• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (13)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (375)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (681)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (68)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (10)
  • فقهي عقائدي (30)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • أصولي تاريخي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • فقه الزيارات (2)
  • شعائري / فقهي شعائري (12)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (8)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي (1)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (1)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)
  • لغوي (2)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (2)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (13)
  • مؤلفات فقهيّة (10)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (3)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (25)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • نعزي صاحب العصر والزمان عجل الله تعالى فرجه الشريف بالذكرى الأليمة لهدم قبور أجداده الأطهار عليهم السلام في البقيع الغرقد... اللهم عجل لوليك الفرج واحفظه من كل سوء واهلك أعداءه من الأولين والآخرين. اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم وأهلك اعداءهم • 
  • القسم الرئيسي : العقائد والتاريخ .

        • القسم الفرعي : شبهات وردود .

              • الموضوع : ما هو الدليل على عصمة أهل البيت عليهم السلام قبل نزول آية التطهير ؟ .

ما هو الدليل على عصمة أهل البيت عليهم السلام قبل نزول آية التطهير ؟

الإسم: *****

النص: 

بسم الله الرحمن الرحيم 

اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم 

سماحة آية الله العلامة المحقق الشيخ جميل حمود العاملي دام ظله الوارف ودامت بركاته

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

دمتم بالعز والهنا 

ارفع الى مقامكم العالي السؤال والاستفسار الاتي ونأمل منكم الاجابة والتوضيح والتوجيه في الفهم 

سؤال انقله من طرف المعترض على اعتقاد المؤمنين بمنهج اهل البيت صلوات الله عليهم 

معشر الامامية القول بعصمة الائمة الاثني عشر صلوات الله عليهم منذ نشأتهم في عالم الدنيا وقبل امامتهم و قبل نزول الآية ( انما يرد الله ليذهب عنكم الرجس اهل البيت ويطهركم تطهيرا ) 

فيه اشكالان 

1-  ما هو الدليل على عصمتهم قبل نزول الآية الكريمة التي بها عصموا وطهروا ؟.

2- ما هو الجديد في الاية اية التطهير وماهو الجديد في عصمة الائمة صلوات الله عليهم إن كانوا معصومين مطهرين قبل نزول الآية؟. 

نأمل من سماحتكم الإجابة ورد الاعتراض والشبهة 

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الموضوع العقائدي: ما هو الدليل على عصمة أهل البيت عليهم السلام قبل نزول آية التطهير ؟

بسمه تعالى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      الجواب على السؤال الأول: هناك آيات كريمة تدل على عصمة أهل البيت (سلام الله عليهم)، قد نزلت قبل آية التطهير وقد فسرتها الأخبار الشريفة وأضحت المراد منها، وهو عصمة النبي وأهل بيته الأطهار عليهم السلام، وهي كثيرة منها: آية (اهدنا الصراط المستقيم) في سورة الحمد، وآية (ألم ذلك الكتاب لا ريب فيه هدىً للمتقين) في سورة البقرة، وآية أخذ الميثاق على الأنبياء بنبوة محمد وولاية ونصرة أمير المؤمنين علي وزوجته الصديقة الكبرى وأولادها الأطهار (سلام الله عليهم كقوله تعالى في الآية واحد وثمانين من سورة آل عمران (وإذ أخذ الله ميثاق النبيين لما آتيتكم من كتاب وحكمة ثم جاءكم رسول مصدق لما معكم لتؤمنن به ولتنصرنه قال أأقررتم وأخذتم على ذالكم إصري قالوا أقررنا قال فاشهدوا وأنا معكم من الشاهدين) وهذه آيات نزلت قبل آية التطهير في سورة الأحزاب؛ وقوله تعالى في الآية ستٍ وخمسين من سورة النجم المكية (وهذا نذير من النذر الأولى)؛ والنذير تارة يكون نبيَّاً وأُخرى يكون وصياً أو وليَّاً ؛ وهناك العشرات من الآيات المكية والمدنية نزلت كاشفةً عن عصمتهم وطهارتهم ووجوب إطاعتهم المطلقة الدالة على كونهم حججاً وسفراءً من قبل الله تعالى، وقد بلغت السورُ المكية حدودَ الست وثمانين سورة، ولا تخلو سورة من آية أو آيتين وأكثر تشير إلى العصمة والطهارة بالدلالة المطابقية والالتزامية، وهي بمضمونها واضحة المعالم على طهارتهم ووجوب إطاعتهم المطلقة الدالة على عصمتهم، وهكذا الحال في السور المدنية النازلة قبل آية التطهير من سورة الأحزاب.

