• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (14)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (397)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (820)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (69)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (10)
  • فقهي عقائدي (31)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • أصولي تاريخي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • فقه الزيارات (2)
  • شعائري / فقهي شعائري (17)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (12)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي وأدعية (4)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (2)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)
  • لغوي (3)
  • رجالي تاريخي (3)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (4)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (14)
  • مؤلفات فقهيّة (11)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (5)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (29)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (2)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... أهلا وسهلا بمتابعي موقع العترة الطاهرة عليهم السلام ... نسأل الله لنا ولكم التوفيق لنشر علوم آل بيته الأطهار عليهم السلام • 
  • القسم الرئيسي : مواضيع مشتركة ومتفرقة .

        • القسم الفرعي : فقهي أصولي .

              • الموضوع : جريان قاعدة الطهارة في الشبهات الحكمية والموضوعية بعد الفحص .

جريان قاعدة الطهارة في الشبهات الحكمية والموضوعية بعد الفحص

الإسم:  *****
النص: بسمه تعالى
إلى : سماحة المرجع الديني الشيخ محمد جميل حمود دام ظله .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
هل تجري قاعدة الطهارة في الشبهات الحكمية،والشبهات الموضوعية،أو أنها تختص بخصوص الشبهات الموضوعية ؟
أفيدوناً مأجورين .
خادمكم العبد الحقير الفقير

 

الموضوع أصول الفقه: جريان قاعدة الطهارة في الشبهات الحكمية والموضوعية بعد الفحص.
بسمه تعالى

 

السلام عليكم
     لا يجوز الرجوع إلى قاعدة الطهارة في الشبهات الحكمية قبل الفحص، ويصح بعد الفحص وعدم العثور على دليل يثبت الحرمة أو النجاسة، فإذا لم يعثر المكلّف الفقيه على دليل يثبت حرمة المشتبه بحليته، فيبني على الحلية، وبالبناء على الحلية يتبعه أثره من الطهارة لعدم التفكيك بين حرمة الحيوان والنجاسة في أغلب موارد الفقه، كما لا تفكيك بين الحلية والطهارة إلا ما أخرجه الدليل، ويندرج هذا تحت قوله عليه السلام:( كل شيء لك طاهر حتى تعلم أنه قذر) أو( كل شيء لك حلال حتى تعلم أنه حرام فتدعه..).
  الأدلة العامة توجب الفحص في الشبهات الحكمية قبل الحكم بالبراءة الشرعية والعقلية، وأما الشبهات الموضوعية فثمة خلاف عريض ــ بين الأصوليين أنفسهم وبينهم وبين الإخباريين ـــ حول إجراء البراءة فيها قبل الفحص، والظاهر إجراؤها بعد الفحص في أكثر مواردها ونحن لم نتفرد في هذا الأمر.. فالأقوى عندنا ــ وفاقاً لبعض الأعلام المعاصرين والمتأخرين من الأصوليين ــ وجوب الفحص في الشبهات الموضوعية إلا ما أخرجه الدليل فيكون مستثنىً عن الضابطة الكلية، وشرط الفحص في الشبهة الموضوعية فيما لو كانت الأطراف محصورة بخلاف ما لو كانت غير محصورة فالأصل فيها سقوط الفحص وبالتالي يجوز إرتكاب أطرافها، ولا أظن عاقلاً يفتي بجواز إرتكاب أطراف الشبهة المحصورة كما لو ترددت النجاسة بماء في كوبين لا يعلم المكلّف في أيِّ واحدٍ هي النجاسة، فيجب ترك الوضوء والشرب من الكوبين معاً، باعتبار أن العلم الإجمالي في أطراف الشبهة المحصورة منجز عقلاً وشرعاً في حق المكلّف، فقد جاء في خبر سماعة عن مولانا الإمام الصادق عليه السلام ما يدل على المطلوب حيث سأله رجل عن حكم رجل عنده إناءان وقع في أحدهما قذر ولا يدري أيهما هو وليس يقدر على ماءٍ غيرهما؟ قال عليه السلام: يهريقهما ويتيمم" فالخبر واضح الدلالة على وجوب ترك الأطراف في الشبهة الموضوعية المحصورة ولا يجوز القول بالطهارة في موردها،  فالقول بجواز الإرتكاب في أطراف الشبهة المحصورة شطط في الفتوى وهو تفريط في الأحكام أجارنا الله تعالى من سوء الضلال والإضلال بمحمد والآل..
  فالمحصّلة:  إن الأدلة مشتركة بين الشبهة الحكمية والموضوعية في وجوب الفحص قبل إجراء البراءة الشرعية ومتعلقاتها إلا ما أخرجه الدليل، كما أنه لا فرق أيضاً بوجوب الفحص قبل البناء على الحلية بين الشبهات التحريمية والشبهات الوجوبية، فلو شككنا بحرمة شيء أو بوجوب شيء، لا يجوز الحكم في الأول بالحلية والثاني بالوجوب قبل أن ننقب ونفحص في الأدلة، فإذا لم نجد دليلاً على التحريم ولا دليلاً على الوجوب فساعتئذٍ نجري أصالة البراءة في كلا الشبهتين،  والبحث الأصولي طويل في هذا المضمار ليس ههنا مقام بيانه، والله من وراء القصد والسلام عليكم.
 

