• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (11)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • محاضرات متفرقة (6)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (9)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (14)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (426)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (1018)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع رجاليّة (98)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (4)
  • آراء (2)
  • نصائح (5)
  • فلسفة ومنطق (4)
  • رسائل تحقيقيّة (3)
  • مواضيع أخلاقيّة (3)
  • فقهي عقائدي (34)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (6)
  • شعائري / فقهي شعائري (19)
  • مواضيع متفرقة (22)
  • تفسيري (15)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (15)
  • مؤلفات فقهيّة (11)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (33)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • اعلن سماحة المرجع الديني آية الله الشيخ محمد جميل حمود العاملي دام ظله بأن يوم غدٍ السبت هو المتمم لشهر شعبان(٣٠ شعبان) بالتالي فإن يوم الاحد هو أول شهر رمضان المبارك أعاده الله تعالى على المؤمنين بالخير وعلى الإمام المهدي عليه السلام بالنصر المؤزر... • 
  • القسم الرئيسي : مواضيع مشتركة ومتفرقة .

        • القسم الفرعي : فقهي عقائدي .

              • الموضوع : لا أُخوة بين المؤمن والمخالف .

لا أُخوة بين المؤمن والمخالف

الإسم: *****

النص: 

بسم الله الرحمن الرحيم 

اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم 

سماحة المرجع الديني الكبير آية الله... العلامة المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي دام ظله 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

دمتم بالعز والهنا 

ارفع الى مقامكم العالي السؤال والاستفسار الآتي 

ونأمل من جنابكم الاجابة والتوضيح والتوجيه في الفهم 

سؤالي عن الاخوة بين المؤمن من اهل الحق اهل الولاية وبين المخالف من المذاهب الاخرى 

علمائنا يكاد يجمعون بأن لا أُخوة بين المؤمن والمخالف 

منهم العلامة المحقق يوسف البحراني رحمه الله في كتابه الحدائق الناظرة في أحكام العترة الطاهرة - ج18 - ص 150 - في الاخبار الداله على كفر المخالفين - فإن إثبات الأخوة بين المؤمن والمخالف له في دينه لا يكاد يدعيه من شم رائحة الأيمان ولا من أحاط خبرا بأخبار السادة الأعيان لاستفاضتها بوجوب معاداتهم والبراءة منهم.

و العلامة السيد علي بن محمد الطباطبائي قدس سره

وظاهر العبارة ونحوها وصريح جماعة اختصاص التحريم بالمؤمن والأخ المؤمن في الدين فيجوز غيبة المخالف ولا ريب فيه للأصل وظاهر النصوص المزبورة الظاهرة في الجواز إما من حيث المفهوم 

ودعوى الإيمان والأخوة للمخالف مما يقطع بفساده والنصوص المستفيضة بل المتواترة ظاهرة في رده مضافا إلى النصوص المتواترة الواردة عنهم عليهم السلام بطعنهم ولعنهم وأنهم أشر من اليهود والنصارى وأنجس من الكلاب لدلالتها على الجواز صريحا أو فحوى كالنصوص المطلقة للكفر عليهم مع زيادة لها في الدلالة بوجه آخر وهو استلزام الإطلاق أما كفرهم حقيقة أو اشتراكهم مع الكفار في أحكامهم التي منها ما نحن فيه اجماعا وحكاه بعض الاصحاب صريحا 

كتاب رياض المسائل في بيان أحكام الشرع بالدلائل ج8 ص162 و163 

والعلامة الشيخ محمد بن حسن النجفي في كتاب جواهر الكلام في شرح شرائع الاسلام ج22 ص62 - في جواز غيبة المخالف - لكن لا يخفى على الخبير الماهر الواقف على ما تظافرات به النصوص بل تواترت من لعنهم وسبهم وشتمهم وكفرهم وانهم مجوس هذه الامه وأشر من النصارى وأنجس من الكلاب 

ومعلوم ان الله تعالى عقد الاخوة بين المؤمنين بقوله تعالى (انما المؤمنون أخوة) دون غيرهم وكيف يتصور الاخوه بين المؤمنين والمخالف بعد تواترت الروايات وتظافر الايات في وجوب معادتهم والبراءه منهم . 

ومن المتأخرين السيد روح الموسوي الخميني في كتاب المكاسب المحرمة ج 1 ص 251 اختصاص الحرمة في غيبة المؤمن - فغيرنا ليسوا بإخواننا وإن كانوا مسلمين. 

وقال أيضاً - فلا شبهة في عدم احترامهم بل هو من ضروري المذهب كما قال المحققون بل الناظر في الأخبار الكثيرة في الأبواب المتفرقة لا يرتاب في جواز هتكهم والوقيعة فيهم بل الأئمة المعصومون أكثروا من الطعن واللعن عليهم وذكر مساوئهم .

   والسيد ابو القاسم الخوئي في كتاب مصباح الفقاهة ح1 ص 324- حرمة الغيبة مشروطة بالإيمان - الوجة الثالث - المستفاد من الاية والروايات هو تحريم غيبة الاخ المؤمن ومن البديهي انه لا اخوة ولاعصمة بيننا وبين المخالفين. 

   السؤال كيف نجمع بين اتفاق علمائنا المتقدمين والمتأخرين وبين القول المنسوب او الفتوى المنسوبة لمرجعية السيد علي الحسيني السيستاني (لاتقولوا إخوتنا اهل السنة بل انفسنا اهل السنة)

كيف نجتمع مع المخالفين بالإخوة الإيمانية 

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الموضوع العقائدي الفقهي: لا أُخوة بين المؤمن والمخالف.

