• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (14)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (396)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (802)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (69)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (10)
  • فقهي عقائدي (31)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • أصولي تاريخي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • فقه الزيارات (2)
  • شعائري / فقهي شعائري (17)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (12)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي وأدعية (4)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (2)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)
  • لغوي (3)
  • رجالي تاريخي (2)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (4)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (14)
  • مؤلفات فقهيّة (11)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (4)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (27)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... أهلا وسهلا بمتابعي موقع العترة الطاهرة عليهم السلام ... نسأل الله لنا ولكم التوفيق لنشر علوم آل بيته الأطهار عليهم السلام • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : حكم السجود على ورق الكتب .

حكم السجود على ورق الكتب

الإسم:  *****
النص: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سؤال \":
اهناك سؤال له اهميه اسال الله تعالى ان يجازيكم على عملكم و نفع المؤمنين


المسألة الثالثة ص الثانية و الستون بعد المئتان (وسيلة المتقين)
السؤال:
كنت أسجد على الورقة دون الفرق بين المكتوب عليها طباعة وبين البيضاء تماما كون المراجع او المرجع سابقا لم يفصلوا إذا كان مكتوب عليها أو لا ..

وفي وسيلة المتقين تشترطون ألا تكون الورقة مكتوب عليها ..فهل نسجد من الان فصاعدا على الورقة البيضاء تماما ..
وما حكم الصلوات السابقة.؟


ونرجو من سماحتكم شرح الجملة ((بشرط أن تكون الكتابة الكتابة لونا و صبغا لا جرماله))؟

والسلام عليكم


وصلي اللهم على محمد واله الطيبين الطاهرين

 

الموضوع الفقهي : حكم السجود على ورق الكتب

بسمه تعالى

السلام عليكم

      إشترطنا في صحة  السجود على الورق أن لا يكون  عليه كتابة ذات لون او صبغ من دون أن يكون اللون أو الصبغ ذا جرم أي حاجب كثيف يمنع من رؤية ما تحته تماماً كصباغ الكف بالحناء فإنك ترى مسامات الجلد من تحت الحناء أو كالحبر المائي السائل فإذا كان صبغاً من دون أن يكون جرماً أي حاجباً عن رؤية المسامات أو الجلد فإنه  يمنع من وصول الماء حال الوضوء أو حال غسل الجنابة، ويجوز السجود على ورقة عليها حبر ذي جرم لكن شريطة أن لا تكون السطور متقاربة لأن تقاربها يمنع من السجود عليها كورقة خالية من الجرم المانع، فالسطور المتقاربة تحجب البياض فتمنع من تحقق السجود، وهذا موضع وفاق ولكنهم لم يحسنوا التعبير عنه في رسائلهم العملية كما أوضحناه في رسالتنا وسيلة المتقين، ومشكلتي مع أكثر المؤمنين أنني وضحت ما لم يوضحه غيري واكتشفت ما خفي على غيري فاستهان بي أكثرهم وكان الواجب العقلي أن أصعِّب ما صعَّبه غيري لعلّه كان ينظر إلينا بنظرة أكثر إحتراماً وتقديراً مما نحن عليه الآن، ونحن لم نخرج عن الحالة الفقهية التي اعتدتم عليها عند علماء القشريين الذين لم يعرفوا التحقيق في المطالب الفقهية، بل قلدوا بعضهم في مسائل الفقه من هنا تتعجبون كيف أننا خرجنا بنتائج غير موجودة عند غيرنا ولو أردنا الدنيا والعياذ بالله لكنا سايرنا بقية العلماء ويا جبل ما يهزك ريح ولكننا رأينا أن المسايرة خلاف الإجتهاد والتحقيق فمن هنا تتعجبون ونسأل الله تعالى أن يثبتنا وإياكم على الولاية والدين بمحمد وآله الطاهرين عليهم السلام ونذكركم وأنتم من أعز إخواننا المؤمنين والمنتظرين لخروج الإمام المظلوم صاحب الزمان عليه أفضل الصلاة والسلام بأنه سيلاقي المتاعب الكثيرة من الشيعة بسبب أنسهم بفتاوى فقهائهم المنحرفين فقد جاء في الأخبار أن أكثر أعدائه هم من مقلدة العلماء أي الذين يغالون في وجوب طاعة علمائهم ولو كانوا على خطأ وضلال، لذا لا عجب أن تتفاجئون من فتاوانا التي خالفنا في بعضها فتاوى غيرنا لأن غيرنا لم يتبع الصراط المستقيم في الإستنباط على ضوء الاخبار ولدينا شواهد كثيرة لا نحب استعراضها حتى لا يحكم الجهال علينا بالكفر لأجل انتقادنا لطرق علمائهم في عملية الإستنباط ولكل مقام مقال، والحمد لله والسلام عليكم.


 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/06/27   ||   القرّاء : 4240




أحدث البيانات والإعلانات :



 الردُّ العلمي على الشيخ محمد الحاج حسن المدّعي الكرامات للراهب مار شربل..!

 بيان حول هلال شهر شوال لعام 1440 هجري

 بيان للشعب العراقي الثائر

 ردٌّ علمي صادر من مكتب آية الله المحقق الفقيه المجاهد الشيخ محمد جميل حمُّود العاملي دام ظله الوارف

 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 أقدم مصدر روائي في لعن أعمدة السقيفة: أربعة من الرجال وأربعة من النساء هو كتاب فروع الكافي

 حديث ( مَن آمن بحجر كفاه) لم نعثر عليه في مصادر الحديث حسب تتبعنا

 أحمد النراقي صاحب كتابي: عوائد الايام وقرة العيون كان يعتقد بوحدة الوجود

 مقولة( كذب المنجمون ولو صدقوا) ليست من أقوال المعصومين سلام الله عليهم

 كيف يوزع الإرث قبل تخليصه من دوائر الحكومة

 يحرم رمي المنتجات الصناعية - المكتوب عليها أسماء الله تعالى وأسماء الانبياء والحجج المطهرين عليهم السلام - في الزبالة او تعريضها للنجاسات والمتنجسات

 هل يجوز للولد الدعاء لوالديه الكافرين بولاية أهل البيت وغير المتبرئين من أعدائهم؟

ملفات عشوائية :



 البحث في أسانيد أربعين حديثاً

 شرع القصر في الصلاة في المدينة زمن النبي الأعظم صلى الله عليه وآله

 يصح إطلاق لفظ يد الله وقدرة الله على الإمام المعصوم عليه السلام

 التولد من الزنا لا يسلب المرء من القدرة على اختيار أفعاله !

 ــ(104)ــ الإيراد على (رواية أبي هريرة) التي تمسك به أحد الخطباء في نفيه لخروج مولانا الإمام الحجة (عليه السلام) بالسيف ــ(الحلقة الثانية)ــ

 حول قضاء الصلاة والصوم ونجاسة المتنجس وحلق اللحية وحرمة التدخين

 حديث" أنا أصغر من ربي بسنتين" ليس له وجود في مصادرنا الأخبارية المعتبرة / ظاهر الخبر التجسيم الإلهي / الخبر المذكور له تأويل مقبول بحسب تتبع موارد الربّ لغةً

جديد الصوتيات :



 دعاء العهد بصوت الشيخ عبد الحميد الغمغام

 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 54

  • عدد المواضيع : 1696

  • التصفحات : 10318863

  • التاريخ : 14/10/2019 - 19:57

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net