• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (14)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (396)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (802)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (69)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (10)
  • فقهي عقائدي (31)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • أصولي تاريخي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • فقه الزيارات (2)
  • شعائري / فقهي شعائري (17)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (12)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي وأدعية (4)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (2)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)
  • لغوي (3)
  • رجالي تاريخي (2)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (4)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (14)
  • مؤلفات فقهيّة (11)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (4)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (27)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... أهلا وسهلا بمتابعي موقع العترة الطاهرة عليهم السلام ... نسأل الله لنا ولكم التوفيق لنشر علوم آل بيته الأطهار عليهم السلام • 
  • القسم الرئيسي : مواضيع مشتركة ومتفرقة .

        • القسم الفرعي : شعائري / فقهي شعائري .

              • الموضوع : ما هي حقيقة الشعر المنسوب الى الإمام المعظَّم أبي عبد الله الحسين سلام الله عليه؟. .

ما هي حقيقة الشعر المنسوب الى الإمام المعظَّم أبي عبد الله الحسين سلام الله عليه؟.

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مولانا من القائل

إن كان دين محمدٍ لم يستقمْ     إلّا بقتلي.. يا سيوف خذيني

 هل القائل هو سيد الشهداء عليه السلام

 أم الشاعر الكبير محسن أبو الحب.

 وننقل لكم مقطع من هذه القصيدة:

إن كنت مشفقة عليّ دعيني .. ما زال لومُك في الهوى يُغريني

ألبسته ثوب الوقار تجملاً .. كي لا ترى بي حالة المجنون

إن جن خل العامرية يافعاً .. فلقد جننت ولم يكن تكويني

البرق أنفاسي إذا هي صعدت .. والغيث دمعي والرعود حنيني

قالوا التجلد قلت ما هو مذهبي .. قالوا التوجد قلت هذا ديني

لا في سعاد ولا رباب وإنما .. هو في البقايا من بني ياسين

لاقى الحسين بك المنون وإنني .. لاقيت فيك عن الحسين منوني

يا بيضة الإسلام أنت حرية .. بعد الحسين بصفقة المغبون

أعطى الذي ملكت يداه إلهه .. حتى الجنين فداه كل جنين

في يوم ألقى للمهالك نفسه .. كي ما تكون وقاية للدين

وبيوم قال لنفسه من بعدما .. أدى بها حق المعالي بيني

أعطيت ربي موثقاً لا ينقضي .. إلا بقتلي فاصعدي وذريني

إن كان دين محمد لم يستقم .. إلا بقتلي يا سيوفُ خُذيني

هذا دمي فلترو صادية الظبى .. منه وهذا للرماح وتيني

خُذها إليك هدية ترضى بها .. يا ربّ أنت وليها مندوني.

جزاكم الله خيرا.

*****

القسم الشعائري الادبي: ما هي حقيقة الشعر المنسوب الى الإمام المعظَّم أبي عبد الله الحسين سلام الله عليه؟.

بسمه تعالى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الجواب: إن البيتين من الشعر المتقدّم ذكرُه في سؤالكم الكريم:

(إن كان دينُ محمّدٍ لم يستقم إلا بقتلي

    فيا سيوف خذيني).

هو شعر منسوبٌ الى الإمام المعظَّم سيّد الشهداء عليه السلام، ولكنها نسبةٌ محتملة ولا ترتقي الى القطع والجزم، فيبقى ما تفضلتم به هو القدر المتيقن مِن أن ناظمه هو الشاعر العربي محسن بن الشيخ محمد الحوزي الحائري المعروف بأبي الحب المولود في كربلاء عام ١٢٣٥ هجري والمتوفى في ٢٠ ذي القعدة عام ١٣٠٥ للهجرة.

والشعر المتقدّم من روائع القصائد التي نُظِمَت في فلسفة قيام إمامنا المعظَّم سيِّد الشهداء سلام الله عليه؛ وهو يعبّر عن لسان حال الإمام أرواحنا له الفداء وصلى الله عليه وأهل بيته الاطهار..

