• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (14)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (396)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (802)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (69)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (10)
  • فقهي عقائدي (31)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • أصولي تاريخي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • فقه الزيارات (2)
  • شعائري / فقهي شعائري (17)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (12)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي وأدعية (4)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (2)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)
  • لغوي (3)
  • رجالي تاريخي (2)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (4)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (14)
  • مؤلفات فقهيّة (11)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (4)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (27)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... أهلا وسهلا بمتابعي موقع العترة الطاهرة عليهم السلام ... نسأل الله لنا ولكم التوفيق لنشر علوم آل بيته الأطهار عليهم السلام • 
  • القسم الرئيسي : العقائد والتاريخ .

        • القسم الفرعي : شبهات وردود .

              • الموضوع : الإستدلال على العقائد بالعقل .

الإستدلال على العقائد بالعقل

الإسم:  *****
النص: بسم الله الرحمن الرحيم
سماحة المرجع الديني اية الله العلامة المحقق الشيخ محمد جميل العاملي مد ظله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
الى فضيلتكم سؤال حول النظر في العقائد اطرحه لسماحتكم ونأمل منكم الاجابة
يذكر العلامة المجدد الشيخ محمد رضا المظفر رحمه الله في كتاب - عقائد الامامية -صفحة 32
عقيدتنا في النظر والمعرفة
(الاول - وجوب النظر والمعرفة في اصول العقائد ولايجوز تقليد الغير فيها
الثاني - ان هذا وجوب عقلي قبل ان يكون وجوب شرعيا اي لايستسغى علمه من النصوص الدينية وان كان يصح أن يكون مؤيدا بها بعد دلاله العقل )
هنا يبرز اشكال في خصوص حديث الرسول الاعظم صلى الله عليه واله وسلم ( تركت فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي اهل بيتي)
الاشكال الاول - اقوال العترة سلام الله عليهم هي نصوص دينية -وهذا يتقاطع مع قواعدنا في الاصول التي مبناها على النظر العقلي في اثبات الاصول
الاشكال الثاني - التمسك بالنص الديني المنقول عن العترة سلام الله عليهم -دوره على التأيد والتعضيد بعد النظر العقلي وبهذا يتساون مع غيرهم من الفقهاء الغير معصومين واصبح التايد فرعيا
الرجاء من سماحة المرجع الديني الاجاية ورفع الاشكال
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة


الموضوع : الإستدلال على العقائد بالعقل

بسمه تعالى

السلام عليكم

      إشكالكم لا محل له هنا وذلك لأن الإستدلال على صحة أصول عقائدنا إنما يتم بدرجة أولى بطريق العقل، والآيات والأخبار مؤيدة ومؤكدة له، ولا يعني ذلك بالضرورة إلغاء حكم الشرع بل العكس هو الصحيح لأن الشرع يؤكد ما قام الدليل العقلي عليه وهو فرض واجب، فمثلاً نحن نستدل على وجود الله تعالى بحكم العقل وليس بحكم الشرع فحسب لأن العقل حجة باطنية، لأنك عندما تريد أن تثبت وجوده للملحد فلا يمكنك أن تستدل له على وجود الله تعالى بالآيات والأخبار وهو منكر لهما بل تستدل له بالعقل ثم عندما يؤمن تثبت له ذلك بالشرع تدعيماً لحكم العقل. ودعوى أن الإستدلال بالشرع يؤدي إلى مساواة النص الديني لأهل البيت عليهم السلام مع غيرهم من الفقهاء دونه خرط القتاد وذلك لأن ما أتى به النص الديني من الآيات والأخبار ليس له نظير على الإطلاق فكيف يتساوى مع غيره ؟! بل الفقهاء يعتمدون على النص الديني في أغلب إستدلالاتهم العقدية فلا يمكن حينئذٍ أن يتساوى النص الديني مع الفقهاء على الإطلاق، والسلام عليكم ورحمته وبركاته.
 

حرره العبد الفقير إليه تعالى محمد جميل حمود العاملي ــ بيروت بتاريخ 10 ربيع أول 1433هــ.  

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/02/10   ||   القرّاء : 4447




أحدث البيانات والإعلانات :



 الردُّ العلمي على الشيخ محمد الحاج حسن المدّعي الكرامات للراهب مار شربل..!

 بيان حول هلال شهر شوال لعام 1440 هجري

 بيان للشعب العراقي الثائر

 ردٌّ علمي صادر من مكتب آية الله المحقق الفقيه المجاهد الشيخ محمد جميل حمُّود العاملي دام ظله الوارف

 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 أقدم مصدر روائي في لعن أعمدة السقيفة: أربعة من الرجال وأربعة من النساء هو كتاب فروع الكافي

 حديث ( مَن آمن بحجر كفاه) لم نعثر عليه في مصادر الحديث حسب تتبعنا

 أحمد النراقي صاحب كتابي: عوائد الايام وقرة العيون كان يعتقد بوحدة الوجود

 مقولة( كذب المنجمون ولو صدقوا) ليست من أقوال المعصومين سلام الله عليهم

 كيف يوزع الإرث قبل تخليصه من دوائر الحكومة

 يحرم رمي المنتجات الصناعية - المكتوب عليها أسماء الله تعالى وأسماء الانبياء والحجج المطهرين عليهم السلام - في الزبالة او تعريضها للنجاسات والمتنجسات

 هل يجوز للولد الدعاء لوالديه الكافرين بولاية أهل البيت وغير المتبرئين من أعدائهم؟

ملفات عشوائية :



 يحرم شرعاً حفظ كتب الضلال وتعلمها وتعليمها

 هل يجوز للولد الدعاء لوالديه الكافرين بولاية أهل البيت وغير المتبرئين من أعدائهم؟

 لا تحل المطلقة ثلاثاً الى زوجها حتى تنكح زوجاً غيره بشروط ثلاثة

 فلسفة حديث:" من زنى زُني به ولو في العقب من بعده، يا موسى بن عمران عفّ يُعفّ أهلُك.."

 زوجة إبن البنت من محارم الجد السببين فلا يجوز للجد نكاحها

 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(23)ـ ملامح شخصية مولانا المعظَّم الحجة بن الحسن عليه السَّلام

جديد الصوتيات :



 دعاء العهد بصوت الشيخ عبد الحميد الغمغام

 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 54

  • عدد المواضيع : 1696

  • التصفحات : 10519487

  • التاريخ : 22/11/2019 - 03:14

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net