• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (113)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (9)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (1)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (10)
  • زيارات (9)
  • نعي (1)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (291)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (485)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (55)

مواضيع مشتركة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (7)
  • فقهي عقائدي (16)
  • فقهي أصولي (9)
  • فقهي تاريخي (2)
  • فقهي تفسيري (2)
  • عقائدي رجالي (7)
  • أصولي تاريخي (1)
  • فقه الزيارات (2)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (2)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (8)
  • مؤلفات فقهيّة (9)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (18)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (3)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (1)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... نعزّي مولانا وسيّدنا صاحب العصر والزمان الإمام القائد الحجّة المنتظر (عجّل الله تعالى فرجه الشريف) بذكرى إستشهاد جدّته الصدّيقة الكبرى السيّدة فاطمة الزهراء عليها السلام، كما ونعزّي المؤمنين والمؤمنات بهذا المصاب الجلل. • 
  • القسم الرئيسي : العقائد والتاريخ .

        • القسم الفرعي : شبهات وردود .

              • الموضوع : آية إنما النجوى من الشيطان لا تشمل سيدة النساء عليها السلام .

آية إنما النجوى من الشيطان لا تشمل سيدة النساء عليها السلام

الإسم:  *****
النص:السلام عليكم

سماحة الشيخ حفظكم الله وادامكم

طرح احد النواصب هذه الشبهة حول رؤية السيدة الصديقة فاطمة عليها السلام للشيطان في المنام فهل من أجابة وافية لاسكات هذا الكلب ؟
فس : \" إنما النجوى من الشيطان ليحزن الذين آمنوا وليس بضارهم شيئا إلا باذن الله وعلى الله فليتوكل المؤمنون \" ( 1 ) قال : فانه حدثني أبي ، عن محمد بن أبي عمير ، عن أبي بصير ، عن أبي عبدالله عليه السلام قال : كان سبب نزول هذه الاية أن فاطمة عليها السلام رأت في منامها أن رسول الله صلى الله عليه واله هم أن يخرج هو وفاطمة وعلي والحسن والحسين عليهم السلام من المدينة فخرجوا حتى جاوزوا من حيطان المدينة ، فتعرض لهم طريقان ، فأخذ رسول الله صلى الله عليه واله ذات اليمين حتى انتهى بهم إلى موضع فيه نخل وماء ، فاشترى رسول الله صلى الله عليه واله شاة كبراء - وهي التي في إحدى اذنيها نقط بيض - فأمر بذبحها فلما أكلوا ماتوا في مكانهم ، فانتبهت فاطمة باكية ذعرة فلم تخبر رسول الله صلى الله عليه واله بذلك .

فلما أصبحت جاء رسول الله صلى الله عليه واله بحمار فأركب عليه فاطمة عليها السلام وأمر أن يخرج أمير المؤمنين والحسن والحسين عليهم السلام من المدينة كما رأت فاطمة في نومها فلما خرجوا من حيطان المدينة عرض له طريقان فأخذ رسول الله صلى الله عليه واله ذات اليمين كما رأت فاطمة حتى انتهوا إلى موضع فيه نخل وماء ، فاشترى رسول الله صلى الله عليه واله شاة كما رأت فاطمة عليها السلام فأمر بذبحها ، فذبحت وشويت .
فلما أرادوا أكلها قامت فاطمة وتنحت ناحية منهم تبكي مخافة أن يموتوا فطلبها رسول الله صلى الله عليه واله حتى وقع عليها وهي تبكي فقال : ما شأنك يا بنية ؟ قالت : *

________________
) * ( 1 ) المجادلة : 11 .
( * )

[ 91 ]

يارسول الله إني رأيت البارحة كذا وكذا في نومي وقدفعلت أنت كما رأيته فتنحيت عنكم فلا أراكم تموتون.
فقام رسول الله صلى الله عليه واله فصلى ركعتين ثم ناجى ربه ، فنزل عليه جبرئيل فقال : يا محمد هذا شيطان يقال له : الدهار وهو الذي أرى فاطمة هذه الرؤيا ويؤذي ( 1 ) المؤمنين في نومهم ما يغتمون به ، فأمر جبرئيل فجاء به إلى رسول الله صلى الله عليه واله فقال له : أنت أريت فاطمة هذه الرؤيا ؟ فقال : نعم يا محمد فبزق عليه ثلاث بزقات فشجه في ثلاث مواضع .
ثم قال جبرئيل لمحمد : قل يا محمد إذا رأيت في منامك شيئا تكرهه أو رأى أحد من المؤمنين فليقل : أعوذ بما عاذت به ملائكة الله المقربون وأنبياؤه المرسلون وعباده الصالحون من شر ما رأيت [ و ] من رؤياي ويقرأ الحمد والمعوذتين وقل هو الله أحد ويتفل عن يساره ثلاث تفلات ، فإنه لايضره ما رأى وأنزل الله على رسوله \" إنما النجوى من الشيطان \" الآية .
بيان : ما رأيت كبراء وأشكالها فيما عندنا من كتب اللغة بهذا المعنى .

