• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (14)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (400)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (875)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (71)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (10)
  • فقهي عقائدي (31)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • فقهي أصولي (11)
  • عقائدي رجالي (10)
  • أصولي تاريخي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • فقه الزيارات والأدعية (3)
  • شعائري / فقهي شعائري (17)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (12)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي وأدعية (4)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (2)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)
  • لغوي (3)
  • رجالي تاريخي (3)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (4)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (15)
  • مؤلفات فقهيّة (11)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (5)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (30)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (2)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... أهلا وسهلا بمتابعي موقع العترة الطاهرة عليهم السلام ... نسأل الله لنا ولكم التوفيق لنشر علوم آل بيته الأطهار عليهم السلام • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : يكره تكسير عظم العقيقة .

يكره تكسير عظم العقيقة

 

السلام عليكم
سماحة المرجع حفظك الله
تَحكُم العقيقة بتكسيرِ العظم فهل يجوز هذا العمل؟

 

القسم الفقهي: يكره تكسير عظم العقيقة.
بسمه تعالى
الجواب: يكره تكسير عظم العقيقة، بل تُجعل أعضاءً، وذلك لورود الخبر عن إمامنا الصادق عليه السلام قال:( العقيقة يوم السابع وتعطى القابلة الرجل مع الورك، ولا يكسر العظم).
ويقابله خبر عمار الساباطي عن الإمام الصادق عليه السلام يجيز تكسير عظام العقيقة فقد سأله سائل عن العقيقة إذا ذبحت يكسر عظمها؟ قال: نعم يكسر عظمها ويقطع لحمها ويصنع بها بعد الذبح ما شئت). فالخبر الاول ينهى عن التكسير والثاني يجيز ومقتضى الجمع بين الخبرين المتعارضين هو القول بكراهة تكسير عظم العقيقة.
والله يتولى الصالحين.
العبد العاملي محمد جميل حمود العاملي
بيروت بتاريخ ١٢ شوال ١٤٤١ هجري قمري.
_______
تعليق رقم ١/ الكراهة بتكسير عظام العقيقة بُنيت هنا لمجرد وجود التعارض بين هذين الخبرين،ولا يوجد ثمة دليل على حصول الكراهة لمكان التعارض وحده؛إذ لابد من التصريح بها،فقد يكون منشأ التعارض هو التقية وهذا لا تتولد عنه الكراهة.
 
بسمه تعالى
الجواب:
عندما يتعارض خبران فإن احدهما صحيح والآخر باطل، أو أن احدهما يكشف عن شيء بينما الثاني يكشف عن شيء آخر..ولا يمكننا في غيبة المعصوم ان نجزم بصدق أحد الخبرين على الآخر، لذا كان ديدن الفقهاء - ولا يزالون الى يومنا هذا- هو استكشاف الحكم الظاهري من خلال ترجيح خبر على خبر او الجمع بين الخبرين إن أمكن..على قاعدة الجمع أولى من الطرح..من هنا كان عمل الفقهاء - وعلى رأسهم الطوسي في كتاب التهذيب- هو الجمع لا الطرح إلا نادراً...وحكم تكسير عظم العقيقة غير معلوم عندنا هل هو النهي عنه او الإباحة..فالمتعين علينا هو القول بالكراهة الظاهرية فلا يمكننا الإفتاء بالحرمة بسبب الخبر الناهي وذلك بسبب وجود خبر ثانٍ يجيز التكسير..فالقول بالكراهة هو حد وسطي بين الحرمة والإباحة..ومن اراد الإحتياط عليه أن يبتعد عن تكسير عظم العقيقة بل يوزعها قطعاً كبيرة يفككها عن بعضها من دون تكسير...ولسنا هنا في بحث خارج الفقه حتى نبحث في المسألة بشكل اصولي واستدلالي ولكن ما أشرنا إليه كافٍ لمن جاس خلال الديار في عالم الإستدلال..
والسلام.
 

