• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عليه السلام) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (عليها السلام) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (11)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • محاضرات متفرقة (14)
  • شبهات وردود حول ظلامات سيّدتنا فاطمة عليها السلام (2)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (9)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (عليه السلام) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين (عليه السلام) (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (14)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (457)
  • عقائدنا في الزيارات (2)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (1167)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع رجاليّة (102)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (4)
  • كلمة - رأي - منفعة (20)
  • نصائح (5)
  • فلسفة ومنطق (4)
  • رسائل تحقيقيّة (3)
  • مواضيع أخلاقيّة (3)
  • فقهي عقائدي (35)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (6)
  • شعائري / فقهي شعائري (26)
  • مواضيع متفرقة (22)
  • تفسيري (15)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (15)
  • مؤلفات فقهيّة (13)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (35)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • اللهمّ صلّ على محمّد وآل محمّد وعجّل فرجهم وأهلك أعداءهم • 
  • القسم الرئيسي : العقائد والتاريخ .

        • القسم الفرعي : شبهات وردود .

              • الموضوع : كيفية الجمع بين الاخبار المتعارضة في عدد الراجعين مع الإمام المعظّم الحسين سلام الله عليه .

كيفية الجمع بين الاخبار المتعارضة في عدد الراجعين مع الإمام المعظّم الحسين سلام الله عليه

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سماحة الشيخ ادامكم الله لدينا سؤال عما ورد في روايات منها ماجاء في تفسير فرات بن إبراهيم، ومناقب شاذان بن جبرائيل، وتفسير محمد بن‌ العباس بن مهيار بأسانيدهم عن الصادق عليه السّلام في قوله تعالى: {يَوْمَ تَرْجُفُ الرَّاجِفَةُ  تَتْبَعُهَا الرَّادِفَةُ } [النازعات: 6 ، 7] . قال الراجفة الحسين بن علي ، والرادفة علي بن أبي طالب عليه السّلام ، و أول من ينفض عن رأسه التراب الحسين بن علي عليهما السّلام في خمسة وسبعين ألفا وهو قوله‌ تعالى: {إِنَّا لَنَنْصُرُ رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ يَقُومُ الْأَشْهَادُ  يَوْمَ لَا يَنْفَعُ الظَّالِمِينَ مَعْذِرَتُهُمْ وَلَهُمُ اللَّعْنَةُ وَلَهُمْ سُوءُ الدَّارِ} [غافر: 51، 52] .

 

ماذا يقصد المعصوم عليه السلام في هذا الكلام (... أول من ينفض عن رأسه التراب الحسين بن علي عليهما السّلام في خمسة وسبعين ألفا..).
هل الذين قتلوا مع الإمام الحسين عليه السلام في كربلاء هم ٧٥الف شخص وليس ٧٠ شخص؟.

والرواية الثانية الطويلة نذكر منها محل الشاهد(.. قال المفضل للإمام الصادق عليه السلام في حديث طويل عن الرجعة : يا سيدي والاثنان وسبعون رجلا أصحاب أبي عبد الله الحسين بن علي "عليهما السلام" يظهرون معهم ؟ قال : يظهر معهم الحسين بن علي باثني عشر ألف صديق من شيعته وعليه عمامة سوداء ...) حق اليقين ص ٢٩٧. وبحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج ٥٣ - الصفحة ٧.

هنا قال أثني عشر ألف ولم يقل اثنان وسبعون؟

أي في كلتا الروايتين لم يذكر العدد ٧٠ او ٧٢او ٧٥ حسب عدد الأنصار الذي ورد ذكره في المصادر الخاصة والعامة ، بل جاء الذكر بالآلاف، فكيف نوفق للجمعِ بين الروايات المختلفة التي ذكرت عدد الأنصار المختلف؟.

 

الموضوع العقائدي: (كيفية الجمع بين الاخبار المتعارضة في عدد الراجعين مع الإمام المعظّم الحسين سلام الله عليه)
بسمه تعالى
السلام عليم ورحمته وبركاته
الجواب: راجعنا الاخبار حول رجعة الإمام المعظّم سيّد الشهداء الحسين سلام الله عليه وأصحابه الراجعين معه فكانت على طائفتين:
الاولى: ما رواه العلامة المجلسي رحمه الله في بحاره ج ٥٣ صفحة ٦ : بأن العدد إثنا عشر الفاً من المؤمنين من شيعة أمير المؤمنين عليه السلام وليس فيها كلمة( صدّيق) ولكن المصادر الاخرى ذكرت كلمة صديق وفي كلتا الطائفتين اختلف عدد الخارجين معه ولم نعثر على رواية الخمس وسبعين الفاً بحدود تنقيبنا المستعجَل..ولكننا عثرنا على رواية مختصر بصائر الدرجات التي ذُكِرَ فيها إثنا عشر ألف صدّيق وإثنان وسبعون رجلاً من أصحابه...!!. ولو سلّمنا جدلاً بوجود رواية فيها العدد خمسة وسبعون ألفاً فلها علاج عندنا بتوفيق من الله والجج الأطهار عليهم السلام بما يلي:
الحل:
للتوفيق والجمع بين الاخبار المتعارضة بين رجعة الإمام المعظم سيّد الشهداء عليه السلام بحسب اختلاف العدد هو التالي:
يرجع الإمام الحسين مرتين، ففي الاولى: يخرج معه إثنا عشر الفاً مع أصحابه البالغ عدهم سبعون رجلاً.
وفي الثانية: يخر ج معه ومع أصحابه خمسة وسبعون صدّيقاً معصوماً من الأنبياء والأوصياء عليهم السلام هو القدر المتيقن - في مقام التخاطب - من المفهوم العقائدي الذي نؤمن به نحن الشيعة الإمامية..وقد تُحمَل كلمة( صديق) على المجاز اي مؤمنون ذوو إيمان عالٍ دون أن يكونوا من المعصومين..وإذا دار الامر بين المعنى الحقيقي والمعنى المجازي، لا بُدّ لنا مِن أن نحمل اللفظ على معناه الحقيقي وهو أن كلمة( صدّيق) يُراد به المعصوم لا غيره.
والحاصل: إننا نقدّم المعنى الحقيقي على المعنى المجازي مما يعني ان المعنى المجازي لكلمة صديق بعيد وبالتالي دونه خرط القتاد.
والله هو العالم
غريب الديار محمد جميل حمود العاملي/ بيروت بتاريخ ١٩ شهر رمضان ١٤٤٣ هجري قمري.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/05/22   ||   القرّاء : 1315




