• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عليه السلام) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (عليها السلام) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (11)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • محاضرات متفرقة (15)
  • شبهات وردود حول ظلامات سيّدتنا فاطمة عليها السلام (2)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (9)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (عليه السلام) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين (عليه السلام) (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (14)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (458)
  • عقائدنا في الزيارات (2)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (1178)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع رجاليّة (102)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (4)
  • كلمة - رأي - منفعة (20)
  • نصائح (5)
  • فلسفة ومنطق (4)
  • رسائل تحقيقيّة (3)
  • مواضيع أخلاقيّة (3)
  • فقهي عقائدي (35)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (6)
  • شعائري / فقهي شعائري (26)
  • مواضيع متفرقة (22)
  • تفسيري (15)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (15)
  • مؤلفات فقهيّة (13)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (35)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • اللهمّ صلّ على محمّد وآل محمّد وعجّل فرجهم وأهلك أعداءهم • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : جواز التطبير ليس مشروطاً برضا الوالدين / المشي على الجمر للمعتقد به جائز بل مستحب لأنه يشد القلوب الضعيفة عن الولاء الحسيني .

جواز التطبير ليس مشروطاً برضا الوالدين / المشي على الجمر للمعتقد به جائز بل مستحب لأنه يشد القلوب الضعيفة عن الولاء الحسيني

الإسم:  *****
النص: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
س/انا( العبيد الفقير) من احد المطبرين في مصاب اشتسهاد الامام الحسين روحي له الفداء، و والدي لا يعلم بذلك فهل يجوز لي الاستمرار من غير علمه. مع العلم انه اذا علم بأني من المطبرين قد يغضب عليّ؟

س/ما هو الدليل على عدم تحريم المشي على الجمر في استشهاد الامام الحسين ع او بمعنى آخر ما هو الدليل على الحليه؟؟

يبارك لكم الرب بحق الامام المهدي عليه السلام

 

الموضوع الفقهي: جواز التطبير ليس مشروطاً برضا الوالدين / المشي على الجمر للمعتقد به جائز بل مستحب لأنه يشد القلوب الضعيفة عن الولاء الحسيني.
بسمه تعالى

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله الطيبين الطاهرين عليهم السلام..وبعد.
     جناب الأخ العزيز ***** السلام عليكم ورحمته وبركاته...

