• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عليه السلام) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (عليها السلام) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (11)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • محاضرات متفرقة (14)
  • شبهات وردود حول ظلامات سيّدتنا فاطمة عليها السلام (2)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (9)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (عليه السلام) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين (عليه السلام) (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (14)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (458)
  • عقائدنا في الزيارات (2)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (1173)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع رجاليّة (102)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (4)
  • كلمة - رأي - منفعة (20)
  • نصائح (5)
  • فلسفة ومنطق (4)
  • رسائل تحقيقيّة (3)
  • مواضيع أخلاقيّة (3)
  • فقهي عقائدي (35)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (6)
  • شعائري / فقهي شعائري (26)
  • مواضيع متفرقة (22)
  • تفسيري (15)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (15)
  • مؤلفات فقهيّة (13)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (35)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • اللهمّ صلّ على محمّد وآل محمّد وعجّل فرجهم وأهلك أعداءهم • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : كيفية ترتيب تسبيح مولاتنا سيّدة نساء العالمين سيدتنا الصدِّيقة الكبرى الزهراء البتول (سلام الله عليها) .

كيفية ترتيب تسبيح مولاتنا سيّدة نساء العالمين سيدتنا الصدِّيقة الكبرى الزهراء البتول (سلام الله عليها)

الإسم: *****

النص: بسم الله الرحمن الرحيم

سماحة آية الله ، المحقق ، الشيخ محمد جميل حمود العاملي ، الواقف على الثغر الذي يلي إبليس وحزبه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  سؤالي حول رواية في كتاب المحاسن للبرقي عن تسبيح سيدة نساء العالمين صلوات الله وسلامه عليها ولعن الله ظالميها، حيث يقول أن عدد التكبير 34 والحمد 67 والتسبيح 100 مرة ، فهل هذه الرواية صحيحة.  

دمتم في رعاية الله ورعاية صاحب الأمر عجل الله تعالى فرجه الشريف وجعلنا وإياكم من جنوده المخلصين المرضيين

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

   الموضوع الفقهي: كيفية ترتيب تسبيح مولاتنا سيّدة نساء العالمين سيدتنا الصدِّيقة الكبرى الزهراء البتول (سلام الله عليها).

    التفاصيل: فضل تسبيح مولاتنا وسيدتنا المعظَّمة الزهراء البتول (سلام الله عليها)/ اختلاف الأخبار على ترتيب التحميد والتسبيح/ المشهور طبقاً للأخبار الشريفة تقديم التكبير ثم التحميد ثم التسبيح/ الرائج بين المؤمنين من التسبيح ثم التحميد ثم التكبير مأخوذٌ من أخبار المخالفين.

بسمه تعالى

     السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الجواب: لقد ورد الحثُّ على استحباب تسبيح مولاتنا الصدّيقة الكبرى سيِّدة نساء العالمين سيدتنا فاطمة الزهراء (سلام الله عليها) وقد اعتبره مولانا الإمام المعظم أبي عبد الله الصادق عليه السلام أن التسبيح أفضل من ألف ركعة، وقبل الإجابة على السؤال الموجّه إلينا سوف نسوق أولاً جملةً من الأخبار المادحة لهذا التسبيح الشريف الخاص بمولاتنا المعظمة الزهراء البتول (سلام الله عليها) لنري المؤمنين أهمية هذا التسبيح الشريف وفضله وعظمته، وقد رواه جُلُّ المحدثين من الشيعة ووافقهم بعض أكابر العامة كالبخاري في صحيحه ج 1 باب الذكر بعد الصلاة، ومسلم في صحيحه ج 2 ص 97و 98 طبعة محمد علي صبيح؛ وهي ما يلي:

  ورد في صحيح عبد الله بن سنان قال : " قال أبو عبد الله ( عليه السلام ) من سبح تسبيح فاطمة الزهراء ( عليها السلام ) قبل أن يثني رجليه من صلاة الفريضة غفر الله له، ويبدأ بالتكبير " .

