآله) على الحسين فلتشق القلوب لا الجيوب ؟

 طهارة آباء وأمهات النبي وأهل بيته عليهم السلام

 سهل بن زياد ومحمد بن سنان وعمر بن حنظلة وجابر الجعفي ثقات أجلاء/ إبن الغضائري ضعيف وكتابه أضعف منه / زيد بن علي رضي الله عنه فوق الوثاقة وابنه يحيى ثقة/ المختار الثقفي رضي الله عنه فوق الثقة / جعفر إبن إمامنا الهادي عليه السلام هو جعفر الكذاب وسيبقى كذابا

 بحوث مهمة حول عصمة مولاتنا أم المؤمنين خديجة بنت خويلد عليها السلام وبقية أحوالها الشريفة

 ليس للفقيه ولاية عامة

 إقامة الحدود والتعزيرات لا يقيمها إلا المعصوم عليه السلام أو نائبه الخاص الذي يعينه في زمان حضوره الشريف

 ماهي الادلة التي استندتم عليها على جواز ذكر اسم السيّدة فاطمة الزهراء عليها السلام في الاذان؟

جديد الصوتيات :



 دعاء العهد بصوت الشيخ عبد الحميد الغمغام

 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 54

  • عدد المواضيع : 1696

  • التصفحات : 10587963

  • التاريخ : 6/12/2019 - 01:22

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net