 

1- بحار الانوار : ج58
باب 44 : حقيقة الرؤيا وتعبيرها وفضلالرؤيا الصادقة وعلّتها وعلّة الكاذبة
[186][195]
بحار الانوار الجامعة لدررأخبار الائمة الاطهار
تاليف العلم العلامة الحجة فخر الامة المولى الشيخ محمدباقر المجلسي
\" قدس الله سره \" الجزء الثالث والاربعون مؤسسة الوفاء
بيروتلبنان كافة الحقوق محفوظة ومسجلة
الطبعة الثانية المصححة 1403 ه .
1983 ممؤسسة الوفاء - بيروت - لبنان - صرب : 1475 - هاتف : 386868
المجلد 43
باب 4 : سيرها ومكارم أخلاقها صلوات الله عليها وسير بعض خدمها
[ 81 ][ 91 ]2- كتاب تفسير الصافي ص142 ـ

 


3- تفسير القمي – سورة المجادلة
 

 

الموضوع: آية إنما النجوى من الشيطان لا تشمل سيدة النساء عليها السلام.

بسمه تعالى

 السلام عليكم
 

     الرواية التي أشرت إليها في سؤالك مخالفة للكتاب الكريم الدال على طهارة أهل البيت عليهم السلام من الجهل ومسّ الشيطان في الرؤيا واليقظة.. وسيدتنا الصدّيقة الكبرى فاطمة الزهراء عليها السلام من أهل البيت الذين أذهب الله تعالى عنهم الرجس بكلِّ مصاديقه بنص حديث الكساء الذي فاق التواتر بعشرات المرات وقد اعترف المخالف والمؤالف بأن سيدة النساء عليها السلام من أهل الكساء ويكفي ما أشار إليه الحاكم الحسكاني في كتابه شواهد التنزيل فليراجع..وحيث إن التطهير الوارد في آية التطهير ينفي تسلط إبليس على من نزلت بحقهم آية التطهير فلا يجوز نسبة إخافة إبليس لمولاتنا سيدة النساء صلوات الله عليها  ـــ لا سيَّما وأن الرؤيا مجرد رؤيا لا تترتب عليها لوازم خارجية من القتل الفعلي لعلمها عليها السلام بأنه سيخرج من صلب إبنها الإمام الحسين عليه السلام تسعة من الأئمة الطاهرين عليهم السلام ـــ فإنه مناف لطهارتها وعدم إمكان تسلط إبليس عليها، وهو منافٍ أيضاً لقوله تعالى بحق المخلصين من عباده الطاهرين بقوله تعالى حاكياً عن إبليس اللعين﴿ فبعزتك لأغوينهم أجمعين إلا عبادك منهم المخلصين﴾ وكيف يسلط الله تعالى عليها إبليساً في المنام ليؤذيها وقد ورد عنه تعالى على لسان نبيّه الأكرم صلى الله عليه وآله بأن الله تعالى يرضى لرضاها ويسخط لسخطها ؟! والرواية المذكورة دالة على عدم كونها عليها السلام من المخلصين ودالة أيضاً على عدم كونها مطهرة وهو خلاف ما دلت عليه آية التطهير والأخبار الكثيرة الدالة على أن مولاتنا الصديقة الكبرى هي من أبرز مصاديق آية التطهير وكذا لانتفى كونها مخلصة وهو خلاف كونها مخلصة بنص الأخبار من الطرفين ولو لم يكن إلا ما ورد في صحيح البخاري لكفى ذلك وافياً للناصبي الذي ذكرته في سؤالك حيث ذكر البخارى باباً خاصاً بأن السيدة الزهراء عليها السلام هي سيدة نساء العالمين وأنها سيدة نساء الجنة، فكيف تكون سيدة النساء وكانت ترتعب من إبليس وتعتمد على نفثه وإيحائه مع أن الله تعالى نهى عن الأخذ بما ينفثه الشيطان، وكيف ينفث في فكرها ـــ والعياذ بالله تعالى ـــ وهي من تُعرف عند عامة المسلمين بالقداسة والطهارة والنقاوة..؟! والنفث والإيحاء دلالة على الشيطنة والإنحراف والعياذ بالله  بل دلالة على أن إبليس اللعين كان مستولياً عليها والعياذ بالله تعالى وحاشاها من نفثات الشياطين وقد أذهب الله تعالى عنها الرجس وطهرها تطهيراً... لقد قامت الضرورة الدينية عندنا نحن الشيعة الإمامية بان الشيطان لا يتسلط على الأنبياء والأوصياء والأولياء عليهم السلام وكل خبر فيه شيء من التسليط الإبليسي فهو مردود ويضرب به عرض الجدار حتى ولو كان صحيح الأسناد، والسلام عليكم.
 

