• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (14)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (400)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (875)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (71)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (10)
  • فقهي عقائدي (31)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • فقهي أصولي (11)
  • عقائدي رجالي (10)
  • أصولي تاريخي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • فقه الزيارات والأدعية (3)
  • شعائري / فقهي شعائري (17)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (12)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي وأدعية (4)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (2)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)
  • لغوي (3)
  • رجالي تاريخي (3)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (4)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (15)
  • مؤلفات فقهيّة (11)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (5)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (30)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (2)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... أهلا وسهلا بمتابعي موقع العترة الطاهرة عليهم السلام ... نسأل الله لنا ولكم التوفيق لنشر علوم آل بيته الأطهار عليهم السلام • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : كيفيّة شهادة الرسول الأكرم صلّى الله عليه وآله وسلّم بالرسالة لنفسه في الأذان والتشهّد .

كيفيّة شهادة الرسول الأكرم صلّى الله عليه وآله وسلّم بالرسالة لنفسه في الأذان والتشهّد

الإسم : العلاّمة الشيخ ****

النص: السلام عليكم ورحة الله وبركاته
شيخنا ومولانا سماحة المرجع الديني اية الله في العالمين الشيخ العاملي دام ظلة الوارف
 ارجو الاجابة على هذ1 السؤال بالتفصيل:
 كيف كان الرسول الاعظم صلّى الله عليه وآله وسلّم يؤذن ؟ وخاصة عند ذكر اسمه الشريف في الشهادة ؟
ولدكم البار *****

 

الموضوع الفقهي : كيفيّة شهادة الرسول الأكرم صلّى الله عليه وآله وسلّم بالرسالة لنفسه في الأذان والتشهّد.

بسمه تبارك مجده

السلام عليكم ورحمته وبركاته
الجواب:

بسمه تعالى

      جاء في بعض الأخبار أن رسول الله صلى الله عليه وآله كان يؤذن فيقول:" أشهد أني رسول الله" وفي المقابل ثمة أخبارٌ تشير إلى أنه كان يؤذن ويقول:" أشهد أن محمداً رسول الله". قال الشيخ الصدوق في كتابه الفقيه باب الأذان والإقامة لقد أذَّن رسول الله صلى الله عليه وآله فكان يقول:" أشهد أنّي رسول الله" وقد كان يقول فيه" أشهد أن محمداً رسول الله" وقد وردت بهما الأخبار جميعاً.
  وقد فتشنا ونقبنا كثيراً لعلّنا نجد خبراً صريحاً بالصيغة الأولى لشهادة رسول الله لنفسه فلم نجد سوى ما ذكره الصدوق رحمه الله في الفقيه وهو أدرى بما ذكره، ولا يبعد ذلك فإنه أوفق ببعث الرسالة والتأكيد على السفارة والنيابة عن الله تعالى، وبالنسبة لأخبار الصيغة الثانية التي يشهد فيها النبي الأعظم صلى الله عليه وآله بخطاب الغائب لنفسه (أشهد أن محمداً رسول الله) فلم نجد ما يشير إلى ذلك أيضاً سوى ما رواه الحر العاملي في الوسائل باب الأذان حديث رقم 6970عن زرارة والفضيل بن يسار عن مولانا الإمام أبي جعفر عليه السلام حاكياً عن أذان جبرائيل.. قال:" لمّا أُسري برسول الله صلى الله عليه وآله فبلغ البيت المعمور حضرت الصلاة فأذن جبرائيل وأقام فتقدم رسول الله وصف الملائكة والنبيون خلف رسول الله قال: فقلنا له، كيف أذن؟ فقال عليه السلام:" الله أكبر الله أكبر أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن لا إله إلا الله اشهد أن محمداً رسول الله أشهد أن محمداً رسول الله...".
  وعلى كلِّ حال فإن كلا الصيغتين وردتا في الأخبار حسبما نقل لنا الشيخ الصدوق رحمه الله وهو ما وافقنا عليه جمهور المخالفين حيث اعتقدوا بأن النبيَّ الأكرم صلى الله عليه وآله كان يتشهد بكلا الصيغتين، ولكنَّ بعض علمائهم أنكر الصيغة الأولى (اشهد أني رسول الله) مدَّعياً بأنها تخل بنظم الأذان وهي خلاف الترتيب في فصول الاذان..ولكننا نورد عليه بأنكم انكرتم تشهد النبيّ لنفسه بحجة إخلاله بنظم الأذان وترتيبه ولم تنكروا ما فعله عمر بن الخطاب حينما حذف (حيَّ على خير العمل) من فصول الأذان والإقامة ووضع بدلاً منها في اذان الفجر"الصلاة خير من النوم" سبحان الله! زيادة عمر في الأذان وحذفه لفصل منه ليس بمستنكر ومستهجن في حين أن إعتراف وشهادة النبيّ المظلوم محمد صلى الله عليه وآله لنفسه بالرسالة بأنه يخل بنظم الاذان وترتيبه..!!! .
والحمد لله ربّ العالمين
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 

