• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (11)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • محاضرات متفرقة (6)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (9)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (14)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (432)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (1039)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع رجاليّة (99)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (4)
  • آراء (5)
  • نصائح (5)
  • فلسفة ومنطق (4)
  • رسائل تحقيقيّة (3)
  • مواضيع أخلاقيّة (3)
  • فقهي عقائدي (34)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (6)
  • شعائري / فقهي شعائري (19)
  • مواضيع متفرقة (22)
  • تفسيري (15)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (15)
  • مؤلفات فقهيّة (11)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (34)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • اللهمّ صلّ على محمّد وآل محمّد وعجّل فرجهم وأهلك أعداءهم • 
  • القسم الرئيسي : العقائد والتاريخ .

        • القسم الفرعي : شبهات وردود .

              • الموضوع : تفسير ما روي عن اليماني في أنه كاسر عينيه بصنعاء اليمن .

تفسير ما روي عن اليماني في أنه كاسر عينيه بصنعاء اليمن

 الإسم:  *****

النص: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
1- هل يوثق سماحتكم ناجية القطان الذي ورد في غيبة النعماني: باب 14 حديث 27
2- الشيخ النعماني قال حدثنا علي بن الحسين قال حدثنا محمد بن يحيى العطار قال حدثنا محمد بن حسان الرازي عن محمد بن علي الكوفي قال حدثنا محمد بن سنان عن عبيد بن زرارة قال: (ذكر عند أبي عبد الله عليه السلام السفياني فقال: أنى يخرج ذلك، ولما يخرج كاسر عينيه بصنعاء؟). غيبة النعماني:286/ب14/ 60.
هل توثقون سند الرواية؟ 
ومن المقصود بكاسر عين السفياني؟
 
 
الموضوع العقائدي: تفسير ما روي عن اليماني في أنه كاسر عينيه بصنعاء اليمن.
  بسمه تعالى
 
السلام عليكم ...
  مبنانا الرجالي هو الإعتماد على الخبر الموثوق الصدور ـ أي الخبر الذي دلت على صحته القرائن المنفصلة والمتصلة حتى لو كان سنده ضعيفاً ـ ولا نبني على الخبر الثقة كدليلٍ خاص للأخذ بالأحاديث المنسوبة إلى أهل بيت العصمة والطهارة سلام الله عليهم فيما لو كان الخبر الصحيح سنداً مخالفاً للقرائن من الكتاب والسنة المطهرة ... وبالرغم من ذلك فلا مانع عندنا من الأخذ بالخبر الثقة بل يجب الأخذ به حال كونه موافقاً للكتاب والسنَّة المطهرة باعتباره قرينة قطعية على صحة صدوره عن المعصومين سلام الله عليهم وداعماً للخبر الموثوق الصدور بل إن خبر الثقة يزيده نوراً على نوره، وحيث إن خبر ناجية القطان مدعوم بالأخبار الأخرى الكاشفة عن علامات خروج إمامنا المعظم الحجة القائم أرواحنا فداه والتي منها صيحة جبرائيل عليه السلام منادياً في السماء بخروج الإمام الحجة القائم عليه السلام ومنبهاً من كفر وظلم السفياني ... فيكون الخبر صحيحاً ويصح التمسك به في مقام الإستدلال ... وبما أنك سألتنا عن حال ناجية القطان من حيث الوثاقة ... فنجيبك بأن الرجل مجهول الحال، واسمه نجية بن أبي عمارة ....
 الرواية بحسب مبنانا الرجالي صحيحة سنداً لصحة سندها عندنا القائم على رواية الثقة عن الثقة حتى لو كان المنقول عنه بنظر غيرنا ضعيف، فما دامت الأدلة قد دلت على وثاقته فلا يصح التشكيك بما نقله عن الآخرين، لأن التشكيك خلاف أدلة حجية خبر الثقة المدلول عليها في الكتاب والسنّة، ودعوى احتمال اشتباه الثقة في روايته عن غير الثقة منفيٌّ بحمله على الصحة إلا إذا دلت القرائن القطعية على اشتباهه بروايته عن غير الثقة وهو مفقود في البين...هذا بحسب مبنانا الرجالي في توثيق الأسانيد.
  وأما بحسب مبنى المتأخرين بتقسيم الاحاديث، فإن سند الرواية الثانية ضعيف بمحمد بن علي الصيرفي الكوفي المعروف بأبي سمينة وقد ذكر الكشيي في رجاله بأن ابن شاذان بقوله "كدت أن أقنت على أبي سمينة محمد بن علي الصيرفي " ولكنه عندنا مقبول الرواية وذلك لرواية الثقة عنه وهو محمد بن حسان الرازي وتضعيف بعض الرجاليين له لا اعتبار به .
 ومعنى قوله عليه السلام:" كاسر عينيه بصنعاء " أي لا يخرج السفياني حتى يخرج اليماني، فكاسر عينيه هو اليماني الذي يخرج من صنعاء اليمن، ولعلَّه تشبيه مجازي لتواضع اليماني رضي الله عنه بغضّ طرفيه إلى الأرض تواضعاً باعتباره من أعمدة الهدى عند خروج المولى المعظم الحجة القائم عجل الله تعالى فرجه الشريف وله شأن عند الإمام الحجة القائم سلام الله عليه، أو أنه يكسر نظارته التي على عينيه بفعل شفاء يحصل عليه.. أو أنه سوف يكسر خصميه العدوين له في سياسته وعقيدته في صنعاء قبل خروجه إلى العراق ومبايعته للإمام الحجة القائم أرواحنا فداه ، وهذه الإحتمالات الثلاثة لم يسبقنا إليها أحدٌ من الأعلام بل لم نجد من فسرها، ولله الحمد والشكر ولآل محمد المنة ومنهم السداد والتوفيق...يا قائم آل محمد أغثنا.
 