العبد الفاني محمد جميل حمود العاملي
بيروت بتاريخ 17 ربيع الأول 1433هــ

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/02/13   ||   القرّاء : 2113




أحدث البيانات والإعلانات :



 رداً على نائب رئيس المجلس الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان حول نعته لعامة الشيعة المبغضين لأبي بكر وعمر بأنهم أولاد حرام

 فوضى الحزب في الضاحية الجنوبية

 بيان هام حول ربيع الأعياد

 عواء الكلاب لا يثنينا عن مواصلة الجهاد في سبيل آل محمد سلام الله عليهم

 بيان مهم موجه إلى شيعة العراق والشام في ظل حرب داعش على التشيع

 بيان هام بمناسبة يوم الشك من شهر رمضان

 بيان رداً على أسد قصير والصرخي الكافرين ومن لفَّ لفهم من بترية الشيعة

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 ــ(113)ــ المراد من الدجال هو الدجال الشخصي لا النوعي والإيراد على السيد محمد صادق الصدر القائل بالدجال النوعي ــ(الحلقة الخامسة)ــ

 الفقرة المنسوبة إلى الإمام المعظَّم الباقر عليه السلام : "هذا حديث كان يرويه أبي عن عائشة" محمول على عدة احتمالات / لا ملازمة عقلية وشرعية بين نقل الإمام الباقر عليه السلام عن عائشة وبين حسن أفعالها

 تفسير ما ورد في خبرٍ عن الإمام المعظم الصادق عليه السلام بقوله للرجل السائل:" أنك أنت المشتري" / الأخبار المتعارضة بشأن علم النجوم / وجه الجمع بين الأخبار/ الأسباب الداعية إلى ذم علم النجوم

 المنافق تصدر منه أفعال تدل على الطاعة والإيمان ولا يستلزم هذا إيمانه وحسن طاعته

 النهي عن نكاح أزواج النبيّ الأعظم صلى الله عليه وآله هو نهيٌّ تشريعيٌّ وليس تكوينياً بقرينتين لغوية إعرابية وأخرى اصطلاحية/أمران مهمان في تأكيد النهي التشريعي فقط / المحاذير المترتبة على دعوى النهي التكويني عن نكاح أزواج النبيِّ الأعظم صلى الله عليه وآله

  أحكام فقهية في خمس البيوت / يحرم تخليص المعاملات الربوية سواء كانت تسلماً أو تسليماً

 زياد بن أبيه فاسق مارق / زياد ابن زنا / استلحاق معاوية له / خطأ العلامة الحلي في جعله الرجل من الموثقين

ملفات عشوائية :



 كتاب العصمة الكبرى لوليّ الله العبّاس بن أمير المؤمنين ( عليهما السلام )

 ــ(3)ــ الإيراد على دعوى أنّ لولي الأمر صلاحية منع إقامة شعيرة التطبير ــ(الحلقة الثالثة)ــ

 كتب الشيخ الطوسي أعلى الله مقامه فيها الكثير من الصواب إلا أن بعضها قابل للنقاش والتحقيق كغيرهما من كتبه الفقهية والعقائدية

 دعاء الندبة

 دحض الشبهات الواهية على كفر سيدنا أبي طالب عليه السلام

 سر دفاعنا عن المحدّث الشيخ الإحسائي رضوان الله تعالى عليه لأنه من الأعلام الموالين لآل محمد عليهم السلام

 الوظيفة العملية للمكلَّف في ظل الشبهات والتشكيكات

جديد الصوتيات :



 ــ(113)ــ المراد من الدجال هو الدجال الشخصي لا النوعي والإيراد على السيد محمد صادق الصدر القائل بالدجال النوعي ــ(الحلقة الخامسة)ــ

 ــ(112)ــ من خصائص السيد المسيح أنه يقتل الدجال بأمر من الإمام الحجة عليه السلام ومعنى الدجال لغة واصطلاحا ــ(الحلقة الرابعة)ــ

 الاعتداء على مولاتنا السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام من كتاب سليم بن قيس رحمه الله

 ــ(111)ــ البحث حول خصائص المسيح عليه السَّلام والإيراد على دعوى السيد الصدر في أن الإمام المهدي والمسيح غابا ليتكاملا ــ(الحلقة الثالثة)ــ

 ــ(110)ــ الإيراد على الوجه الثالث القائل بأنه لا مهدي إلاّ عيسى بن مريم ــ(الحلقة الثانية)ــ

 ــ(109)ــ هل مولانا الإمام الحجة عليه السَّلام والسيد المسيح عليه السَّلام شخص واحدُ؟ ــ(الحلقة الأولى)ــ

 ــ(108)ــ أربعة وجوه في بيان الحكمة من مشاركة السيد المسيح في دولة سيدنا المعظَّم الإمام الحجة بن الحسن عليه السَّلام ــ(الحلقةالثالثة)ــ

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 37

  • عدد المواضيع : 1100

  • التصفحات : 2920170

  • المتواجدون الآن : 1

  • التاريخ : 27/03/2015 - 03:54

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net