  وروى في الكافي عن عبد الرحمان بن أبي نجران عن رجل عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : " من سبح الله في دبر الفريضة تسبيح فاطمة المائة مرة واتبعها بلا إله إلا الله مرة غفر الله له " .

  وعن أبي هارون المكفوف عن الإمام أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : " يا أبا هارون إنا نأمر صبياننا بتسبيح فاطمة ( عليها السلام ) كما نأمرهم بالصلاة فلزمه فإنه لم يلزمه عبد فشقي " .

  وعن صالح بن عقبة عن عقبة عن الإمام أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : " ما عبد الله بشئ من التحميد أفضل من تسبيح فاطمة ( عليها السلام ) ولو كان شئ أفضل منه لنحله رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) فاطمة ( عليها السلام ) ".

 وعن أبي خالد القماط قال : " سمعت أبا عبد الله ( عليه السلام ) يقول تسبيح فاطمة ( ع ) في كل يوم في دبر كل صلاة أحب إلي من صلاة ألف ركعة في كل يوم " .

  وعن زرارة عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : " تسبيح فاطمة الزهراء ( عليها السلام ) من الذكر الكثير الذي قال الله تعالى : " اذكروا الله ذكرا كثيرا ".

 وعن محمد بن عذافر في الصحيح قال : " دخلت مع أبي على أبي عبد الله ( عليه السلام ) فسأله أبي عن تسبيح فاطمة ( عليها السلام ) فقال " الله أكبر " حتى أحصى أربعا وثلاثين مرة ثم قال " الحمد لله " حتى بلغ سبعا وستين ثم قال " سبحان الله " حتى بلغ مائة يحصيها بيده جملة واحدة " .

  وعن أبي بصير عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال في تسبيح فاطمة ( عليها السلام ) : " تبدأ بالتكبير أربعا وثلاثين ثم التحميد ثلاثا وثلاثين ثم التسبيح ثلاثا وثلاثين "

  وعن هشام بن سالم عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : " تسبيح فاطمة ( عليها السلام ) إذا أخذت مضجعك فكبر الله أربعا وثلاثين واحمده ثلاثا وثلاثين وسبحه ثلاثا وثلاثين . . الحديث " .

  ونقل في البحار عن مشكاة الأنوار قال : " دخل رجل على أبي عبد الله ( عليه السلام ) وكلمه فلم يسمع كلام أبي عبد الله ( عليه السلام ) وشكى إليه ثقلاً في أذنيه فقال ما يمنعك وأين أنت من تسبيح فاطمة ( عليها السلام ) ؟ فقال له جعلت فداك وما تسبيح فاطمة ؟ فقال تكبر الله أربعا وثلاثين وتحمد الله ثلاثا وثلاثين وتسبح الله ثلاثا وثلاثين تمام المائة " .

    وروى الشيخ في التهذيب عن المفضل بن عمر عن أبي عبد الله ( عليه السلام )  في حديث نافلة شهر رمضان قال : " سبح تسبيح فاطمة ( عليها السلام ) وهو الله أكبر أربعا وثلاثين مرة وسبحان الله ثلاثا وثلاثين مرة والحمد لله ثلاثا وثلاثين مرة فوالله لو كان شئ أفضل منه لعلمه رسول الله صلى الله عليه وآله  إياها " .

   وروى في الفقيه في الصحيح عن العلاء بن رزين عن محمد بن مسلم قال : " قال أبو جعفر ( عليه السلام ) إذا توسد الرجل يمينه فليقل : بسم الله . . إلى أن قال ثم يسبح تسبيح فاطمة الزهراء ( عليها السلام ) . . " .