    وهناك طرق أُخرى واضحة المعالم في الدلالة على عصمة أهل البيت (سلام الله عليهم) ــ كأولياء عظام وأئمة أبرار ــ ولعلَّها تضاهي الأدلة المدركية في الكتاب الكريم الدال على بيان عصمتهم وعلو مقامهم عند الله تعالى، ولدينا ثلاث طرق في بيان عصمتهم هما الآتيان:

 (الطريق الأول):تنصيص النبيّ الأعظم (صلى الله عليه وآله) على عصمتهم وطهارتهم وعلو مقامهم عند الله تعالى، فقد نصَّ على عصمتهم واحداً تلو الآخر وعلى رأسهم ابنته سيّدة نساء العالمين مولاتنا فاطمة الزهراء (سلام الله عليها).

 (الطريق الثاني): سيرتهم النقية الطاهرة التي لم تتلوث بمكروه فضلاً عن حرام، وقد شهد القاصي والداني والعدو والصديق على علو مقامهم وطهارتهم وعصمتهم.

 (الطريق الثالث): صدور المعجزات والكرامات على أياديهم الشريفة، ويستحيل صدورها من غير المعصوم.

   الجواب على السؤال الثاني: إن الجديد في عصمتهم هو أن المعصوم هو المؤهل للسفارة والخلافة الإلهية في سنّ الأحكام والقوانين والدساتير وقيادة الرعية وبيان ما يحتاجون إليه من أمور دينهم ودنياهم وإرشادهم إلى الصراط المستقيم، فضلاً عن حراسته لمعالم الدين ودفع الشبهات والأضاليل وقمع الفتن والبدع ومحاربة الظالمين والمفسدين والمستبدين بشؤون الرعية، كما أن للمستخلف وظائف أخرى مهمة كبيان الأحكام والتكاليف وتفسير ما نزل على الرسول الكريم محمد (صلى الله عليه وآله)، ذلك لأن من ينوب عنه لا بدَّ أن تتوفر فيه صفات العصمة والطهارة كما توفرت بمن فوّضه على رعاية التكاليف وحفظها من التلاعب والإندثار..وما أشرنا إليه في عصمتهم ليس جديداً فحسب، بل هو قديم مذ نزول آية التطهير؛ وكل ما استبطنته الآية من معانٍ سامية ــ كطهارتهم وقداستهم ــ ليس وليد الإسلام فحسب، بل له جذوره في عقيدة الأديان السماوية حيث نظروا إلى القديسين المعصومين نظرة الإنسان الكامل الذي يعطي القيم السامية لكي تبني الرعية شؤون حياتها الدنيوية والأُخروية بحيث تسير وفق الحق والصواب والمنطق والحكمة، وكم كشف لنا التاريخ المعاصر والكشوفات الطبية والهندسية والجيولوجية وغيرها عن حقائق علمية ثابتة كان الأنبياء والأولياء (عليهم السلام) قد أخبرونا عنها وأمرونا بالالتزام بها والعمل على بثها ونشرها..ما يعني أن هؤلاء العظماء (عليهم السلام) لم ينطقوا عن الهوى، وإنما نطقوا بما أوحاه الله إليهم من الحكمة والبصيرة والتعقل، ولا يوحي الله تعالى إلى من كانت نفسه مريضة بسبب خطاياه وآثامه وذنوبه، بل لا بدَّ للموحى إليه من العصمة والطهارة اللتين تؤهلانه إلى تلقي الإلهام والوحي؛ ولا يصح بحكمة العقل والنقل أن يوحي إلى غير المعصوم المعرَّض إلى الخطيئة والمعصية، وإلا لأدَّى إلى التغرير بالمكلفين بقلب الحق والواقع إلى مأساة من الجهل والضلال والكفر والزندقة ومسخ الفطرة الإنسانية والتفريط بالقيم السامية والأسس الحضارية التي تبني عليها الأمم كيانها ومجدها وروح حياتها.