 
حررها العبد الفقير محمد جميل حمود العاملي
بيروت بتاريخ 17 ذي القعدة 1435هـ.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/09/18   ||   القرّاء : 9656




أحدث البيانات والإعلانات :



 الرد الإجمالي على الشيخ حسن المصري..

 بيان تحديد بداية شهر رمضان المبارك لعام 1443 هجري / 2022 ميلادي

 الرد الفوري على الشيخ البصري

 إحتفال الشيعة في رأس السنة الميلاديّة حرام شرعاً

 بيان تحديد بداية شهر رمضان المبارك لعام 1441 هجري / 2020 ميلادي

 بيان هام صادر عن المرجع الديني آية الله الشيخ محمّد جميل حمُّود العاملي

 لماذا تُلصَق الإتهامات في كلِّ تحرك شعبي مطلبي؟

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 الرد الإجمالي على الشيخ حسن المصري..

 أشهر الحج ثلاثة/ كيف يكون الحج في ثلاثة شهور مع أنه في ذي الحجة..؟

 البصاق او الريق لا يطهر الفم من النجاسة الطارئة فيه

 من شروط عقد التحليل أن تنكح زوجاً آخر بالعقد الدائم لا المنقطع

 لا يجوز للتاجر أن يربح من المؤمن الكثير

 يجب شرعاً أن تكون القراءة في الصلاة باللغة العربية الفصحى..

 حكم جنون الزوجة قبل العقد وبعده

ملفات عشوائية :



 المعصوم يستخدم قوته العقلية النورانية في معرفة الحق من الباطل/ العصمة لا تسلب من المعصوم مداركه العقلية المميزة بالطهارة والنقاء.

 سند حديث الكساء المبارك

 بيان مقتضب في ذكرى ولادة الإمام الأعظم أسد الله الغالب مولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام

 ليس للفقيه ولاية على النفوس والأعراض والدماء / الإعتقاد بولاية الفقيه العامة والمطلقة بدعة مخالفة للكتاب والسنّة / لا أحد يمثل النبي وأهل بيته الطاهرين في ولايتهم الشريفة

 حكم لمس الرجل لشعر المرأة الأجنبية بعد قصّه

 رؤيا المعصوم(سلام الله عليه) في اليقظة أو المنام حقٌّ لا ريب فيه / للنبي وآله سلطة روحية عظيمة على عوالم التكوين

 خلاف العباس بن عبد المطلب مع أمير المؤمنين مولانا الإمام المعظم عليّ بن أبي طالب عليه السلام صوريٌّ لإظهار ضلال أبي بكر

جديد الصوتيات :



 دعاء العهد بصوت الشيخ عبد الحميد الغمغام

 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 11

  • الأقسام الفرعية : 35

  • عدد المواضيع : 1995

  • التصفحات : 16474878

  • التاريخ : 2/10/2022 - 02:46

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net