• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (14)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (393)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (782)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (69)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (10)
  • فقهي عقائدي (31)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • أصولي تاريخي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • فقه الزيارات (2)
  • شعائري / فقهي شعائري (15)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (12)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي وأدعية (4)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (2)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)
  • لغوي (3)
  • رجالي تاريخي (2)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (3)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (14)
  • مؤلفات فقهيّة (11)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (4)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (27)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... أهلا وسهلا بمتابعي موقع العترة الطاهرة عليهم السلام ... نسأل الله لنا ولكم التوفيق لنشر علوم آل بيته الأطهار عليهم السلام • 
  • القسم الرئيسي : العقائد والتاريخ .

        • القسم الفرعي : شبهات وردود .

              • الموضوع : بحوث مهمة حول عصمة مولاتنا أم المؤمنين خديجة بنت خويلد عليها السلام وبقية أحوالها الشريفة .

بحوث مهمة حول عصمة مولاتنا أم المؤمنين خديجة بنت خويلد عليها السلام وبقية أحوالها الشريفة

 شيخنا الجليل السلام عليكم

1- هل كانت الصديقة خديجة الكبرى عليها السلام معصومة؟ 
2- هل تكون هي افضل النساء من بعد بنتها الصديقة الكبرى فاطمة الزهراء صلوات الله عليها؟
3- هل كانت عذراء عند زواجها؟ و هل ترون بانها كانت كبيرة في السن عندما تزوج منها رسول الله صلى الله عليه و آله؟
4- الروايات اكدت على ان السيدة المعظمة فاطمة الزهراء عليها السلام لم ترى دم الحيض و لا نفاس. هل كان هذا ايضا حال الاخريات من نساء اهل البيت و منهن السيدة خديجة و السيدة زينب و السيدة فاطمة بنت اسد و بقية المخدرات عليهن السلام؟
 
القسم العقائدي: بحوث مهمة حول عصمة مولاتنا أم المؤمنين خديجة بنت خويلد عليها السلام وبقية أحوالها الشريفة.
بسمه تعالى
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الإجابة على أسئلتكم الكريمة، نستعرض السؤال ثم نجيب عليه:
 
