• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عليه السلام) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (عليها السلام) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (11)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • محاضرات متفرقة (6)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (9)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (عليه السلام) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين (عليه السلام) (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (14)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (445)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (1073)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع رجاليّة (100)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (4)
  • كلمة - رأي - منفعة (18)
  • نصائح (5)
  • فلسفة ومنطق (4)
  • رسائل تحقيقيّة (3)
  • مواضيع أخلاقيّة (3)
  • فقهي عقائدي (34)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (6)
  • شعائري / فقهي شعائري (20)
  • مواضيع متفرقة (22)
  • تفسيري (15)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (15)
  • مؤلفات فقهيّة (11)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (35)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • اللهمّ صلّ على محمّد وآل محمّد وعجّل فرجهم وأهلك أعداءهم • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : الرب في اللغة أعم من الإله .

الرب في اللغة أعم من الإله

 الإسم:  *****
النص: سم الله الرحمن الرحیم
سماحة المرجع الدین الکبیر ایة الله الشیخ محمد جميل حمود العاملي دام ظله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
ارفع الى مقامکم العالی الاستفسار التالی
ترد کثیر من الاحادیث عن اهل البیت علیهم السلام فی تفسیر الایة المبارکة ( بسم الله الرحمن الرحیم لاتتخذوا الهین اثنین انما هو اله واحد) سورة النحل 36 عن الامام الصادق علیة السلام قوله لاتتخذوا امامین انما هو امام واحد- تفسیر العیاشی ج2 ص261-تفسیر البرهان ج2 ص373 -تفسیر نور الثقلین ج3 ص 60
کذلک الایة الکریمة ( فلیعمل عملا صالحا ولایشرک بعبادة ربه احدا) عن الامام الصادق علیة السلام قال التسلیم لعلی ولایشرک معه فی الخلافة من لیس ذلک له ولاهو من اهله
تفسیر العیاشی ج2 ص353- تفسیر البرهان ج2 ص497- وتفسیر الصافی ج2 ص37-وتفسیر نور الثقلین ج3 ص317
ویذکر السيد الخمینی قدس سره فی کتابه -مصباح الهدایة فی الخلافة والولایة -
صفحة 55(نقلا عن الشیخ القاضی سعید القمی عند ذکر الایة ( یدبر الامر یفصل الایات لعلکم بلقاء ربکم توقنون ) ای ربکم الذی هو الامام )
سؤالی سماحةالمرجع الدینی کیف یتم اسقاط لفظ الاله والرب على الامام -اله وا حد ای امام واحد
ولفظ بلقاء ربکم ای هو الامام
والسلام علیکم ورحمة الله وبرکاتة

 

الموضوع: الرب في اللغة أعم من الإله


بسمه تعالى / الجواب


السلام عليكم
     لا يراد بالرواية التي أشرتم بها الإمام عليه السلام ولم ترد الرواية أن تبيِّن لنا أن الإمام عليه السلام بأنه إله والعياذ بالله تعالى ..كلا ثم كلا بل المراد بها أن الله واحد لا شريك له فمن ترك الإمام المنصوب من قبل الله تعالى فإنه لا محالة يعبد الشيطان لا الله تعالى الذي أمر باتباع حجته التي هي الإمام عليه السلام فمن أطاعه فكأنه أطاع الله ومن عصاه فقد عصى الله تعالى، فثمة تقدير مضاف هنا أي أن معنى الآية : أن من أطاع الإمام من عند الله تعالى فقد أطاع الله وإلا فيكون قد أطاع الشيطان لعنه الله حيث جعل نفسه إلهاً في مقابل أُلوهية الله تعالى العظيم، ولفظ الإله لا يجوز نسبته إلى أحد من الناس على الإطلاق باعتباره لغة بمعنى المألوه الذي يعبده الخلق، ولا أحد من الشيعة يدَّعي أن أئمتنا الطاهرين عليهم السلام الهة، حاشا وكلا..!
    وأما لفظ الرب فيصح إطلاقه على بعض الناس لأن معناه :القيّم والمربي، فللدار رب وللأولاد رب وقد أشارت سورة يوسف عما أشرنا به إليكم حيث إن كلمة رب استعملت بالملك حينما قال نبيُّ الله يوسف عليه السلام لمن كان معه في السجن ثم خرج قبله ﴿اذكرني عند ربّك ... فأنساه الشيطان ذكر ربّه﴾ ﴿ ودخل معه السجن فتيان قال أحدهما إني أراني أعصر خمراً .... يا صاحبي السجن أما أحدكما فيسقي ربَّه خمراً﴾
 ومن المعلوم بالضرورة بأن الله تعالى ليس جسماً حتى يشرب الخمر بل المقصود هنا الملك فإن الغلام الذي أُطلق سراحه من السجن صار خماراً عند الملم الذي هو ربُّه من حيث السيادة والقيومية الدنيوية.. فتأمل، والسلام عليكم.


 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/12/30   ||   القرّاء : 7001




أحدث البيانات والإعلانات :



 لقد ألغى سماحة لمرجع الديني الكبير فقيه عصره آية الله الحجّة الشيخ محمّد جميل حمّود العاملي ( دام ظلّه الوارف ) كلّ الإجازات التي منحها للعلماء..

 الرد الإجمالي على الشيخ حسن المصري..

 بيان تحديد بداية شهر رمضان المبارك لعام 1443 هجري / 2022 ميلادي

 الرد الفوري على الشيخ البصري

 إحتفال الشيعة في رأس السنة الميلاديّة حرام شرعاً

 بيان تحديد بداية شهر رمضان المبارك لعام 1441 هجري / 2020 ميلادي

 بيان هام صادر عن المرجع الديني آية الله الشيخ محمّد جميل حمُّود العاملي

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 خيانة عائشة بعد شهادة النبيّ صلى الله عليه وآله كخيانة العامرية والكندية..!

 الحلف برسول الله وأهل بيته الأطهار صلّى الله عليهم أجمعين جائز ومرغوب فيه

 لا يجوز التقليد في أصول العقيدة

 لا ربا بين الوالد وولده / يجوز للوالد إشتراط الزيادة على الولد دون العكس

 حكم صرف الدولار بما هو فوق قيمته السوقية المتعارف عليها.

 البيع من دون تحديد لسعر المبيع يعتبر باطلاً

 حلية بيع الدولار بالدينار العراقي

ملفات عشوائية :



 أهل البيت عليهم السلام أسرار الله المودعة في الهياكل البشرية

 خروج إمامنا المعظم الحجة القائم أرواحنا فداه مشروط بالقضاء على الظالمين

 حكم مضغ العلكة أثناء الوضوء

 لا يكفي بصحة الصوم السفر مرتين الى مقر الدراسة

 لماذا يتركز النقد على فضل الله

 هل يجوز ضرب الظهور والرؤوس بالقامات؟

 طريقة تواصل السفراء الأربعة مع الإمام القائم عليه السلام وكيفية كتابة الشيعة للرسائل المرسلة إليه صلوات الله عليه

جديد الصوتيات :



 دعاء العهد بصوت الشيخ عبد الحميد الغمغام

 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 11

  • الأقسام الفرعية : 35

  • عدد المواضيع : 2058

  • التصفحات : 17193202

  • التاريخ : 31/01/2023 - 00:17

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net