• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (14)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (396)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (802)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (69)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (10)
  • فقهي عقائدي (31)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • أصولي تاريخي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • فقه الزيارات (2)
  • شعائري / فقهي شعائري (17)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (12)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي وأدعية (4)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (2)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)
  • لغوي (3)
  • رجالي تاريخي (2)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (4)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (14)
  • مؤلفات فقهيّة (11)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (4)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (27)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... أهلا وسهلا بمتابعي موقع العترة الطاهرة عليهم السلام ... نسأل الله لنا ولكم التوفيق لنشر علوم آل بيته الأطهار عليهم السلام • 
  • القسم الرئيسي : العقائد والتاريخ .

        • القسم الفرعي : شبهات وردود .

              • الموضوع : حكم الشاك بأصول الدين .

حكم الشاك بأصول الدين

الإسم: فقیر

النص: بسمه تعالی

السلام علیکم ورحمة الله وبركاته

 سؤال: هل الشاک أو الظان فی اصول العقائد یکون کافرا إن کان یقوم بوظائفه و یحب أن یکون مومنا لکن یعجز عن القطع ،و هل یعامل نفسه معامله النجس.

الموضوع العقائدي: حكم الشاك بأصول الدين .
بسمه تعالى

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
الجواب:
الشاك في الأصول الإعتقادية الخمسة وبقية العقائد الثابتة بالضرورة يعتبر كافراً إذا اقترن شكه بالجحود والإنكار وإلا فلا ... ويجب عليه أن يسعى للوصول إلى اليقين أو الإطمئنان إلا إذا كان شكه على نحو الوسواس فلا شيء عليه ولكن يجب أن يزيل الوسواس بالتفكر العقلائي المرتكز على مخالطة العلماء الحكماء لأن في مخالطتهم حياة للأرواح والعقول..كما أن عليه أن يدعو الله تعالى ويتوسل بالحجج الطاهرين سلام الله عليهم لرفع الوسواس عن نفسه..بالإضافة إلى ذلك يجب أن يبتعد عن الأطعمة والأشربة المشتبهة لأنها السبب في تحريك الوساوس الشيطانية كما أن لمخالطة الرفقاء السوء والإصغاء إلى كلمات المشككين تأثيراً كبيراً على تحريك الوساوس فيجب اجتناب كل ذلك واللجوء إلى أهل بيت العصمة والطهارة سلام الله عليهم فإنهم سفن النجاة ودرع الله الحصينة...
 وبعبارة أخرى: إن معنى الكافر على قسمين :
أحدهما : كون الانسان خارجا عن حريم الاسلام وحوزة المسلمين بأن لا يقر بالشهادتين كعباد الأصنام واليهود والنصارى .
ثانيهما : الانتحال مع الانكار وعلى ذلك يحكم بكفر الشاك الذي لا يقر ولا ينكر فهو بعدم اقراره بالشهادتين يكون كافراً. 
  وفي بعض الأخبار ما يساعد على ذلك حيث إن الظاهر منه أن الملاك في الكفر هو الجحد ، وبما أن الشاك ليس بجاحد بل متردد بسبب الوساوس فليس كافراً . وأهم هذه الأخبار وأظهرها روايتان :
إحديهما : رواية محمد بن مسلم قال : كنت عند أبي عبد الله عليه السلام جالسا عن يساره وزرارة عن يمينه فدخل عليه أبو بصير فقال يا أبا عبد الله ما تقول فيمن شك في الله ؟ فقال : كافر يا أبا محمد قال : فشك في رسول الله صلى الله عليه وآله ؟ فقال : كافر ، قال ثم التفت إلى زرارة فقال : إنما يكفر إذا جحد .
ثانيهما : رواية عن أبي عبد الله عليه السلام قال : لو أن العباد إذا جهلوا وقفوا ولم يجحدوا لم يكفروا .
توضيحه أن الشاك على قسمين : أحدهما الشاك غير الجاحد .
ثانيهما الشاك الجاحد ، فإن جحد فهو كافر نجس وإلا فلا .
وعلى الاحتمال الثاني فالشاك يختلف حاله فتارة يقر وأخرى ينكر . و يدور الاسلام والكفر مدار الجحد والاقرار فهو في حين الاقرار مسلم وفي حين الانكار كافر ...... وعلى أي حال فلا شبهة في ظهور الروايتين في إناطة الكفر بالجحود و توقفه عليه وعدم البأس بمجرد الشك ما لم يكن مقرونا بالانكار، ولا يعني هذا أن شكه مبرءاً للذمة بل يجب عليه تحصيل المعارف لرفع الشك باعتباره رجساً يجب التنزه عنه عقلاً وشرعاً..والسلام.
 

حررها العبد الأحقر محمد جميل حمود العاملي
جبل عامل ــ لبنان
بتاريخ 7 شهر رمضان المبارك 1435هــ.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/07/08   ||   القرّاء : 3406




أحدث البيانات والإعلانات :



 الردُّ العلمي على الشيخ محمد الحاج حسن المدّعي الكرامات للراهب مار شربل..!

 بيان حول هلال شهر شوال لعام 1440 هجري

 بيان للشعب العراقي الثائر

 ردٌّ علمي صادر من مكتب آية الله المحقق الفقيه المجاهد الشيخ محمد جميل حمُّود العاملي دام ظله الوارف

 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 أقدم مصدر روائي في لعن أعمدة السقيفة: أربعة من الرجال وأربعة من النساء هو كتاب فروع الكافي

 حديث ( مَن آمن بحجر كفاه) لم نعثر عليه في مصادر الحديث حسب تتبعنا

 أحمد النراقي صاحب كتابي: عوائد الايام وقرة العيون كان يعتقد بوحدة الوجود

 مقولة( كذب المنجمون ولو صدقوا) ليست من أقوال المعصومين سلام الله عليهم

 كيف يوزع الإرث قبل تخليصه من دوائر الحكومة

 يحرم رمي المنتجات الصناعية - المكتوب عليها أسماء الله تعالى وأسماء الانبياء والحجج المطهرين عليهم السلام - في الزبالة او تعريضها للنجاسات والمتنجسات

 هل يجوز للولد الدعاء لوالديه الكافرين بولاية أهل البيت وغير المتبرئين من أعدائهم؟

ملفات عشوائية :



 لقب " شهيد" لا يجوز إطلاقه إلا على الشيعي ضمن شروط

 إصباغ الألقاب الخاصة بالمعصومين عليهم السلام على غير المعصوم حرام شرعاً

 ــ(67)ــ نوعية السلاح الذي سيستخدمه إمامنا المعظَّم الحجة المنتظر عليه السَّلام عند ظهوره الشريف ــ(الحلقة الثانية)ــ

 هل يعد البقاء في الدول الغربيه تعربا اذا نظرنا الى مستقبل الاطفال وثقافتهم؟

 حجية الصدِّيقة الطاهرة فاطمة الزهراء عليها السَّلام على الأئمّة المعصومين صلوات الله عليهم أجمعين

 إطعام عشرة مساكين في كفّارة اليمين / لا يجوز المزاح مع النساء مطلقاً

 لا تجوز صحبة الكافر إلا بشروط / الناصبي أشدّ كفراً من الكافر

جديد الصوتيات :



 دعاء العهد بصوت الشيخ عبد الحميد الغمغام

 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 54

  • عدد المواضيع : 1696

  • التصفحات : 10479272

  • التاريخ : 14/11/2019 - 07:17

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net