السؤال الأول: أنا( العبيد الفقير) من أحد المطبرين في مصاب اشتسهاد الامام الحسين روحي له الفداء، ووالدي لا يعلم بذلك فهل يجوز لي الاستمرار من غير علمه. مع العلم انه اذا علم بأني من المطبرين قد يغضب عليّ؟.
جوابنا على سؤالكم الأول:
لا أثر لغضب الوالد على الإبن في حال أقام شعيرة مقدسة تذكّر بأيام الله تعالى، وهي أيام الحزن على الإمام المظلوم عليه السلام، لأن إقامة الشعائر وإن كانت مستحبة بالعنوان الأولي إلا أنه قد يعرض عليها طوارئ ثانوية تجعلها واجبة بالعنوان الثانوي، فلا يؤثر سخط الوالدين في الحال المذكورة لأن إقامة الشعيرة الواجبة بالعنوان الثانوي أهم من رضاهم، بل حتى على القول بعنوانها الأولي المستحب إدراجاً لها تحت عنوان الشعيرة كما فصلناه في كتابنا(الشعائر الحسينية) فيكون التطبير المستحب من جملة الشعائر الحسينية المباركة التي تبهر العقول بآثارها الوضعية والروحية والشرعية، فلا يجوز ـــ والحال هذه ـــ  أن يمنع الوالدان أولادهما من التطبير تماماً كما لا يجوز لهما منعهم من البكاء على الإمام المعظم الحسين بن أمير المؤمنين عليهما السلام أو بقية أهل بيت العصمة والطهارة عليهم السلام مع أنه أمر مستحب، وليس من حق الوالدين أن يمنعا أولادهم من الإتيان بالمستحبات وإلا لأدى إلى تجميد عملية التكامل الروحي عند الأولاد من خلال المستحبات التي أمر بها المعصومون عليهم السلام سوآء أكانت واضحة للمكلفين بالدليل الخاص أم بالدليل العام.
 والحاصل: يجوز للولد أن يخالف والديه في شأن التطبير، وإن كان الأولى عدم إزعاجهما بما يكرهانه إلا إذا كان كرههما للتطبير له خلفيات بترية بسبب فتاوى ناصبية من مرجعيات لا حظ لها من التشيع فيتعين عليه مخالفتهما للسبب المذكور، إذ لا طاعة للوالدين الناصبيين أو البتريين اللذين يعملان بفتاوى مراجع الوحدة بين الحق والباطل...! وإذا لم يكن كرههما للتطبير له تلك الخلفيات بل كان بسبب خوفهما على إبنهما من الضرر، فلا بأس بمراعاة مشاعرهما باعتبارهما مؤمنين مواليين، ولو خالفهما فلا إثم في ذلك، والقول بأن لهما حق المنع من التطبير باعتباره أمراً مباحاً على أقل تقدير..ممنوع لإستلزامه المنع عن كل مستحب، وفي ذلك محق لمعالم الدين لا سيما المراسم العاشورائية فإنها مستحبة في كل تفاصيلها كالبكاء واللطم والندبة والرثاء والزيارة والتطبير والحزن ولباس السواد...فلا يجوز ـــ والحال هذه ـــ أن يمنع الأهل أولادهم من إحياء مراسم عاشوراء تحت عنوان أن المراسم مستحبة ويجوز للأهل أن يمنعوا من المستحب...! كلا ثم كلا لا يجوز لهم فعل ذلك وإلا لأدى إلى إلغاء عاشوراء من أساسها، لأن أدلة إحياء الشعائر حاكمة على أدلة رضا الوالدين في إقامتها وإحيائها..فلا يجوز إطاعة الوالدين في ترك الشعيرة الحسينية على صاحبها آلاف السلام والتحية، فكما لا يجوز للأهل أنْ يمنعا من البكاء على سيد الشهداء عليه السلام مع أنه أمر مستحب شرعاً، فكذلك لا يجوز إطاعتهما في ترك وهجران التطبير باعتباره أمراً مستحباً فالمناط واحد في كلا الشعيرتين فلا يمكن التفكيك بينهما شرعاً وعرفاً وعقلاً ...!.
  وبالجملة: لا يحق للوالدين أن يمنعا الأولاد من المستحب سوآء أكان تطبيراً أم بكاءاً على مصائب العترة الطاهرة صلوات الله عليهم أجمعين، ذلك لأن البكاء عليهم هو من آثار عقيدتنا بالولاء لهم والبراءة من أعدائهم، ولو وصلت النوبة إلى المنع من البكاء بعد التطبير بحجة أن الأهل يتأذون ببكاء وتطبير إبنهما، لأدى ذلك إلى المنع عن الإعتقاد بإمامتهم والبراءة من أعدائهم..لذا فلتشد الأحزمة للحزن في يوم عاشوراء على صاحبها آلاف السلام والتحية وليعر المؤمن جمجمته ودموعه للتعبير عن عميق حبه للإمام الحسين المظلوم وآل بيته الذين سيقوا سبايا إلى الشام.