 

تعليق رقم ٢/ الإمام الخوئي ( قدس سره) يقول فيما يتعلق في موضوع عظام  العقيقة وعدم كسرها والقول بلفها ودفنا او رميها في ماء جاري .وغير ذلك لا مستند له .

بسمه تعالى
الجواب:
نحن قلنا بكراهة تكسير عظام العقيقة طبقاً لوجود خبر يشير الى ذلك، ولكننا لم نفتِ بلفها في خرقة ورميها في المياه الجارية؛ وما قاله السيد الخوئي إنما هو موضوع آخر وهو لف العظام ورميها في الماء، بينما موضوع كراهة تكسير العظام شيء آخر، فالموضوعان مختلفان وليس موضوعاً واحداً حتى يشكل السائل على ما أشرنا إليه في الفتوى بكراهة تكسير عظام العقيقة؛ فتأمل.
ودعنا من لقب إمام الذي ألصقه السائل بالخوئي فلا إمام إلا أئمة أهل البيت عليهم السلام..وهل تدري ما معنى الإمام والإمامة؟ وأول إمام نال منصب الإمامة هو نبي الله إبراهيم عليه السلام فمن اين جلبتم هذا المصطلح وسحبتموه من نبي الله إبراهيم وأئمة الهدى الى علمائكم المحتاجين لشفاعة قنبر فضلاً عن أئمة الهدى صلى الله عليهم أجمعين...!!

 

العبد العاملي
بيروت/ بتاريخ ١٩ شوال ١٤٤١ هجري قمري.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/06/30   ||   القرّاء : 346




أحدث البيانات والإعلانات :



 بيان تحديد بداية شهر رمضان المبارك لعام 1441 هجري / 2020 ميلادي

 بيان هام صادر عن المرجع الديني آية الله الشيخ محمّد جميل حمُّود العاملي

 لماذا تُلصَق الإتهامات في كلِّ تحرك شعبي مطلبي؟

 الردُّ العلمي على الشيخ محمد الحاج حسن المدّعي الكرامات للراهب مار شربل..!

 بيان حول هلال شهر شوال لعام 1440 هجري

 بيان للشعب العراقي الثائر

 ردٌّ علمي صادر من مكتب آية الله المحقق الفقيه المجاهد الشيخ محمد جميل حمُّود العاملي دام ظله الوارف

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 يجب الحج حتى في أيام الوباء

 حكم العثور على حاجب بعد غسل الجنابة

 حكم استحباب تحنيك المولود بماء الفرات/ أيهما أفضل ماء النهر أو ماء الأنابيب المطعمة بالكلور؟/ التصدق بالذهب والفضة أفضل أم العملة السوقية؟/ هل يحرم على الأم الأكل من عقيقة مولودها؟/ الرد على قول المشهور/ نظرنا الفقهي في الجمع بين أخبار العقيقة المتعلقة با

 حكم تقسيم التركة فيما لو ترك الميّت زوجةً وابن أخيه المتوفى؟

 حكم الجاهل بحدوث الكسوف والخسوف

 لا صدقة وذو رحم محتاج

 الكحول الصناعية المستخدمة في تطهير الجروح والعطور طاهرة بحسب ظاهر الحال

ملفات عشوائية :



 لا يجوز إهداء ثواب الفاتحة للمعصومين بنية إسقاط الحساب عنهم/ المعصومون من العترة الطاهرة ليسوا بحاجة الى صلواتنا عليهم والدعاء لهم

 تشكيك نايف كريم بالشعائر الحسينية

 أحاديث الشيعة مسندة إلى رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم

 موقفنا من التصوف في هذا العصر

 علاج دفع الوساوس هو التوسل بغمام العصر وولي الأمر عليه السلام وأرواحنا له الفداء

 ما المقصود بشباهة الإمام الحجة للنبي يوسف؟

 المال المقترض لا يخمّس

جديد الصوتيات :



 دعاء العهد بصوت الشيخ عبد الحميد الغمغام

 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 54

  • عدد المواضيع : 1783

  • التصفحات : 12445259

  • التاريخ : 29/09/2020 - 13:02

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net