  وروى في الفقيه مرسلاً عن أمير المؤمنين ( عليه السلام ) " أنه قال لرجل من بني سعد ألا أحدثك عني وعن فاطمة ( عليها السلام ) ؟ أنها كانت عندي . . ثم ساق الحديث إلى أن قال: فقال رسول الله صلى الله عليه وآله أفلا أعلمكما ما هو خير لكما من الخادم ؟ إذا أخذتما منامكما فكبرا أربعاً وثلاثين تكبيرة وسبحا ثلاثاً وثلاثين تسبيحة واحمدا ثلاثاً وثلاثين تحميدة . . الحديث " .

  وروى في الكافي عن داود بن فرقد عن أخيه " أن شهاب بن عبد ربه سأله أن يسأل أبا عبد الله عليه السلام وقال قل له إن امرأة تفزعني في المنام بالليل فقال: قل له اجعل مسباحاً (أي مسبحة) وكبر الله أربعاً وثلاثين تكبيرة وسبح الله ثلاثاً وثلاثين تسبيحة واحمد الله ثلاثاً وثلاثين تحميدة وقل لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت ويميت ويحيى بيده الخير وله اختلاف الليل والنهار وهو على كل شئ قدير ( عشر مرات ) ".

  الإجابة على السؤال: لقد جاء في رواية فروع الكافي ج 3 ص 342 ح 8 بإسناده عن عدة من الأصحاب عن أحمد بن محمد عن عمرو بن عثمان عن محمد بن عذافر قال « دخلت مع أبي على الإمام أبي عبد اللَّه عليه السّلام فسأله أبي عن تسبيح فاطمة عليه السّلام فقال: اللَّه أكبر حتى أحصى أربعاً وثلاثين مرة ثم قال الحمد لله حتى بلغ سبعاً وستين ثم قال: سبحان اللَّه حتى بلغ مائة يحصيها بيده جملة واحدة ».

  الرواية صحيحة ومعمول بها، والمراد من قوله عليه السلام:" سبحان الله حتى بلغ مائة يحصيها.." هو أن مجموع تسبيح مولاتنا المعظمة الزهراء البتول عليها السلام هو مئة مرة لا أن يكون التسبيح مائة مرة، ولم نعثر على رواية يكون فيها التسبيح مائة مرة، والموجود في كتاب "محاسن البرقي" هو رواية محمد بن عذافر المتقدمة التي أشرنا إلى معنى قوله الشريف:" سبحان الله حتى بلغ مائة بيده جملة واحدة..". ولم يقل البرقي إن التسبيح مائة مرة، وكيفية ترتيبه هي الآتي: التكبير أربعاً وثلاثين، والتحميد ثلاثاً وثلاثين، والتسبيح ثلاثاً وثلاثين؛ وهذه الكيفية هي المنصوص عليها في الأخبار الشريفة، وما اشتهر بين المؤمنين بأن التسبيح أولاً ثم التحميد ثم التكبير فهو مشهور بين المؤمنين وهو مأخوذ من أخبار المخالفين (كما في كنز العمال ج 1 ص 116 وصحيح البخاري باب الذكر بعد الصلاة وصحيح مسلم ج 2 ص 97 ) حيث اختلفت أخبارهم في كيفية الترتيب، ففي بعضها تقديم التسبيح على التحميد والتحميد على التكبير، وفي بعضها تقديم التسبيح على التكبير والتكبير على التحميد، والصحيح هو ما دلت عليه النصوص الشريفة من أن التكبير أولاً ثم التحميد ثم التسبيح؛ وقد ورد في بعض الأخبار تقديم التسبيح بعد التكبير ثم بعد التسبيح يكون التحميد، ولكن العمل برواية التحميد قبل التسبيح أكثر شهرة من رواية تقديم التسبيح على التحميد؛ وتسبيح مولاتنا الصدّيقة الكبرى سيِّدة نساء العالمين عليها السلام مستحب في وقتين: بعد كل صلاة واجبة وعند النوم؛ وقد ورد في خبر الفقيه للصدوق وخبر داوود الفرقد للشيخ الكليني في الكافي ما يدل على تقديم التسبيح على التحميد قبل النوم لدفع الفزع بالنوم، أي إن ظاهر هذين الخبرين استحباب تقديم التسبيح على التحميد، إلا أن المشهور أعرضوا عنهما فتبقى الأخبار الأُخرى مورد القبول والعمل بها بلا منازع؛ والله العالم والسلام عليكم.

