• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عليه السلام) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (عليها السلام) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (11)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • محاضرات متفرقة (6)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (9)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (عليه السلام) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين (عليه السلام) (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (14)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (446)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (1074)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع رجاليّة (100)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (4)
  • كلمة - رأي - منفعة (18)
  • نصائح (5)
  • فلسفة ومنطق (4)
  • رسائل تحقيقيّة (3)
  • مواضيع أخلاقيّة (3)
  • فقهي عقائدي (34)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (6)
  • شعائري / فقهي شعائري (20)
  • مواضيع متفرقة (22)
  • تفسيري (15)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (15)
  • مؤلفات فقهيّة (11)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (35)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • اللهمّ صلّ على محمّد وآل محمّد وعجّل فرجهم وأهلك أعداءهم • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : تعيين الهلال عبر طريقين فقط ولا عبرة بالجداول الحسابية .

تعيين الهلال عبر طريقين فقط ولا عبرة بالجداول الحسابية

 

#طريقة يعلم بها الامام العسكري الشيعة  لمعرفة 🌙 شهر رمضان...
الثقلين كلامكم نور:
البرهان في تفسير القرآن ج ۱، ص ۴۰۵
اسم الباب : سورة البقرة مدنية > [سورة البقرة (2): آیة 193]
المعصوم : امام الحسن العسکری (علیه السلام).
 قَالَ بَعْضُهُمْ : دَخَلْتُ عَلَى اَلْحَسَنِ اَلْعَسْكَرِيِّ (عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ) فِي أَوَّلِ شَهْرِ رَمَضَانَ وَ اَلنَّاسُ بَيْنَ شَاكٍّ وَ مُتَيَقِّنٍ، فَلَمَّا نَظَرَ إِلَيَّ، قَالَ: «تُحِبُّ أَنْ أُعْطِيَكَ شَيْئاً تَعْرِفُ بِهِ شَهْرَ رَمَضَانَ، لَمْ تَشُكَّ فِيهِ أَبَداً؟». فَقُلْتُ: بَلَى - يَا مَوْلاَيَ - مُنَّ عَلَيَّ بِذَلِكَ. فَقَالَ: «تَعْرِفُ أَيَّ يَوْمٍ دَخَلَ اَلْمُحَرَّمُ بِهِ، فَإِنَّكَ إِذَا عَرَفْتَ ذَلِكَ كُفِيتَ اَلشَّكَّ فِي هِلاَلِ رَمَضَانَ». قُلْتُ: وَ كَيْفَ تُجْزِئُ مَعْرِفَةُ هِلاَلِ اَلْمُحَرَّمِ عَنْ طَلَبِ هِلاَلِ رَمَضَانَ؟ قَالَ: «إِنَّهُ يَدُلُّكَ عَلَيْهِ، فَتَسْتَغْنِي عَنْ ذَلِكَ». قُلْتُ: يَا سَيِّدِي، بَيِّنْ لِي كَيْفَ ذَلِكَ؟ فَقَالَ لِي: «اُنْظُرْ أَيُّ يَوْمٍ يَدْخُلُ اَلْمُحَرَّمُ بِهِ؛ فَإِنْ كَانَ أَوَّلُهُ اَلْأَحَدَ فَخُذْ وَاحِداً، وَ إِنْ كَانَ أَوَّلُهُ اَلاِثْنَيْنِ فَخُذْ اِثْنَيْنِ، وَ إِنْ كَانَ اَلثَّلاَثَاءَ فَخُذْ ثَلاَثَةً، وَ إِنْ كَانَ اَلْأَرْبِعَاءَ فَخُذْ أَرْبَعَةً، وَ إِنْ كَانَ اَلْخَمِيسَ فَخُذْ خَمْسَةً، وَ إِنْ كَانَ اَلْجُمُعَةَ فَخُذْ سِتَّةً، وَ إِنْ كَانَ اَلسَّبْتَ فَخُذْ سَبْعَةً. ثُمَّ اِحْفَظْ مَا يَكُونُ، وَ زِدْ عَلَيْهِ عَدَدَ أَئِمَّتِكَ - وَ هُوَ اِثْنَا عَشَرَ - ثُمَّ اِطْرَحْ مِمَّا مَعَكَ سَبْعَةً سَبْعَةً، فَمَا بَقِيَ مِمَّا لاَ يُتِمُّ سَبْعَةً، فَانْظُرْ كَمْ هُوَ؛ فَإِنْ كَانَ سَبْعَةً فَالصَّوْمُ اَلسَّبْتُ، وَ إِنْ كَانَ سِتَّةً فَالصَّوْمُ اَلْجُمُعَةُ، وَ إِنْ كَانَ خَمْسَةً فَالصَّوْمُ اَلْخَمِيسُ، وَ إِنْ كَانَ أَرْبَعَةً فَالصَّوْمُ اَلْأَرْبِعَاءُ، وَ إِنْ كَانَ ثَلاَثَةً فَالصَّوْمُ اَلثَّلاَثَاءُ، وَ إِنْ كَانَ اِثْنَيْنِ فَالصَّوْمُ اَلاِثْنَيْنِ وَ إِنْ كَانَ وَاحِداً فَالصَّوْمُ اَلْأَحَدُ، وَ عَلَى هَذَا فَإِنَّ حِسَابَكَ تُصِبْهُ، وَفَّقَكَ اَللَّهُ لِلْحَقِّ، إِنْ شَاءَ اَللَّهُ تَعَالَى».
حتى تصير بدون هوسه وحجي وكال صاحبي وگال صاحبك...