    هذا هو القديم ــ الجديد في عصمة أهل البيت عليهم السلام، ومن يذهب إلى العبثية في عصمتهم هو إنسان جاهل متعنت لا يهتدي إلى الحق والصواب، وما أكثرهم اليوم كما كانوا في الأمس، فقدَّموا المفضول على الفاضل لا لشيء سوى الخبل العقلي والجنوح النفسي إلى قادتهم الدينيين الذين تزعموا سدَّة الخلافة والحكم بعد شهادة النبيِّ الأعظم (صلى الله عليه وآله) حيث قتله أعمدة السقيفة على يد عائشة وحفصة لعنهم الله؛ ونفيهم لعصمة الوصي والخليفة تماماً كنفيهم لعصمة الأنبياء قبل التبليع ومعه وبعده كما أشرنا إلى تفاصيل العصمة قبل التبليع وبعده في كتابنا الجليل الموسوم بـ"الفوائد البهية في شرح عقائد الإمامية" فليراجع ففيه فوائد وغنائم كثيرة.

    والسر في نفيهم العصمة عن آل محمد (عليهم السلام) هو تبرير ظلم أعمدة السقيفة لأهل البيت عليهم السلام تحت ذرائع شتى منها: أن الخليفة لا تُشترط فيه العصمة، باعتبار أن الخلافة شورى بين المسلمين؛ وأن الخليفة مجتهد قد يصيب وقد يخطئ فلا حساب عليه حتى ولو سفك الدم الحرام واغتصب العرض الحرام واكل المال الحرام..!! وله شواهد كثيرة في التاريخ منها: قتلهم لمولاتنا سيِّدة نساء العالمين سيّدتنا المطهرة فاطمة الزهراء وابنها محسن عليهما السلام واعتدائهم على مولانا الإمام الأعظم أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام، واغتصابهم الخلافة وتبديلهم الأحكام والعقائد التي نزل بها الروح الأمين على قلب النبيّ الكريم محمد (صلى الله عليه وآله)، وإحراق أبي بكر لعنه الله للصحابي الفجاءة السلمي، وسفكه دم الصحابي الجليل مالك بن نويرة على يد خالد بن الوليد ثم اغتصابه فرج زوجته ومن معها من نسوة بني سليم..! وغيرها من المثالب التي لا يمكن إحصاؤها في جوابنا لرسالتكم، وقد ذكرنا جملة من مثالب أعمدة السقيفة في كتابنا الجليل "أبهى المداد في شرح مؤتمر علماء بغداد" فليراجع.

 وآخر دعوانا أن الحمد لله ربِّ العالمين وصلى الله على سيدنا محمد وأهل بيته الأطهار الميامين، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

حررها خادم آل محمد عبدهم الأحقر

محمد جميل حمّود العاملي

بيروت بتاريخ 4 ربيع الثاني 1439 هجري  

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/04/23   ||   القرّاء : 768




أحدث البيانات والإعلانات :



 بيان للشعب العراقي الثائر

 ردٌّ علمي صادر من مكتب آية الله المحقق الفقيه المجاهد الشيخ محمد جميل حمُّود العاملي دام ظله الوارف

 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

 بيان هام بمناسبة هدم قبور ائمتنا الطاهرين عليهم السلام في البقيع الشريف بالمدينة المنورة

 بيان صادر عن مكتب المرجع الديني آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظلّه الوارف) بشأن أزيز الرصاص وقنابل المفرقعات في بيروت

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 كيف يمكن للزوج تخصيص ولد على ولد بالتمليك في حياته وبعد مماته؟

 أين يذهب الملكان أثناء جماع الزوجين؟

 هل يجوز للزوج أن يعزل ماءه عن زوجته ؟

 يحق للزوج أن يمنع زوجته من زيارة والديها ولا يحق له أن يأمرها بقطع رحمها

 البتري كافر ونجس، ويعامل معاملة بقية فرق الكفر والضلالة

 حكم التقية بحسب الظروف الموضوعية

 ما هو الفرق بين العلامة والعالم؟

ملفات عشوائية :



 التقليد واجب بحكم عمومات الكتاب والسنَّة المطهرين

 آيات الإمامة إخبار وتشريع لها

 هل من المعقول أن ينجب المؤمن ألف ذكر في دولة الإمام المعظم الحُجَّة القائم (سلام الله عليه) ؟

 ما نسب إلى محمد بن أبي بكر صلوات الله عليه من أنه ليس مجرباً للأمور فرية عليه وعلى أمير المؤمنين عليّ عليه السلام

 علاج الأخبار الواردة في حكم التعامل مع الأكراد والزواج منهم

 حقيقة يوم التاسع من ربيع الاول

 لماذا هناك من يحارب التطبير؟ والأسباب المؤدية إلى ذلك

جديد الصوتيات :



 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

 ــ(7)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما ــ(الحلقة الثانية)ـ

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 53

  • عدد المواضيع : 1528

  • التصفحات : 8659757

  • التاريخ : 14/12/2018 - 06:22

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net