حرّرها عبد الحجّة القائم عليه السلام محمّد جميل حمّود العاملي بتاريخ 12 شعبان 1433 ه.

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/07/04   ||   القرّاء : 7612




أحدث البيانات والإعلانات :



 بيان تحديد بداية شهر رمضان المبارك لعام 1441 هجري / 2020 ميلادي

 بيان هام صادر عن المرجع الديني آية الله الشيخ محمّد جميل حمُّود العاملي

 لماذا تُلصَق الإتهامات في كلِّ تحرك شعبي مطلبي؟

 الردُّ العلمي على الشيخ محمد الحاج حسن المدّعي الكرامات للراهب مار شربل..!

 بيان حول هلال شهر شوال لعام 1440 هجري

 بيان للشعب العراقي الثائر

 ردٌّ علمي صادر من مكتب آية الله المحقق الفقيه المجاهد الشيخ محمد جميل حمُّود العاملي دام ظله الوارف

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 يجب الحج حتى في أيام الوباء

 حكم العثور على حاجب بعد غسل الجنابة

 حكم استحباب تحنيك المولود بماء الفرات/ أيهما أفضل ماء النهر أو ماء الأنابيب المطعمة بالكلور؟/ التصدق بالذهب والفضة أفضل أم العملة السوقية؟/ هل يحرم على الأم الأكل من عقيقة مولودها؟/ الرد على قول المشهور/ نظرنا الفقهي في الجمع بين أخبار العقيقة المتعلقة با

 حكم تقسيم التركة فيما لو ترك الميّت زوجةً وابن أخيه المتوفى؟

 حكم الجاهل بحدوث الكسوف والخسوف

 لا صدقة وذو رحم محتاج

 الكحول الصناعية المستخدمة في تطهير الجروح والعطور طاهرة بحسب ظاهر الحال

ملفات عشوائية :



 سب أهل البدع والنواصب والإنتقاص منهم مستحب وتوجيه الأخبار الناهية عنه

 القراءة المشهورة للقرآن الكريم عند الشيعة هي قراءة حفص عن عاصم / الفرق بين المهدوية العامة لأهل بيت العصمة والطهارة وبين المهدوية الخاصة بإمام الهدى الحجة القائم أرواحنا فداه

 معنى الإقعاء شرعاً

 تحقيق حول مشيخة الصّدوق

 المنكر لحجيّة السيّدة الزهراء عليها السلام كافر

 أسئلة حول الإنتظار وعلامات الظهور

 النبيذ حرام / وأنواع النبيذ

جديد الصوتيات :



 دعاء العهد بصوت الشيخ عبد الحميد الغمغام

 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 54

  • عدد المواضيع : 1783

  • التصفحات : 12451562

  • التاريخ : 30/09/2020 - 15:43

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net