حررها العبد الأحقر محمد جميل حمُّود العاملي

   بيروت بتاريخ 25 صفر 1438 هجري

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/11/26   ||   القرّاء : 5254




أحدث البيانات والإعلانات :



 لقد ألغى سماحة لمرجع الديني الكبير فقيه عصره آية الله الحجّة الشيخ محمّد جميل حمّود العاملي ( دام ظلّه الوارف ) كلّ الإجازات التي منحها للعلماء..

 الرد الإجمالي على الشيخ حسن المصري..

 بيان تحديد بداية شهر رمضان المبارك لعام 1443 هجري / 2022 ميلادي

 الرد الفوري على الشيخ البصري

 إحتفال الشيعة في رأس السنة الميلاديّة حرام شرعاً

 بيان تحديد بداية شهر رمضان المبارك لعام 1441 هجري / 2020 ميلادي

 بيان هام صادر عن المرجع الديني آية الله الشيخ محمّد جميل حمُّود العاملي

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 هل كان أمير المؤمنين عليٌّ صلّى الله عليه وآله موجوداً مع رسول الله صلى الله عليه وآله في الإسراء والمعراج..؟

 ما هو حكم الدم المعفى عنه في الصلاة..وكم هو مقداره..؟

 حكم الرعاف في شهر رمضان...

 البتريون كالنواصب نجسون دنسون..

 هل الملعون نجس؟

 تحية السلام على المصلي...

 حكم العدول من سورة الى سورة في الصلاة الواجبة..

ملفات عشوائية :



 هل النذر لسيدة النساء جائز؟

 حكم مخالطة المرأة الأجنبية

 بحث في أسانيد بعض الروايات

 كيف نفرِّق بين الصفات الذاتية لله تعالى وبين الصفات الفعلية

 كيفية التعامل مع الكوبونات الشرائية الخاصة بالجوائز

 ما هو رأي الشيخ الكليني والصدوق والمفيد والطوسي بالتطبير وهل أقروا به ؟ وما الأدلة عندهم على جوازه ؟

 ــ(79)ــ الشبهات الدائرة حول الجزيرة الخضراء والإيراد عليها ــ(الإشكال الأول حول ضعف السند)ــ(الحلقة السادسة)ــ

جديد الصوتيات :



 الإيراد على الوهابيين غير المعتقدين بالتوسل بالأنبياء والأولياء من آل محمد عليهم السلام - ألقيت في عام 2008 ميلادي

 محطات في سيرة الإمام محمّد الجواد عليه السلام - 26تموز2007

 محاضرة حول الصدقة (حديث المنزلة..وكل الانبياء أوصوا الى من يخلفهم..)

 السيرة التحليليّة للإمام علي الهادي عليه السلام وبعض معاجزه

 لماذا لم يعاجل الإمام المهدي (عليه السلام) بعقاب الظالمين

 المحاضرة رقم ٢:( الرد على من شكك بقضية إقتحام عمر بن الخطاب لدار سيّدة الطهر والقداسة الصديقة الكبرى فاطمة صلى الله عليها)

 المحاضرة رقم 1:(حول ظلامات الصدّيقة الكبرى..التي منها إقتحام دارها..والإعتداء عليها ارواحنا لشسع نعليها الفداء والإيراد على محمد حسين..الذي شكك في ظلم أبي بكر وعمر لها...)

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 11

  • الأقسام الفرعية : 36

  • عدد المواضيع : 2195

  • التصفحات : 19209733

  • المتواجدون الآن : 1

  • التاريخ : 28/03/2024 - 11:28

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net