• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عليه السلام) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (عليها السلام) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (11)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • محاضرات متفرقة (14)
  • شبهات وردود حول ظلامات سيّدتنا فاطمة عليها السلام (2)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (9)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (عليه السلام) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين (عليه السلام) (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (14)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (457)
  • عقائدنا في الزيارات (2)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (1171)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع رجاليّة (102)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (4)
  • كلمة - رأي - منفعة (20)
  • نصائح (5)
  • فلسفة ومنطق (4)
  • رسائل تحقيقيّة (3)
  • مواضيع أخلاقيّة (3)
  • فقهي عقائدي (35)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (6)
  • شعائري / فقهي شعائري (26)
  • مواضيع متفرقة (22)
  • تفسيري (15)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (15)
  • مؤلفات فقهيّة (13)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (35)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • اللهمّ صلّ على محمّد وآل محمّد وعجّل فرجهم وأهلك أعداءهم • 
  • القسم الرئيسي : العقائد والتاريخ .

        • القسم الفرعي : شبهات وردود .

              • الموضوع : تفسير الحديث" نزهونا عن الربوبية" .

تفسير الحديث" نزهونا عن الربوبية"

الإسم: *****

النص: 
السلام عليكم ورحمة الله.
شيخنا الجليل حفظكم الله ورعاكم . وايدكم وتقبل منكم واشركنا في اعمالكم لاسيما الدفاع عن اهل البيت عليهم السلام . فمن احب عمل قوم اشرك معهم فيه .
استشهدتم في كتابكم الحقيقة الغراء في تفضيل الصديقة الكبرى زينب عليها السلام . بحديث : ( نزهونا عن الربوبية ).
شيخنا الجليل لو ارشدتمونا الى مصدر هذا الحديث.
  وهناك اشكال لدينا وهو : ان التنزيه هو التعالي والارتفاع والتقدس والتطهير . والحال ان مقام الربوبية هو مقام الله تعالى فكيف نطهرهم ونقدسهم عنه . اليس الصحيح ان نقول بدلا من تنزيه تنزيل ؟؟  وقد ورد بعض العبارات لأمير المؤمنين (عليه السلام) قال: ((يا سلمان, نزلونا عن الربوبيّة)).

الموضوع العقائدي: تفسير الحديث" نزهونا عن الربوبية" / معنى التنزيه / إشكال السائل الكريم على مقام الربوبية الذي يجب تنزيههم عنه / استعراض السائل الكريم حديث" نزلونا عن الربوبية بدلاً من نزهونا / رد الإشكال.
بسمه تعالى

   السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
     الجواب: لم نجد في المصادر الحديثية ما تفضلتم به من قول أمير المؤمنين الإمام الأعظم مولانا عليّ بن أبي طالب عليه السلام:" نزلونا عن الربوبية"، وكل النسخ فيها كلمة" نزهونا"، ولو فرضنا وجود الكلمة التي تفضلتم بها لا يصح التمسك بها لأمرين هما التالي:
(الأمر الأول): أن معنى كلمة"نزلونا" تحمل معنى أنهم أرباباً ثم أرادوا عليهم السلام أن ننزلهم عنها، وهذا المعنى يخالف الركائز العقائدية عندنا نحن الشيعة الإمامية.
(الأمر الثاني): أن النسخة التي أشرتم إليها "نزلونا" نسخة شاذة تتعارض مع بقية النسخ بكافة ألفاظها للحديث المذكور، وعند التعارض يؤخذ بالأكثر شهرة ورواجاً بين الرواة والعلماء الأعلام.
  وأما إشكالكم حول كلمة" نزهونا" بما تحمل من دلالة واضحة على تنزيههم وتقديسهم عن نسبة دعوى الربوبية لهم غير صحيحة، وذلك لأن تنزيههم لا يعني أنهم آلهة فيندرج تنزيههم كما هو الحال عند الله تعالى، فالتنزيه لا يقتصر على الذات الإلهية فحسب بل يشمل حججه الطاهرين عليهم السلام فكما ننزههم عن الرجس والدنس كذلك ننزههم عما لا يكون من حقهم وهو الألوهية، فهم منزهزن عن دعوى الألوهية، من هنا يفهم العلماء والفقهاء من كلمة"تنزيه" المعنى العام لتبرئة المعصومين من شبهة الألوهية..يرجى التدبر والتأمل، والحديث المذكور ورد بألفاظ متعددة يجمعها معنىً واحداً، وهو منتشر في المصادر الآتية:
1ـــ بحار الأنوار ج 25 ص 347 باب نفي الغلو
2 ـــ بصائر الدرجات ص 261 ح 22 باب 10.
3 ـــ مشارق الأنوار للحافظ رجب البرسي ص 101.
4 ـــ الرسائل الأحمدية للمحدث القطيفي ج 3 ص 361.
 5 ــ التفسير المنسوب للإمام العسكري عليه السلام ص 50. 
 