حررها العبد الفقير إلى رحمة ربّه وشفاعة أوليائه
محمد جميل حمود العاملي ــ بيروت
بتاريخ 12 ربيع الثاني 1434هـ.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/02/27   ||   القرّاء : 6310




أحدث البيانات والإعلانات :



 بيان هام صادر عن المرجع الديني آية الله الشيخ محمّد جميل حمُّود العاملي

 لماذا تُلصَق الإتهامات في كلِّ تحرك شعبي مطلبي؟

 الردُّ العلمي على الشيخ محمد الحاج حسن المدّعي الكرامات للراهب مار شربل..!

 بيان حول هلال شهر شوال لعام 1440 هجري

 بيان للشعب العراقي الثائر

 ردٌّ علمي صادر من مكتب آية الله المحقق الفقيه المجاهد الشيخ محمد جميل حمُّود العاملي دام ظله الوارف

 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 بيان هام صادر عن المرجع الديني آية الله الشيخ محمّد جميل حمُّود العاملي

 إثارات فقهية ذات أهمية على الصعيدين الفقهي والعقائدي

 مفهوم العقوق للوالد أو الأم

 الاحوط الإجتناب عن لعاق الهرة وسؤرها

 حكم من شكّ في الرباعية من الصلاة هل صلاها تماماً في السفر أو قصراً؟

 حكم الوضوء بعد التطهير من دم الجرح

 سيدنا أبو طالب عليه السلام هو سيد أوصياء النبي إبراهيم الخليل عليه السلام وأنه يعلم الغيب

ملفات عشوائية :



 ـــ(9)ــ روايتان حول ولادة مولانا الإمام الحجة القائم المهدي عليه السَّلام

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

  أمير المؤمنين عليّ عليه السلام أفضل من الأنبياء وعلاج الخبر الدال على أفضليتهم عليه

 ما حكم استدبار قبر المعصوم عليه السلام الظاهر على شاشة التلفزيون ؟

 عائشة أولى وأوجب بأن تنعت بالحطّ من قدر رسول الله صلى الله عليه وآله لمَّا قذفت زوجته مارية القبطية بالزنا

 آية التطهير خاصة بأهل بيت العصمة والطهارة عليهم السلام

 من هم المرجئة؟

جديد الصوتيات :



 دعاء العهد بصوت الشيخ عبد الحميد الغمغام

 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 54

  • عدد المواضيع : 1720

  • التصفحات : 10873746

  • التاريخ : 26/01/2020 - 05:54

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net