 

في هذا السنة كان اول ايام شهر محرم هو يوم الخميس ٢٠/٨/٢٠٢٠
رقم يوم الخميس هو «5»
اذاً نعمل هكذا:
12+5=17
ثم:
17_ 7=10_7=3
«3» هو رقم يوم الثلاثاء
اذاً حسب هذه القاعدة اول ايام شهر رمضان في هذه السنة يكون في يوم الثلاثاء
القاعدة الثانية.
: اليوم الخامس من السنة الماضية (توافق قاعدة حساب الشهور).
وَقَالَ ع إِذَا صُمْتَ شَهْرَ رَمَضَانَ فِي الْعَامِ الْمَاضِي فِي يَوْمٍ مَعْلُومٍ فَعُدَّ فِي الْعَامِ الْمُسْتَقْبَلِ مِنْ ذَلِكَ الْيَوْمِ خَمْسَةَ أَيَّامٍ وَصُمْ يَوْمَ الْخَامِسِ.
من لا يحضره الفقيه، ج 2، ص 123.
في السنة الماضية كان اول ايام شهر رمضان هو يوم الجمعة، في هذه السنة اليوم الخامس يكون يوم الثلاثاء .
اذاً حسب هذه القاعدة اول ايام شهر رمضان في هذه السنة يكون في يوم الثلاثاء
القاعدة الثالثة:
 اول ايام شهر رجب (توافق قاعدة حساب الشهور)
وَقَالَ الصَّادِقُ ع إِذَا صَحَّ هِلَالُ رَجَبٍ فَعُدَّ تِسْعَةً وَخَمْسِينَ يَوْماً وَصُمْ يَوْمَ السِّتِّينَ.
من لا يحضره الفقيه، ج 2، ص 125.
وفي هذه القاعدة لم نتمكن من رؤية هلال شهر رجب الاصب بسبب الغيوم المتوالية للايام التي سبقت موعد الحلول وبعد موعده بايام مما تعذر علينا تحديد بدء شهر رجب الاصب
ولكن نكتفي هذه السنة من تحديد يوم الصيام بحسب قاعدة الامام العسكري عليه السلام  وهي كافية. 
ان شاء الله تعالى 
#فأن يوم غد الثلاثاء سيكون اول ايام شهر رمضان المبارك. 
ومن يشك في هذا الحساب يمكن له ان يصوم يوم غد بنية صوم يوم الشك ويعدل الى نية صوم اول يوم شهر رمضان المبارك  اذا راى هلال يوم غد ان شاء الله تعالى.

 