السؤال الثاني: ما هو الدليل على عدم تحريم المشي على الجمر في استشهاد الامام الحسين ع او بمعنى آخر ما هو الدليل على الحليه؟؟
 جوابنا على سؤالكم الثاني:
الدليل على حلية المشي على الجمر للمطمئن بعدم الضرر لمن شاء المشي على الجمر هو أصل الحلية والجواز كالعمومات الواردة عنهم عليهم السلام كقولهم صلوات الله عليهم:" كل شيء لك حلال حتى تعرف الحرام بعينه فتدعه" وقولهم عليهم السلام:" و « الناس في سعة حتى يعلموا » بمعنى أن الأصل في إقامة الشعائر الحسينية هو الجواز والحلية حتى يرد إلينا دليل يمنع منه، وحيث لا يوجد دليل على الحرمة لمن يريد المشي على الجمر فإن الأصل يقتضي الجواز له باعتباره يقيم الشعيرة التي هي عبارة عن التعظيم للأيام الحسينية ، فدليل الحلية خاصٌ بمن يريد المشي ولا يشمل المبغض للشعيرة أو الظان بالضرر..
 بالإضافة إلى ذلك: إن المشي على الجمر لوليّ  الإمام الحسين عليه السلام يشد القلوب الضعيفة عندما يرون الماشي على الجمر ولم تحترق رجلاه فإن ذلك يشحذ الهمم على إقامة الشعائر الحسينية ويقوي من الخط الحسيني والولاء الفاطمي العلوي، فلا يمشي على الجمر إلا الغارق في بحر العشق الحسيني والولاء للخط الفاطمي العلوي...علاوة على ذلك نعتبر التطبير أشد خطراً من المشي على الجمر لمن أحب ذلك ، فإذا جاز الأشد جاز الادنى منه وهو المشي على الجمربطريق أولى، مع التأكيد على عدم وجود دليل يدل على الحرمة... يرجى التأمل...
 شبهة وحل:
 لعلّ البعض يقول: إن التطبير والإقتحام في النار إضرار بالنفس وهو حرام، ولا يترجح المستحب على الحرام ..؟!.
 الجواب عن الشبهة:
أنه لم يدل الدليل الشرعي على أن نفس التطبير والإقتحام في النار حرام بما هو هو(أي بذاته بما هو تطبير أو إقتحام النار) مع عدم الإنجرار إلى قتل النفس عمداً حباً بالموت أو حباً بنقص الأطراف وتشويهها، فالتطبير والمشي على الجمر على النحو الذي سمعناه وشاهدناه ليس سبباً لهلاك النفس فلا يشمله قوله تعالى(ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة) ولا قول المعصوم عليه السلام(المؤمن لا يقتل نفسه) اي لا يتعمد قتل نفسه ليتخلص ويفر من هموم الدنيا كما يفعل اليائسون والقانطون ومن يفجِّرون أنفسهم لمصالح سياسية..!
  بالإضافة إلى ذلك: إن البكاء على سيّد الشهداء الإمام الحسين عليه السلام فعلٌ مشروع بحسب الأدلة القطعية الواردة عنهم عليهم السلام وكذلك زيارته صلوات الله عليه حتى لو أدى إلى الضرر وقد أمر أئمتنا الطاهرون عليهم السلام بالبكاء عليه وزيارته مع العلم بأن الزائر له كان في أيام الإمام الباقر عليه السلام في معرض الخطر والهلكة ومع كل هذا أمر الإمام الباقر عليه السلام بزيارته مهما بلغت المحن على الزائر والباكي ولو أدى إلى القتل أو قطع الأيدي كما كان يفعل المجرمون بزوار سيّد الشهداء عليه السلام في عصر إمامنا المعظم الباقر عليه السلام ولا يزال المجرمون يفعلون ذلك بزوار سيد الشهداء وغيره من أئمة الهدى عليهم السلام في عصرنا الحاضر كما هو واضح عند الجميع في العراق ولا يجرؤ أحد من الفقهاء قاطبة على تحريم الزيارة مع كونها مستحبة وتؤدي إلى التهلكة المظنونة بل والمتيقنة أيضاً في بعض الحالات ...فقد يكون المستحب مقدمةً واجبة لتثبيت القلوب وتقوية الولاء فيصبح واجباً أهم من تقديم الحرام لأن ملاك الواجب هنا أهم من ملاك الحرام وهو إلقاء النفس في معرض الخطر، فيترجح المستحب أو الواجب الشعيري على الحرام وهو الوقوع في الهلكة، فإن إقامة الشعيرة الحسينية أهم بكثير من الحفاظ على النفسن، ذلك لأن بحفظ الشعيرة تُحْفَظُ معالم التشيع من الإندثار والإضمحلال.. والسلام عليكم.
 