  والسلام عليكم ورحمته وبركاته
 حررها العبد الأحقر محمَّد جميل حمُّود العاملي
 بيروت بتاريخ 18 صفر عام 1437 هجري.
 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/11/22   ||   القرّاء : 5496




أحدث البيانات والإعلانات :



 لقد ألغى سماحة لمرجع الديني الكبير فقيه عصره آية الله الحجّة الشيخ محمّد جميل حمّود العاملي ( دام ظلّه الوارف ) كلّ الإجازات التي منحها للعلماء..

 الرد الإجمالي على الشيخ حسن المصري..

 بيان تحديد بداية شهر رمضان المبارك لعام 1443 هجري / 2022 ميلادي

 الرد الفوري على الشيخ البصري

 إحتفال الشيعة في رأس السنة الميلاديّة حرام شرعاً

 بيان تحديد بداية شهر رمضان المبارك لعام 1441 هجري / 2020 ميلادي

 بيان هام صادر عن المرجع الديني آية الله الشيخ محمّد جميل حمُّود العاملي

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 البتريون كالنواصب نجسون دنسون..

 هل الملعون نجس؟

 تحية السلام على المصلي...

 حكم العدول من سورة الى سورة في الصلاة الواجبة..

 الإيراد على الوهابيين غير المعتقدين بالتوسل بالأنبياء والأولياء من آل محمد عليهم السلام - ألقيت في عام 2008 ميلادي

 ما مدى صحة الفقرة الواردة في زيارة مولاتنا الصدّيقة المطهرة زينب الكبرى صلوات الله وتسليماته عليها: (السَّلام عليك أيتها المتحيّرة في وقوفك في القتلى..) ؟.

 قصُّ الأظافر واجبٌ على الرجل والمرأة معاً من دون تخصيصٍ..

ملفات عشوائية :



 ذكر حيدرة بالتلحين

 توجيه رواية منسوبة إلى الإمام الكاظم عليه السلام

 دعوى زائفة تدعو إلى ترك المستحباب والاكتفاء بقضاء حوائج الإخوان!!

 البحث في أسانيد أربعين حديثاً

 هل تجبر الجارية على النكاح أم لها أن تختار وأن ترفض ؟

 باب دار مولاتنا الصدّيقة الكبرى الزهراء البتول (سلام الله عليها) لم يكن مصنوعاً من ورق النخيل، بل كان من الخشب

 الحكم الشرعي من دراسة الطالب الشيعي الموالي في مدراس الكفرة الوهابين ؟!

جديد الصوتيات :



 الإيراد على الوهابيين غير المعتقدين بالتوسل بالأنبياء والأولياء من آل محمد عليهم السلام - ألقيت في عام 2008 ميلادي

 محطات في سيرة الإمام محمّد الجواد عليه السلام - 26تموز2007

 محاضرة حول الصدقة (حديث المنزلة..وكل الانبياء أوصوا الى من يخلفهم..)

 السيرة التحليليّة للإمام علي الهادي عليه السلام وبعض معاجزه

 لماذا لم يعاجل الإمام المهدي (عليه السلام) بعقاب الظالمين

 المحاضرة رقم ٢:( الرد على من شكك بقضية إقتحام عمر بن الخطاب لدار سيّدة الطهر والقداسة الصديقة الكبرى فاطمة صلى الله عليها)

 المحاضرة رقم 1:(حول ظلامات الصدّيقة الكبرى..التي منها إقتحام دارها..والإعتداء عليها ارواحنا لشسع نعليها الفداء والإيراد على محمد حسين..الذي شكك في ظلم أبي بكر وعمر لها...)

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 11

  • الأقسام الفرعية : 36

  • عدد المواضيع : 2192

  • التصفحات : 19062718

  • المتواجدون الآن : 1

  • التاريخ : 28/02/2024 - 08:31

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net