• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (11)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • محاضرات متفرقة (6)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (9)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (14)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (442)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (1056)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع رجاليّة (100)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (4)
  • آراء (14)
  • نصائح (5)
  • فلسفة ومنطق (4)
  • رسائل تحقيقيّة (3)
  • مواضيع أخلاقيّة (3)
  • فقهي عقائدي (34)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (6)
  • شعائري / فقهي شعائري (20)
  • مواضيع متفرقة (22)
  • تفسيري (15)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (15)
  • مؤلفات فقهيّة (11)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (34)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • اللهمّ صلّ على محمّد وآل محمّد وعجّل فرجهم وأهلك أعداءهم • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : تفسير الرواية عن الإمام الصادق عليه السلام:( ..لم يوضع التقصير على البغلة السفواء والدابة الناجية وإنما وضِعَ على سير القطار.) .

تفسير الرواية عن الإمام الصادق عليه السلام:( ..لم يوضع التقصير على البغلة السفواء والدابة الناجية وإنما وضِعَ على سير القطار.)

 

السلام عليكم 
‏مولانا العزيز الحبيب
ورد في صحيحة عبد الله بن يحيى الكاهلي أنّه سمع الإمام الصادق عليه السلام يقول: في التقصير في الصلاة بريدٌ في بريد، أربعة وعشرون ميلاً، ثم قال: كان أبي يقول: إنّ التقصير لم يوضع على البغلة السفواء والدابّة الناجية، وإنّما وضع على سير القطار.
هذه الرواية تدل في ظاهرها على وجوب التقصير في السفر اذا كان على  الدواب البطيئة، أمّا السفر على دابة سريعة فهو غير واجب. الان ما هو حكم صلاة المسافر  بالطائرة و السيارة؟.
‏الله يحفظكم بحق محمد وآل محمد.

 

القسم الفقهي: تفسير الرواية عن الإمام الصادق عليه السلام:( ..لم يوضع التقصير على البغلة السفواء والدابة الناجية وإنما وضِعَ على سير القطار.)
بسمه تعالى
الجواب: الرواية المتقدّمة ليست ظاهرةً بما ادّعاه السائل المحترم..بل هي ظاهرة في وجوب التقصير على من قطعَ مسافةً مقررة وهي: ثمانية فراسخ ذهاباً وإياباً سواء كان سفره على دابةٍ سريعة أو بطيئة كالجمال والدواب السريعة أو البطيئة..فما يقطعه البعير او الدابة هو المقرر شرعاً فيما لو بلغ المسافة الشرعية، فإذا قطع المسافة الشرعية وجب التقصير وإلا فيبقى المكلف على التمام..وهذه الرواية في مقابل ما رواه العامة العمياء من أن المسافر لا يجوز له التقصير في قليل السفر، فقد رووا عن النبي صلى الله عليه وآله لأهل مكة:( يا أهل مكة لا تقصروا في أدنى من أربعة بُرد من مكة الى عسفان) .
ولكن اخبارنا الشريفة قدّرت مسافة التقصير بثمانية فراسخ ذهاباً وإياباً وقد اعتمد فقهاء الشيعة على هذه الرواية الشريفة وأمثالها الدالة على أن قطع المسافة مبنيٌّ على قطع ثمانية فراسخ بحسب السير الواقعي المقدّر بالمسافة الشرعية، وليس مبنياً على سرعة قطع المسافة عبر الدابة السفواء - أي السريعة الخفيفة - ولا الناقة الناجية - أي السريعة الجري- ولا غيرها من وسائل النقل السريعة..فقطع المسافة هو المهم بنظر الاخبار الشريفة، وليست الوسيلة هي الغاية والمُنى بنظر المشرّع الحكيم سواء كانت سربعة أو بطيئة السير والحركة..والسائل المحترم فسّر (سير القطار وهو الإبل) بالبطء في مقابل البغلة السفواء السريعة، وهو خطأ محض بحسب ما أشرنا اليه أعلاه.
وبناءً عليه: فإن السفر بالطائرة لا يُعفي المكلَّفَ عن التقصير في حال قطعَ المسافة المقررة بل يجب عليه التقصير بعد قطع المسافة وهي: بريدٌ في بريد، والبريد هو أربعة فراسخ، والبريدان هما مجموع ٢٤ ميلاً، ١٢ ميلاً ذهاباً و١٢ ميلاً إياباً.
والله يتولّى الصالحين..والسلام عليكم.
العبد المترقب محمّد جميل حمُّود العاملي
بيروت بتاريخ ٢٩ رجب ١٤٤٢ هجري قمري.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/05/13   ||   القرّاء : 1162




أحدث البيانات والإعلانات :



 الرد الإجمالي على الشيخ حسن المصري..

 بيان تحديد بداية شهر رمضان المبارك لعام 1443 هجري / 2022 ميلادي

 الرد الفوري على الشيخ البصري

 إحتفال الشيعة في رأس السنة الميلاديّة حرام شرعاً

 بيان تحديد بداية شهر رمضان المبارك لعام 1441 هجري / 2020 ميلادي

 بيان هام صادر عن المرجع الديني آية الله الشيخ محمّد جميل حمُّود العاملي

 لماذا تُلصَق الإتهامات في كلِّ تحرك شعبي مطلبي؟

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 يحرم إقامة صلاة الجمعة في عصر الغيبة الكبرى لمولانا المعظّم صاحب الزمان صلوات الله عليه

 الحيوان الجلال نجس العين

 تحقيق حول بحر النجف

 أبا لؤلؤة هو الظافر الكبير والفاتح العظيم

 الثابت لدينا أن سكينة سلام الله عليها كانت متزوجةً بإبن عمها عبد الله بن الإمام المعظّم الحسن المجتبى صلوات الله عليه

 حكم مهر الزوجة بالعقد المنقطع

 هل يدخل الجنّة إبن الزنا الشيعي المتولد من والدين شيعيين..؟

ملفات عشوائية :



 أحكام في النسب العلوي

 من رجع الى محل سكناه قبل الزوال بقي على صيامه بشرط يجب مراعاته

 تحديد العورة عند الجارية / لا يجوز للمرأة أن تتخذ عدة عبيد لنكاحها في وقتٍ واحدٍ من دون فصل بينهم بالعدة / أرواحنا في عالم الذر كانت في قوالب مثالية كما هي الحال في البرزخ

 التعييب على المؤمن بأنه قبيح المنظر أو أن لونه أسود وما شابه ذلك حرام شرعاً

 ليس من تكليف الإمام القائم أرواحنا فداه بيان الأحكام في الغيبتين الصغرى والكبرى

 لا يجوز للتجار الصغار والكبار رفع اسعار السلع الغذائية وغيرها من الضروريات المعيشية

 بجوز للفتاة البكر الزواج المنقطع من دون إذن الأب أو الجد بشروط / يجوز الزواج المنقطع بالمسيحية

جديد الصوتيات :



 دعاء العهد بصوت الشيخ عبد الحميد الغمغام

 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 11

  • الأقسام الفرعية : 35

  • عدد المواضيع : 2033

  • التصفحات : 16812218

  • التاريخ : 30/11/2022 - 11:29

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net