• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (14)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (393)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (782)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (69)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (10)
  • فقهي عقائدي (31)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • أصولي تاريخي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • فقه الزيارات (2)
  • شعائري / فقهي شعائري (15)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (12)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي وأدعية (4)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (2)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)
  • لغوي (3)
  • رجالي تاريخي (2)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (3)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (14)
  • مؤلفات فقهيّة (11)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (4)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (27)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... أهلا وسهلا بمتابعي موقع العترة الطاهرة عليهم السلام ... نسأل الله لنا ولكم التوفيق لنشر علوم آل بيته الأطهار عليهم السلام • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : مسائل في الخمس / الأواني التي لا تستعمل يجب تخميسها / التحف واللوحات الفنية إذا لم تعلق على الجدران يجب تخميسها / القرض الربوي حرام ولا يخمس .

مسائل في الخمس / الأواني التي لا تستعمل يجب تخميسها / التحف واللوحات الفنية إذا لم تعلق على الجدران يجب تخميسها / القرض الربوي حرام ولا يخمس

الإسم : *****
النص :
1 - إذا كانت لي ملابس او أواني و غيره (كان حاجة لها) إستخدمتها و بعد ذلك تركتها (لم يكن حاجة لها) و لم استخدمها فهل يجب علي الخمس لها؟

2 -هل في التحف و اللوحات الفنية المعروضة في البيت خمس؟

3 - شخص أقترض مبلغا من المال عن طريق البنك لاستثمارها في بيع وشراء الأ سهم، فأصابته خسارة وصلت الى أ كثر من ثلثي المبلغ و السؤال هو: 1 - ما حكم هذا القرض الاستثماري إ ذا أتى عليه رأس السنة الخمسية الجديدة وهو بهذه الحال من التراجع والخسارة؟
2 - وهل يجب فيه الخمس على كل حال بغض النظر عن الربح أو الخسارة؟ وإذا كان كذلك متى يجب الخمس فيه؟ هل عند تسديد أقساطه فيكون ما سدده من قيمته ملكا له ويجب فيه الخمس؟

 

الموضوع الفقهي: مسائل في الخمس / الأواني التي لا تستعمل يجب تخميسها / التحف واللوحات الفنية إذا لم تعلق على الجدران يجب تخميسها / القرض الربوي حرام ولا يخمس.
بسمه تعالى

 السلام على من اتبع الهدى

السؤال الأول: إذا كانت لي ملابس او أواني و غيره (كان حاجة لها) إستخدمتها و بعد ذلك تركتها (لم يكن حاجة لها) و لم استخدمها فهل يجب علي الخمس لها؟.

