• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عليه السلام) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (عليها السلام) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (11)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • محاضرات متفرقة (15)
  • شبهات وردود حول ظلامات سيّدتنا فاطمة عليها السلام (2)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (9)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (عليه السلام) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين (عليه السلام) (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (14)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (458)
  • عقائدنا في الزيارات (2)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (1185)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع رجاليّة (102)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (4)
  • كلمة - رأي - منفعة (20)
  • نصائح (5)
  • فلسفة ومنطق (4)
  • رسائل تحقيقيّة (3)
  • مواضيع أخلاقيّة (3)
  • فقهي عقائدي (35)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (6)
  • شعائري / فقهي شعائري (26)
  • مواضيع متفرقة (22)
  • تفسيري (15)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (15)
  • مؤلفات فقهيّة (13)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (35)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • اللهمّ صلّ على محمّد وآل محمّد وعجّل فرجهم وأهلك أعداءهم • 
  • القسم الرئيسي : العقائد والتاريخ .

        • القسم الفرعي : شبهات وردود .

              • الموضوع : الفرق بين النصرانية والمسيحية .

الفرق بين النصرانية والمسيحية

 

السلام عليكم
سماحة الشيخ العاملي مد ظله الشريف.. 
مالفرق بين النصارى والمسيحيين؟.

 

الموضوع العقائدي: (الفرق بين النصرانية والمسيحية/ منشأ التسمية في المصطلحَينِ/ المسيح لم يُصلب/ قصة صلب تلميذه في رواياتنا الشيعية/ الطائفة الارثوذكسية القديمة لا تعترف بألوهية عيسى عليه السلام/ برنابا يرفض التثليث).
بسم الله جلّت عظمته
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الجواب: الفرق بين النصارى والمسيحيين أن النصارى جمع نصراني وهو المنسوب إلى دين النبي عيسى عليه السلام الذي غُلِبَ عليه المصطلح المذكور( عيسى الناصري) ويعود السبب في التسمية هو لأن النبي عيسى عليه السلام عاش وترعرع في مدينة الناصرة التي تبعد أميالاً عن بيت المقدس..فلقّب بالناصري واتباعه عُرِفوا بالنصارى.
وأمّا مصطلح المسيحية فيعود تسميتها الى النبي عيسى عليه السلام الذي عُرِفَ بالمسيح على رؤوس المرضى ليشفيهم بقدرة الله وليبارك عليهم بيده الطاهرة سلام الله عليه..لذا فهو المسيح بالرحمة والعطف والعافية والإبراء من العاهات والأمراض.واتباعه هم المسيحيون تبعاً للمسيح نبيّ الله المسيح عيسى بن مريم عليهما السلام .
واليهود كانوا يطلقون على نبي الله عيسى عليه السلام إسم الناصري..كما أنهم اطلقوا عليه لقب المسيح الدجال لمّا ناهضهم فعزموا على قتله، فقد جاء عن إمامنا المعظم أبي جعفر الباقر عليه السلام قال:( إن عيسى عليه السلام وعد أصحابه من الحواريين في ليلة رفعه الله إليه فاجتمعوا إليه عند المساء وهم اثنا عشر رجلاً فأدخلهم بيتاً، ثم خرج عليهم من عين في زاوية البيت وهو ينفض رأسه من الماء، فقال: إن الله أوحى إليّ أنه رافعي إليه الساعة ومطهري من اليهود فأيكم يُلقى عليه شبحي فيُقتل ويُصلب ويكون معي في درجتي؟ فقال شاب منهم: أنا يا روح الله، قال: فأنت هوذا، فقال لهم عيسى: أما إن منكم لمن يكفر بي قبل أن يصبح اثنتي عشرة كفرة، فقال له رجل منهم: أنا هو يا نبي الله؟ فقال له عيسى: أتحس بذلك في نفسك فلتكن هو، ثم قال لهم عيسى عليه السلام: أما إنكم ستفترقون بعدي على ثلاث فرق: فرقتين مفتريتين على الله في النار، وفرقة تتبع شمعون صادقة على الله في الجنة ثم رفع الله عيسى إليه من زاوية البيت وهم ينظرون إليه.
ثم قال الإمام المعظم أبو جعفر عليه السلام: إن اليهود جاءت في طلب عيسى من ليلتهم فأخذوا الرجل الذي قال له عيسى عليه السلام: إن منكم لمن يكفر بي قبل أن يصبح اثنتي عشرة كفرة، و أخذوا الشاب الذي ألقي عليه شبح عيسى فقتل وصلب، وكفر الذي قال له عيسى:
تكفر قبل أن تصبح اثنتي عشرة كفرة). البحار ج ١٤ ص٣٣٦ ح٦.
  والنصارى اليوم يحبون نسبتهم الى لقب المسيح دون النصارى، فيفتخرون بمصطلح المسيحية دون النصرانية..ولعل منشأ الحب للنسبة المذكورة يعود الى تأثرهم بالتوراة المسماة بالعهد القديم وتأثرهم بالإعلام اليهودي ضد يسوع الناصري..والشائع عند الطائفة الأرثوذكسية القديمة  هو يسوع الناصري وبعضهم لا يعترف بالثالوث المقدس( الاب والإبن وروح القدس) بل ينكرون ألوهية عيسى عليه السلام..وبرنابا أحد تلامذة النبي عيسى عليه السلام يرفض فكرة التثليث المزعوم في إنجيله المعروف بإنجيل برنابا وقد رفضت الكنيسة المسيحية الإعتراف بإنجيله المتقدّم الذكر لأنه ينكر التثليث.. وهذا لا يتوافق مع عقيدتهم بصلب النبي عيسى عليه السلام وهو ما رفضه القرآن الكريم وصرّح بالشبيه للنبيّ عيسى عليه السلام وهو ما أشارت إليه أخبارنا الشريفة التي منها خبر مولانا الإمام الباقر عليه السلام، وثمة أخبار أخرى فراجعوا البحار ج ١٤ ص ٣٣٧ وغيره من المصادر الحديثية والتفسيرية ..!!
والله تعالى يتولى الصالحين
خادم الشريعة محمّد جميل حمُّود العاملي/ بيروت بتاريخ ١٩ محرّم الحرام ١٤٤٣ هجري قمري/ الموافق ١٨ آب عام ٢٠٢٢ ميلادي.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/10/02   ||   القرّاء : 1201