بسمه تعالى

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

     الجواب: ما أشار إليه الفقهاء الذين أشرتم إليهم في السؤال ممن حكموا على المخالفين بنفي الأخوة الإيمانية بيننا وبينهم حقٌّ وصواب، ونحن قد نقحنا الموضوع أكثر منهم في كتابنا الفقهي القيِّم الموسوم بـ"معنى الناصبي" وقد أفتينا فيه بالبراهين والأدلة الشرعية على كفر المخالفين ونصبهم وعداوتهم لأهل بيت العصمة والطهارة عليهم السلام، وقد افترقنا عن هؤلاء الفقهاء بشيء مهم هو أنهم وإن حكموا على المخالفين بنفي الإخوة الإيمانية عنهم إلا أنهم حكموا عليهم بالإسلام ورتبوا عليهم الأحكام التي تدور مدار الإسلام كالزواج والتزويج منهم وطهارتهم وحلية ذبائحهم وطهارة أبدانهم وأرواحهم...وهو أمر مناهض للأخبار الشريفة الصريحة بكفرهم ونجاستهم التي حملها هؤلاء الفقهاء على غير ظاهرها بتأويلها على وجوه سقيمة، والحق مع العلامة الكبير الشيخ يوسف البحراني أعلى الله مقامه الشريف الذي أفتى بكفرهم ونجاستهم، ونحن نتوافق معه بكلّ ما أجاد به يراعه الشريف وقد جليّنا الموضوع أكثر منه في كتابنا المتقدم الذكر (معنى الناصبي وحكم التزاوج معه).

  وما أفتى به السيد السيستاني في حكمه على المخالفين بأنهم نفسه ونفس مقلديه...ما هو إلا اجتهاداً في مقابل النصوص الشريفة الحاكمة عليهم بنفي الأُخوة الإيمانية، وحكمت عليهم بالإرتداد والكفر باعتبارهم نجحدوا الضرورات القطعية ومن أعظمها الولاية لأهل البيت والبراءة من أعدائهم، وأقل ما نقول فيه أنه ليس جديراً بحمل لقب مرجع تقليد فضلاً عن فقيه وآية من آيات فقه آل محمد (سلام الله عليهم)، لأن تجاهل النصوص والعمل بالرأي والمصلحة يدل على عدم الورع والخوف من الله تعالى بل يدل على تشريع جديد وبدعة جديدة من بدع فقهاء الضلالة في عصر الغيبة الكبرى على صاحبها آلاف التحية والسلام..!!

   إن رأي السيد السيستاني لا يتفق مع الأخبار الشريفة وإجماع الفقهاء على نفي الإخوة بيننا وبين المخالفين، وسيعلم الذين ظلموا آل محمد أيَّ منقلبٍ ينقلبون والعاقبة للمتقين، والسلام عليكم.

حررها العبد الأحقر محمد جميل حمود العاملي

بيروت بتاريخ 13 محرم 1438 هجري

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/10/19   ||   القرّاء : 4381




أحدث البيانات والإعلانات :



 بيان تحديد بداية شهر رمضان المبارك لعام 1443 هجري / 2022 ميلادي

 الرد الفوري على الشيخ البصري

 إحتفال الشيعة في رأس السنة الميلاديّة حرام شرعاً

 بيان تحديد بداية شهر رمضان المبارك لعام 1441 هجري / 2020 ميلادي

 بيان هام صادر عن المرجع الديني آية الله الشيخ محمّد جميل حمُّود العاملي

 لماذا تُلصَق الإتهامات في كلِّ تحرك شعبي مطلبي؟

 الردُّ العلمي على الشيخ محمد الحاج حسن المدّعي الكرامات للراهب مار شربل..!

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 مسألة شرعية تخص الإرث

 ذم علماء الفلسفة والتصوف بحسب الأخبار الصريحة والتي منها رواية أبي هاشم الجعفري رضي الله عنه

 كيفية تسمية المولود حين إعلان إسمه

 لماذا أهمل الرواةُ تاريخَ مولاتنا الصدّيقة الصغرى نرجس عليها السلام...؟

 لا يكفي بصحة الصوم السفر مرتين الى مقر الدراسة

 السجاد الكبير يطهر بماء فوق الكر أو بالماء الكثير دلكاً لا عصراً

 العلّة من وجوب صلاة الآيات المخوّفة

ملفات عشوائية :



  أهل البيت عليهم السلام أفضل وأشرف من القرآن الكريم

 تفخيذ الرضيعة

 صلاة الآيات خاصة بِمَن تواجد في بلد الآية فقط

 لا يجزي عن العقيقة التصدق بثمنها/ الأضحية على نحوين: واجبة ومستحبة وأوصاف كل واحدة منهما

 العلماء ليسوا بمعصومين / الفلسفة مبغوضة عند أهل البيت عليهم السلام / الشيخ ياسر يكفر كل من شم منه رائحة الفلسفة

 نبذ العطر في ماء الوضوء والإغتسال جائز بشروط

 طلب الرزق والشفاء من المعصوم الوليّ (صلوات الله عليه) جائز شرعاً

جديد الصوتيات :



 دعاء العهد بصوت الشيخ عبد الحميد الغمغام

 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 11

  • الأقسام الفرعية : 35

  • عدد المواضيع : 1963

  • التصفحات : 15936618

  • التاريخ : 26/06/2022 - 11:27

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net