  وذهب ثلةٌ من العلماء والشعراء الى أن ناظم هذين البيتين من الشعر المتقدم هو مولانا الإمام الحسين عليه سلام الله منهم:

١-السيد مصطفى محسن الموسوي صاحب كتاب" الروائع المختارة من خطب الإمام الحسين عليه السلام.

٢-صالح الورداني في كتابه المسمى ب" الشيعة في مصر".

٣- الميرزا محمد تقي  النقوي القايني الخراساني في كتابه" مفتاح السعادة في شرح نهج البلاغة" وقد أحاله الى الإمام الحسبن عليه السلام على نحو النسبة اليه أي منسوباً إلى الإمام سيّد الشهداء سلام الله عليه.

  ومن المحتمل أن يكون الإمام الحسين عليه السلام هو الناظم لهذين البيتين ويكون الشاعر أبي الحب قد اقتبسه مِن مخطوط قديم يحكي سيرة الإمام الحسين عليه السلام، ولكن هذا الإحتمال يبقى مجردَ احتمالٍ لا نملك دليلاً على إثباته؛ وما يُبرئ الذمة لدى المستشهد بهذين البيتين هو أن يقول :نُسِبَ الى الإمام عليه السلام هذين البيتين؛ والله تعالى هو العالم بحقيقة الناظم لهما.

والسلام ختام.

العبد المتربص محمد جميل حمُّود العاملي

بيروت بتاريخ ١٦ محرم الحرام ١٤٤٠ هجري.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/10/13   ||   القرّاء : 124




أحدث البيانات والإعلانات :



 الردُّ العلمي على الشيخ محمد الحاج حسن المدّعي الكرامات للراهب مار شربل..!

 بيان حول هلال شهر شوال لعام 1440 هجري

 بيان للشعب العراقي الثائر

 ردٌّ علمي صادر من مكتب آية الله المحقق الفقيه المجاهد الشيخ محمد جميل حمُّود العاملي دام ظله الوارف

 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 أقدم مصدر روائي في لعن أعمدة السقيفة: أربعة من الرجال وأربعة من النساء هو كتاب فروع الكافي

 حديث ( مَن آمن بحجر كفاه) لم نعثر عليه في مصادر الحديث حسب تتبعنا

 أحمد النراقي صاحب كتابي: عوائد الايام وقرة العيون كان يعتقد بوحدة الوجود

 مقولة( كذب المنجمون ولو صدقوا) ليست من أقوال المعصومين سلام الله عليهم

 كيف يوزع الإرث قبل تخليصه من دوائر الحكومة

 يحرم رمي المنتجات الصناعية - المكتوب عليها أسماء الله تعالى وأسماء الانبياء والحجج المطهرين عليهم السلام - في الزبالة او تعريضها للنجاسات والمتنجسات

 هل يجوز للولد الدعاء لوالديه الكافرين بولاية أهل البيت وغير المتبرئين من أعدائهم؟

ملفات عشوائية :



 يجب الجهر بالبراءة من أعداء آل محمد عبر مواقع التواصل الإلكتروني

 حرمة إسقاط الجنين والديّة المترتبّة عليه

 العمل في الحرام حرام، والمال المكتسب منه حرام

 رسول الله (صلى الله عليه وآله) في ليلة المعراج لم يرَ الله تعالى بعينه المادية، وإنَّما بقلبه

 هل أكل لحم الطاووس حلال ؟

 التجارة الإلكترونيّة ونظام الهامش

 هل كتاب سليم بن قيس الهلالي صحيح وأخباره موثقة أم لا ؟

جديد الصوتيات :



 دعاء العهد بصوت الشيخ عبد الحميد الغمغام

 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 54

  • عدد المواضيع : 1696

  • التصفحات : 10507963

  • التاريخ : 19/11/2019 - 05:53

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net