١- هل كانت الصديقة خديجة الكبرى عليها السلام معصومة؟ 
الجواب: التحقيق الدقيق هو أن يقال: نعم كانت مولاتنا المعظمة أم المؤمنين خديجة بنت خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي عليها السلام معصومةً، وذلك للوجوه الآتية:
(الوجه الأول): كونها ذات جلال وكمال وجمال في صفاتها الكريمة وخصالها الحميدة مذ ترعرعت في مكة، ولم تعبد صنماً قط، وكانت على دين الحنيفية الإبراهيمية، وقد سادت نساء عصرها، فكان يشتهر عنها أنها سيّدة نساء قريش، وكانت من المنتظرات المترقبات لظهور النبي الاعظم في مكة، ويبدو أنها كانت من العارفات الصديقات بكلمات الله سبحانه وعلى معرفة تامة بمجيء النبي محمد صلى الله عليه وآله، وكان إبن عمها نوفل بن ورقة يستخبرها عنه قبل نبوته فكانت تخبره بالتفاصيل، ما يعني أنها كانت ملهمة من الله تعالى، ولم يُروَ عن سيرتها العطرة شيءٌ يوجب الشك في عقيدتها التوحيدية وشخصها المبارك الميمون، لا قبل النبوة ولا بعدها، وهذا الإخلاص والخلوص دلالة العصمة والطهارة، فالتدبر في سيرتها الطاهرة قبل البعثة يستلزم الاعتقاد بعصمتها، وهو القدر المتيقن من لسان الأدلة، فلو دار الأمر بين العصمة وغير العصمة، فالقدر المتيقن هو القول بالعصمة، لأن الجزم بغير العصمة بحاجة الى دليل قطعي وهو مفقود في حقها عليها السلام، فيتعين كونها معصومة من خلال التدبر بالقرائن والشواهد الدالة على إيمانها بالله تعالى وسيرة حياتها قبل البعثة، يرجى التأمل.
(الوجه الثاني): كان جبرائيل عليه السلام يبلغها السلام من الله تعالى، ولم يُعهد من سيرة الوحي الإلهي أن يبلغ سلام الله تعالى لغير المعصوم، ما يعني أنها كانت صدّيقة، والصدّيق هو المعصوم بلا نزاع بين علماء العقيدة.
(الوجه الثالث): أنها أم سيّدة نساء العالمين مولاتنا فاطمة الزهراء آية الله الكبرى( وإنها لإحدى الكبر نذيراً للبشر)، ومن كانت إبنتها معصومة، فلا بدّ أن تكون أمها نظيرتها بأصل العصمة والطهارة، لأن المعصوم لا تحمله إلا بطن معصومة، لأن النور المعصومي كمولاتنا الزهراء عليها السلام لا يجوز ان يكون في رحم امرأة غير معصومة، ذلك لأن الجنين المعصوم يتغذى من دم أمه، وهذا الدم إذا لم يكن طاهراً معصوماً من رجس الشيطان، لا يجوز عقلاً ونقلاً أن يتكون منه نفس الجنين المعصوم، لأن الشيطان يجري في دم الإنسان - كما هو منطوق الأخبار الشريفة- فإذا كانت مولاتنا خديجة غير معصومة، فإن ذلك يستلزم أن يكون دمها دنساً ورجساً(حاشاها من ذلك) وهو بعيد من ساحة القدس الإلهي، فلا بدّ من الجزم والقطع بعصمة سيدتنا خديجة دفعاً للمحاذير التي أشرنا إليها آنفاً.
(الوجه الرابع): جاء في زيارة وارث المقطوع بصحة سندها ودلالتها قوله عليه السلام في مخاطبة إمامنا المعظم الحسين عليه السلام:" أشهد أنك كنت نوراً في الأصلاب الشامخة والأرحام المطهرة....". 
إن جملة" والأرحام المطهرة" دلالة واضحة عند المتدبر في كلمة" مطهرة" التي هي صيغة مبالغة في اللغة العربية تفيد الطهارتين المادية والمعنوية، والطهارتان تعنيان العصمة كما أوضحناه في كتابنا القيم" الحقيقة الغراء في تفضيل مولاتنا الصديقة زينب الحوراء على مريم العذراء عليهما السلام" فليراجع.
 
2- هل تكون هي افضل النساء من بعد بنتها الصديقة الكبرى فاطمة الزهراء صلوات الله عليها؟
بسمه تعالى
الجواب:الظاهر لنا من الأدلة القطعية أن التالية لمولاتنا الصدّيقة الكبرى فاطمة ووصيفتها هي مولاتنا الحوراء زينب عليهما السلام، بحسب ما أشرنا إليه في بحثنا القيم" الحقيقة الغراء بتفضيل الصدّيقة الكبرى زينب الحوراء على مريم العذراء عليهما السلام" فليراجع ففيه غنائم وكنوز. وهناك ذكرنا الوجوه القطعية على أفضلية مولاتنا زينب عليها السلام على عامة النساء بعد أمها المطهرة الزكية سيدتنا الكبرى فاطمة الزهراء عليهما السلام.
 
3- هل كانت عذراء عند زواجها؟ وهل ترون بأنها كانت كبيرة في السن عندما تزوج منها رسول الله صلى الله عليه و آله؟
بسمه تعالى
الجواب: اشتهر بين الفريقين بأن عمرها كان أربعون عاماً يوم تزوجها النبي الأعظم صلى الله عليه وآله، وهو راي مصدره أحاديث المخالفين ولا خير في أحاديثهم، والرشد في خلافهم، والصحيح أن عمرها كان خمساً وعشرين سنة كما هو منطوق أحد الأخبار، فهي أكبر من النبي بسنة واحدة، حيث كان عمره يوم تزوجها أربعاً وعشرين سنة.
ولم تتزوج برجل قبل زواجها من النبي الاكرم صلى الله عليه وآله، والعامة العمياء نسبوا إليها بأنها كانت متزوجة من رجلين هما: عثمان وابي هالة، وهو تلفيق عليها، ليثبتوا الفضيلة لعائشة لعنها الله بأنها البكر الوحيدة من بين نساء النبي، بل الصحيح أنها كانت بكراً، وكانت من أجمل النساء، وأوصافها كأوصاف بنتها مولاتنا الزهراء عليهما السلام فكانت بيضاء تميل الى الحمرة، ومشرقة الرباعية يخرج النور من أسنانها وفمها الشريف.