حررها العبد الفاني محمد جميل حمود العاملي
بيروت بتاريخ 22 ربيه الأول 1435هـ.

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/02/02   ||   القرّاء : 7879




أحدث البيانات والإعلانات :



 لقد ألغى سماحة لمرجع الديني الكبير فقيه عصره آية الله الحجّة الشيخ محمّد جميل حمّود العاملي ( دام ظلّه الوارف ) كلّ الإجازات التي منحها للعلماء..

 الرد الإجمالي على الشيخ حسن المصري..

 بيان تحديد بداية شهر رمضان المبارك لعام 1443 هجري / 2022 ميلادي

 الرد الفوري على الشيخ البصري

 إحتفال الشيعة في رأس السنة الميلاديّة حرام شرعاً

 بيان تحديد بداية شهر رمضان المبارك لعام 1441 هجري / 2020 ميلادي

 بيان هام صادر عن المرجع الديني آية الله الشيخ محمّد جميل حمُّود العاملي

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 يحرم حبس الطيور والحيوانات بغير حقٍّ..

 المرض هو من مسوغات الإفطار في شهر رمضان..

 ما حكم المادة الدهنية التي تفرزها الأُذن في صحة الغسل..؟

 تجب على المسافر زكاة الفطرة

 على من تجب زكاة الفطرة...؟

 كيف نقتدي بالإمام الأعظم أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب صلَّى الله عليه وآله في يوم شهادته المقدَّسة..؟..

 هل كان أمير المؤمنين عليٌّ صلّى الله عليه وآله موجوداً مع رسول الله صلى الله عليه وآله في الإسراء والمعراج..؟

ملفات عشوائية :



 مولاتنا المعظَّمة أميرة العوالم والجنان سيدة النساء فاطمة صلوات الله عليها فوق عالم الجبروت

 أحكام اللقطة- أي الشيء الضائع يلتقطه الإنسان-

 خبر معاوية بن عمار الدال على إستحباب السجود على التربة الحسينية صحيح سنداً

 حرمة التلبية لغير المعصوم

 عموم حرمة التصفيق والصفير

 وظيفة المبتلى بدم البواسير في الصلاة

 الإستدلال الكلامي العقدي على حضور النبي وأهل بيته الطيبين الطاهرين عليهم السلام على المحتضرين

جديد الصوتيات :



 كيف نقتدي بالإمام الأعظم أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب صلَّى الله عليه وآله في يوم شهادته المقدَّسة..؟..

 الإيراد على الوهابيين غير المعتقدين بالتوسل بالأنبياء والأولياء من آل محمد عليهم السلام - ألقيت في عام 2008 ميلادي

 محطات في سيرة الإمام محمّد الجواد عليه السلام - 26تموز2007

 محاضرة حول الصدقة (حديث المنزلة..وكل الانبياء أوصوا الى من يخلفهم..)

 السيرة التحليليّة للإمام علي الهادي عليه السلام وبعض معاجزه

 لماذا لم يعاجل الإمام المهدي (عليه السلام) بعقاب الظالمين

 المحاضرة رقم ٢:( الرد على من شكك بقضية إقتحام عمر بن الخطاب لدار سيّدة الطهر والقداسة الصديقة الكبرى فاطمة صلى الله عليها)

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 11

  • الأقسام الفرعية : 36

  • عدد المواضيع : 2201

  • التصفحات : 19355059

  • المتواجدون الآن : 1

  • التاريخ : 16/04/2024 - 08:07

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net