أحدث البيانات والإعلانات :



 لقد ألغى سماحة لمرجع الديني الكبير فقيه عصره آية الله الحجّة الشيخ محمّد جميل حمّود العاملي ( دام ظلّه الوارف ) كلّ الإجازات التي منحها للعلماء..

 الرد الإجمالي على الشيخ حسن المصري..

 بيان تحديد بداية شهر رمضان المبارك لعام 1443 هجري / 2022 ميلادي

 الرد الفوري على الشيخ البصري

 إحتفال الشيعة في رأس السنة الميلاديّة حرام شرعاً

 بيان تحديد بداية شهر رمضان المبارك لعام 1441 هجري / 2020 ميلادي

 بيان هام صادر عن المرجع الديني آية الله الشيخ محمّد جميل حمُّود العاملي

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 إذا بطل غسل الجنابة بطل الصيام

 لا يصح التسمية بالأسماء المركبة الخاصة برسول الله وأمير المؤمنين علي والصديقة الكبرى فاطمة صلوات الله عليهم..دون غيرهم

 حكم المجاز له الإفطار في شهر رمضان

 كيفية تطهير الثياب بالماء

 لو دار الأمر بين قضاء الفرائض والتبرع بالنوافل، يجب تقديم الفرائض في ليلة القدر وغيرها..ولا تجوز صلاة النوافل جماعة

 لا يجوز الإجهار بالقراءة في يوم السبت..وحكم القراءة في يوم الجمعة

 كثير الشك لا يعتني بشكه

ملفات عشوائية :



 الإجتهاد إنما يكون في الموارد الفقهية الفرعية المختَلف عليها بين الأعلام ولا اجتهاد في الموارد الفرعية القطعية

 لمن العيد؟ وكيف يحتفي به الشيعة الموالون لأهل بيت النبوة ومعدن الرسالة عليهم السَّلام

  هل أن رواية إمامنا المعظَّم أبي الحسن الرضا (سلام الله عليه):"إِنَّ يَوْمَ الْحُسَيْنِ أَقْرَحَ جُفُونَنَا، وَأَسْبَلَ دُمُوعَنَا، وَأَذَلَّ عَزِيزَنَا بِأَرْضِ كَرْبٍ وَ بَلَاءٍ.." موضوعة وملفَّقة على الإمام الرضا (عليه السلام) ؟

 أسنانه مقلوعة ولا يجيد القراءة في صلاة الجماعة

 خروج البول والغائط من الموضع غير المعتاد ناقضان للوضوء

 حول قضاء الصلاة والصوم ونجاسة المتنجس وحلق اللحية وحرمة التدخين

 البحث الفقهي حول حقيقة (شريفة المنسوبة إلى الإمام الحسن المجتبى عليه السلام)

جديد الصوتيات :



 كيف نقتدي بالإمام الأعظم أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب صلَّى الله عليه وآله في يوم شهادته المقدَّسة..؟..

 الإيراد على الوهابيين غير المعتقدين بالتوسل بالأنبياء والأولياء من آل محمد عليهم السلام - ألقيت في عام 2008 ميلادي

 محطات في سيرة الإمام محمّد الجواد عليه السلام - 26تموز2007

 محاضرة حول الصدقة (حديث المنزلة..وكل الانبياء أوصوا الى من يخلفهم..)

 السيرة التحليليّة للإمام علي الهادي عليه السلام وبعض معاجزه

 لماذا لم يعاجل الإمام المهدي (عليه السلام) بعقاب الظالمين

 المحاضرة رقم ٢:( الرد على من شكك بقضية إقتحام عمر بن الخطاب لدار سيّدة الطهر والقداسة الصديقة الكبرى فاطمة صلى الله عليها)

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 11

  • الأقسام الفرعية : 36

  • عدد المواضيع : 2208

  • التصفحات : 19394558

  • المتواجدون الآن : 1

  • التاريخ : 20/04/2024 - 01:30

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net