جوابنا على السؤال الأول:لا خمس في الأواني التي استخدمها المكلَّف مدة معينة تعتبر عرفاً حاجة فعلية له شريطة أن يكون ثمنها لم يتعلق فيه الخمس وإلا وجب تخميسها حتى ولو استعملها مدة معينة، والله العالم.
السؤال الثاني: هل في التحف و اللوحات الفنية المعروضة في البيت خمس؟
الجواب على السؤال الثاني:
نعم يجب فيها الخمس في حال لم يستعملها قبل حلول رأس سنته أو يكون اشتراها بمال تعلق فيه الخمس، وإستعمالها يكون بتعليقها على الجدران والرفوف... والله العالم.
السؤال الثالث ومتفرعاته: شخص أقترض مبلغا من المال عن طريق البنك لاستثمارها في بيع وشراء الأ سهم، فأصابته خسارة وصلت الى أكثر من ثلثي المبلغ و السؤال هو: 1 - ما حكم هذا القرض الاستثماري إ ذا أتى عليه رأس السنة الخمسية الجديدة وهو بهذه الحال من التراجع والخسارة؟
2 - وهل يجب فيه الخمس على كل حال بغض النظر عن الربح أو الخسارة؟ وإذا كان كذلك متى يجب الخمس فيه؟ هل عند تسديد أقساطه فيكون ما سدده من قيمته ملكا له ويجب فيه الخمس؟.
الجواب على السؤال الثالث:
يحرم القرض الربوي بسبب حرمة دفع الفائدة المتوجبة على المقترض، ولكنه لو خالف الحكم واستقرض كما في مفروض السؤال فإنه آثم ويجب عليه أن يراعي رأس السنة الخمسية، فإن كان القرض أكثر من الفاضل عن المؤنة أو كان مساوياً للفاضل عن المؤنة فلا يجب الخمس في الزائد عن المؤنة وذلك لغلبة الدَّين أو مساواته للقرض، وأداء القرض أهم من دفع الخمس المتعلق بالزائد عن المؤنة، ولو كان القرض أقل من الزائد على المؤنة وأمكنه دفع الخمس من دون الوقوع في الحرج فيتعيّن عليه على الأحوط دفع خمس الزائد عن المؤنة، ولا يجب الخمس في القرض أصلاً قبل إستيفائه ويجب بعد إستيفائه كما سون نوضحه لكم، نعم يجب الخمس في الربح الحاصل من التجارة بالقرض المذكور في حال كان المال المقترض قد اتخذه رأس مالٍ للتجارة زائداً على مال التجارة القديم ولم يكن مخمِّسَاً رأسَ مالِه القديم الذي ادخره للتجارة، فلا بدَّ في هذه الحالة من تخميس الربح قبل إستثناء مؤنة نفسه وعياله، وفي حال كان لديه رأس سنة تجارية فهنا يسد ديونه ويستثني شيئاً من المال لمؤنة نفسه وعياله ثم يخمس المتبقي، وفي حال سدد ديون القرض يجب تخميس المال المذكور باعتباره صار رأساً لماله التجاري الذي يجب تخميسه، ويجب الخمس في المال المدخر للتجارة، والله تعالى هو حسبي عليه توكلت وإليه أُنيب، والسلام عليكم. 
                                                 

حررها العبد الشيخ محمد جميل حمود العاملي ــ بيروت

 بتاريخ 18 محرم الحرام 1433هــ الموافق 3كانون الاول لعام 2012م

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/12/06   ||   القرّاء : 3961




أحدث البيانات والإعلانات :



 الردُّ العلمي على الشيخ محمد الحاج حسن المدّعي الكرامات للراهب مار شربل..!

 بيان حول هلال شهر شوال لعام 1440 هجري

 بيان للشعب العراقي الثائر

 ردٌّ علمي صادر من مكتب آية الله المحقق الفقيه المجاهد الشيخ محمد جميل حمُّود العاملي دام ظله الوارف

 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 المعتبر في صلاة الآيات الرؤية الفعلية ولا يجوز الإعتماد على أقوال الفلكيين

 يجوز للاولاد من الزوجة الاولى الزاوج من أخوات الزوجة الثانية لأبيهم

 احكام الطلاق الخلعي والمبارات

 تنقيط القرآن بعد رحيل النبي الأعظم صلى الله عليه وآله من بدع أعمدة السقيفة لعنهم الله

 الطلاق ضمن شروط معينة تختلف بمضمونها- عندنا نحن الشيعة- عن طلاق العمريين

 من زنى بذات بعل حرمت عليه حرمة أبدية

 ما معنى الخطاب الإستنكاري الموجه الى النبي في سورة الفيل؟

ملفات عشوائية :



 ما هي الفلسفة من تعدد زوجات الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم ؟

 عواء الكلاب لا يثنينا عن مواصلة الجهاد في سبيل آل محمد سلام الله عليهم

 الشاعر حافظ الشيرازي سنيٌّ بكريٌّ وليس علوياً شيعياً

 لا يجوز التعويل على علم الحروف في قضايا الشرع

 تفخيذ الرضيعة

 قضية المستبدة والمشروطة في عهد العالم الأصولي الفذ صاحب كتاب كفاية الأصول الملا محمد كاظم الآخوند الخراساني رحمه الله تعالى

  أهل البيت عليهم السلام أفضل وأشرف من القرآن الكريم

جديد الصوتيات :



 دعاء العهد بصوت الشيخ عبد الحميد الغمغام

 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 54

  • عدد المواضيع : 1670

  • التصفحات : 10023235

  • التاريخ : 26/08/2019 - 06:44

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net