أحدث البيانات والإعلانات :



 لقد ألغى سماحة لمرجع الديني الكبير فقيه عصره آية الله الحجّة الشيخ محمّد جميل حمّود العاملي ( دام ظلّه الوارف ) كلّ الإجازات التي منحها للعلماء..

 الرد الإجمالي على الشيخ حسن المصري..

 بيان تحديد بداية شهر رمضان المبارك لعام 1443 هجري / 2022 ميلادي

 الرد الفوري على الشيخ البصري

 إحتفال الشيعة في رأس السنة الميلاديّة حرام شرعاً

 بيان تحديد بداية شهر رمضان المبارك لعام 1441 هجري / 2020 ميلادي

 بيان هام صادر عن المرجع الديني آية الله الشيخ محمّد جميل حمُّود العاملي

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 الإيراد على الوهابيين غير المعتقدين بالتوسل بالأنبياء والأولياء من آل محمد عليهم السلام - ألقيت في عام 2008 ميلادي

 ما مدى صحة الفقرة الواردة في زيارة مولاتنا الصدّيقة المطهرة زينب الكبرى صلوات الله وتسليماته عليها: (السَّلام عليك أيتها المتحيّرة في وقوفك في القتلى..) ؟.

 قصُّ الأظافر واجبٌ على الرجل والمرأة معاً من دون تخصيصٍ..

 من هو وارث من لا وارث له..؟

 متى يجوز قتل القطط والكلاب المؤذية..؟

 كراهة تناول اللحم النيّء لأنه أكل السباع..

 هل يجوز تحصين البيوت الجديدة بأحراز وآيات وأدعية في الإسمنت خلال البناء.؟

ملفات عشوائية :



 هل يجوز الخروج للتطبير مع احتمال التعرض للأذية من أعداء التطبير؟

 الوضوء قبل الطعام ينفي الفقر/ المراد من الوضوء في الخبر الشريف/ دفع تصور خاطئ حول فهم الخبر

 لماذا تترحمون على الصدوق بينما تتبرؤون من محمد حسين فضل الله ومحمد باقر الصدر..؟!

 قضيّة النص على الأئمة المعصومين عليهم السلام كانت معلومة في الأوساط الشيعيّة

 كثير الشكّ لا يعتني بشكّه

 هل يؤثر السحر في أهل التقوى؟

 كتاب بحار الأنوار للمحدّث المجلسي رحمه الله تعالى من أنفس كتب الأحاديث عندنا نحن الشيعية الإمامية

جديد الصوتيات :



 الإيراد على الوهابيين غير المعتقدين بالتوسل بالأنبياء والأولياء من آل محمد عليهم السلام - ألقيت في عام 2008 ميلادي

 محطات في سيرة الإمام محمّد الجواد عليه السلام - 26تموز2007

 محاضرة حول الصدقة (حديث المنزلة..وكل الانبياء أوصوا الى من يخلفهم..)

 السيرة التحليليّة للإمام علي الهادي عليه السلام وبعض معاجزه

 لماذا لم يعاجل الإمام المهدي (عليه السلام) بعقاب الظالمين

 المحاضرة رقم ٢:( الرد على من شكك بقضية إقتحام عمر بن الخطاب لدار سيّدة الطهر والقداسة الصديقة الكبرى فاطمة صلى الله عليها)

 المحاضرة رقم 1:(حول ظلامات الصدّيقة الكبرى..التي منها إقتحام دارها..والإعتداء عليها ارواحنا لشسع نعليها الفداء والإيراد على محمد حسين..الذي شكك في ظلم أبي بكر وعمر لها...)

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 11

  • الأقسام الفرعية : 36

  • عدد المواضيع : 2188

  • التصفحات : 19016876

  • المتواجدون الآن : 1

  • التاريخ : 21/02/2024 - 01:23

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net