القسم الفقهي: تعيين الهلال عبر طريقين فقط ولا عبرة بالجداول الحسابية.
بسمه تعالى
الجواب: ما استدل به السائل الكريم من روايات حول تعيين أول شهر رمضان هي ثلاث قواعد ظنية جمعها إبن طاووس في كتابه (الإقبال) لتعريف المؤمنين على تعيين الهلال..وقد نقلها عنه السيّد هاشم البحراني في تفسير البرهان في الجزء الاول منه باب فضل سورة البقرة..وهذه القواعد لا يجوز الإعتداد بها والإلتفات إليها وذلك لأنها روايات مرسلة سنداً وضعيفة متناً قد أعرض عنها المحققون من علماء الإمامية من جهةٍ، ولأنها تتوافق مع قواعد الفلكيين والحسّاب والمنجمين من جهة ثانية، ولأنها - من جهة ثالثة - معارضة لأخبارنا الشريفة الأخرى الناهية عن الأخذ بأقوال الحسّاب والفلكيين والآمرة بتعيين بداية الشهور عبر طريقين:
الأول: برؤية الهلال بالبصر لا بشيء آخر يباين الرؤية البصرية الإعتيادية.
الثاني: إكمال العدة من كل شهر عربي في حال لم يُر الهلال بالبصر الإعتيادي...
ولو كان هناك طريقٌ آخر معتبر غير الطريقين المتقدمين لكان الحجج الأطهار عليهم السلام أشاروا به إلينا وأمرونا بالعمل به والتعويل عليه والركون إليه، ولكنهم لم يفعلوا ولم يعملوا بغير الرؤية البصرية وإكمال العدة من كل شهر وهي مضي ثلاثين يوماً من كل شهر فيكون ذلك نهايةً للشهر السابق وبدايةً للشهر الجديد اللاحق.
وفي الختام نقول: إن الروايتين اللتين جعلهما إبن طاووس من القواعد الأساسية لمعرفة بداية شهر رمضان..ليستا من المنهج الفقهي لآل محمد عليهم السلام في معرفة أول شهر رمضان وليست الجداول الحسابية من طريقة آل محمد عليهم السلام، فكيف يأمر الإمام العسكري عليه السلام بالإعتماد على الجدول الحسابي في استكشاف الغيوب في حين نهى آباؤه وأجداده عليهم السلام عن العمل بالجداول الحسابية وأقوال الحُسّاب والفلكيين واستحسانات العمريين وهرطقاتهم وخزعبلاتهم وبدعهم الفظيعة..؟! الاخبار الناهية عن العمل بأقوال الفلكيين والحسّاب فاقت التواتر في كتب الحديث ويكفي كشاهد على ذلك ما نقله المحدث الحر العاملي في كتابه وسائل الشيعة فليراجعه من أحب الإطلاع.
هذا ما أحببنا إيراده على القواعد الثلاث التي اعتمدها السيد إبن طاووس...لذا لا يجوز التعويل عليها لأجل المحاذير التي أشرنا إليها آنفاً..والله تعالى مع المتقين.
حررها العبد المترقب محمد جميل حمود العاملي
بيروت بتاريخ ٢٨ شعبان ١٤٤٢ هجري قمري.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/05/13   ||   القرّاء : 1447




أحدث البيانات والإعلانات :



 لقد ألغى سماحة لمرجع الديني الكبير فقيه عصره آية الله الحجّة الشيخ محمّد جميل حمّود العاملي ( دام ظلّه الوارف ) كلّ الإجازات التي منحها للعلماء..

 الرد الإجمالي على الشيخ حسن المصري..

 بيان تحديد بداية شهر رمضان المبارك لعام 1443 هجري / 2022 ميلادي

 الرد الفوري على الشيخ البصري

 إحتفال الشيعة في رأس السنة الميلاديّة حرام شرعاً

 بيان تحديد بداية شهر رمضان المبارك لعام 1441 هجري / 2020 ميلادي

 بيان هام صادر عن المرجع الديني آية الله الشيخ محمّد جميل حمُّود العاملي

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 ما هي أفضل المصادر التاريخية عند الشيعة الإماميَّة..؟

 حكم غسل الأذن الخارجية والسُرَّة / ضابطة فقهيَّة للغسل في حالة الشكّ

 خيانة عائشة بعد شهادة النبيّ صلى الله عليه وآله كخيانة العامرية والكندية..!

 الحلف برسول الله وأهل بيته الأطهار صلّى الله عليهم أجمعين جائز ومرغوب فيه

 لا يجوز التقليد في أصول العقيدة

 لا ربا بين الوالد وولده / يجوز للوالد إشتراط الزيادة على الولد دون العكس

 حكم صرف الدولار بما هو فوق قيمته السوقية المتعارف عليها.

ملفات عشوائية :



 حكم من كان بحاجة إلى زواج ثانٍ مع تهديد زوجته الأولى بإحراق نفسها ؟

 حكم جنون الزوجة قبل العقد وبعده

 الشورى ليست خاصة بالفقهاء/ولا دليل يثبت الولاية المطلقة للفقيه

 تجب زيارة الصدّيقة الصغرى زينب الكبرى المطهرة صلى الله عليها غريبة الديار في بلاد الشام...!

 دفع الإشكال المتوجه على خطبة البيان والإفتخارية والطنتجية

 الوظيفة الشرعية بالوضوء والغسل لمن كُسر أنفه

 لمكيافليين الجدد..الغاية تبرر الوسيلة.. !!

جديد الصوتيات :



 دعاء العهد بصوت الشيخ عبد الحميد الغمغام

 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 11

  • الأقسام الفرعية : 35

  • عدد المواضيع : 2060

  • التصفحات : 17219169

  • التاريخ : 5/02/2023 - 10:03

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net