4- الروايات اكدت على ان السيدة المعظمة فاطمة الزهراء عليها السلام لم ترَ دم الحيض و لا نفاس. هل كان هذا أيضاً حال الاخريات من نساء أهل البيت ومنهن السيدة خديجة والسيدة زينب والسيدة فاطمة بنت أسد وبقية المخدرات عليهن السلام؟
بسمه تعالى
الجواب: نعم كانت مولاتنا خديجة عليها السلام كغيرها من الهاشميات الفاطميات لم تر دماً كالحيض والنفاس، لان بنات الانبياء ومن تقترن بنبي وتنجب منه أولاداً يكرمها الله سبحانه بالطهارة من دم الحيض والنفاس باعتباره رجساً تتنزه عنه أم المعصوم، فكيف إذا كانت أُمه معصومة كمولاتنا خديجة، يرجى التأمل.
لولا ضيق الوقت لاستفضنا بتفاصيل أحوالها الشريفة، والله من وراء القصد.
 
العبد الفاني محمد جميل حمود العاملي
بيروت بتاريخ ٢٥ ربيع الثاني ١٤٤٠ هجري قمري.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/01/03   ||   القرّاء : 647




أحدث البيانات والإعلانات :



 الردُّ العلمي على الشيخ محمد الحاج حسن المدّعي الكرامات للراهب مار شربل..!

 بيان حول هلال شهر شوال لعام 1440 هجري

 بيان للشعب العراقي الثائر

 ردٌّ علمي صادر من مكتب آية الله المحقق الفقيه المجاهد الشيخ محمد جميل حمُّود العاملي دام ظله الوارف

 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 المعتبر في صلاة الآيات الرؤية الفعلية ولا يجوز الإعتماد على أقوال الفلكيين

 يجوز للاولاد من الزوجة الاولى الزاوج من أخوات الزوجة الثانية لأبيهم

 احكام الطلاق الخلعي والمبارات

 تنقيط القرآن بعد رحيل النبي الأعظم صلى الله عليه وآله من بدع أعمدة السقيفة لعنهم الله

 الطلاق ضمن شروط معينة تختلف بمضمونها- عندنا نحن الشيعة- عن طلاق العمريين

 من زنى بذات بعل حرمت عليه حرمة أبدية

 ما معنى الخطاب الإستنكاري الموجه الى النبي في سورة الفيل؟

ملفات عشوائية :



 لا يجوز شرعاً شراء البضائع التي تغتصبها الدولة اللبنانية من المواطنين كالسيارات والموتور سيكلات وما شابه ذلك، ثم تبيعهم إياها !

 كل زيادة مشترطة في القرض هي من الربا المحرم / معنى ما ورد عنهم عليهم السلام( خير القرض ما جرَّ منفعة )/ بيع المقرض للمقترض لا يسوّغ الزيادة المضمرة

 مولاتنا أُمُّ البنين عليها السلام ليست إمراة عادية / سفرة مولاتنا أم البنين عليها السلام فيها النفع العظيم

 البحث حول حديث:" من حفظ من أمتي أربعين حديثاً ".

 الشيخ الأوحد الإحسائي والكرماني والرشتي رحمهم الله من خيرة علماء الإمامية

 لا يجوز تناول ذبائح المخالفين

 بيان هام: << ما علاقة الإعلام الديني الفاسد بفتاوى فقهاء فسقة؟! >>

جديد الصوتيات :



 دعاء العهد بصوت الشيخ عبد الحميد الغمغام

 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 54

  • عدد المواضيع : 1670

  • التصفحات : 10159397

  • التاريخ : 15/09/2019 - 11:39

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net