• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (11)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • محاضرات متفرقة (6)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (9)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (14)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (426)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (1018)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع رجاليّة (98)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (4)
  • آراء (2)
  • نصائح (5)
  • فلسفة ومنطق (4)
  • رسائل تحقيقيّة (3)
  • مواضيع أخلاقيّة (3)
  • فقهي عقائدي (34)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (6)
  • شعائري / فقهي شعائري (19)
  • مواضيع متفرقة (22)
  • تفسيري (15)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (15)
  • مؤلفات فقهيّة (11)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (33)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • اعلن سماحة المرجع الديني آية الله الشيخ محمد جميل حمود العاملي دام ظله بأن يوم غدٍ السبت هو المتمم لشهر شعبان(٣٠ شعبان) بالتالي فإن يوم الاحد هو أول شهر رمضان المبارك أعاده الله تعالى على المؤمنين بالخير وعلى الإمام المهدي عليه السلام بالنصر المؤزر... • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : لم يثبت لدينا بدليلٍ قطعيٍّ النسبة عن الإمام الباقر عليه السلام بنقل الرواية عن عائشة .

لم يثبت لدينا بدليلٍ قطعيٍّ النسبة عن الإمام الباقر عليه السلام بنقل الرواية عن عائشة

الإسم:  *****
النص: بسم الله الرحمن الرحيم
سماحة المرجع الديني الكبير اية الله المحقق الحجة الشيخ محمد جميل حمود العاملي دام ظله العالي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
مولانا نأمل من سماحتكم الاجابة على السؤالين الاتين

الرواية الواردة عن محمد بن مسلم قال قلت لابي عبد الله عليه السلام اني سمعت اباك يقول ان رسول الله صلى الله عليه واله خير نساءه فاخترن الله ورسوله فلم يمسكهن على الطلاق ولو اخترن انفسهن لبن فقال هذا حديث كان يرويه ابي عن عائشة وما للناس وللخيار انما هذا شيئ خص الله عزوجل به رسوله صلى الله عليه واله –كتاب الكافي في الفروع ج6 باب الخيار
السؤال الاول الامام الباقر سلام الله علية باقر علوم الاولين والاخرين الامام المنصوص من الله المعصوم يروي عن عائشة ويقول بقولها كيف يكون ذلك
السؤال الثاني قول الامام الصادق علية السلام هذا حديث كان يرويه ابي عن عائشة هل عائشة محل ثقة واعتماد عند امامنا الباقر عليه السلام ونحن كشيعة لدينا موقف منها وموقف في عقيدتها ودينها فكيق يستقيم ذلك

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

 

الموضوع الفقهي: لم يثبت لدينا بدليلٍ قطعيٍّ النسبة عن الإمام الباقر عليه السلام بنقل الرواية عن عائشة.

بسمه تعالى 

 السلام عليكم ورحمته وبركاته...
     نحن نشك بما ورد في ذيل هذا الحديث عن الإمام الباقر عليه السلام، وعند الشك في صدور الذيل عن مولانا الإمام الباقر عليه السلام لقرينة توجب صرفه عن الإمام عليه السلام يسقط ذيل الخبر عن الحجية، ولكن على فرض التسليم بصحة صدوره عن الإمام عليه السلام فنحمله على التالي: وهو أن الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله لمّا اعتزل نساءه بسبب مقالة قالتها إحدى نسائه حينما قالت له:( لا تعدل وأنت رسول الله، ولعلَّك ترى أنك إن طلقتنا أن لا نجد الأكفاء من قومنا يتزوجوننا؟) نزلت ساعتئذ آية التخيير وهي قوله تعالى في سورة الأحزاب( يا أيها النبيّ قل لأزواجك إن كنتن تردن الحياة الدنيا وزينتها..) فقدخيَّرهنَّ اللّه تعالى بين البقاء مع رسول الله وبين الإنفصال عنه، فإن اخترن البقاء معه( أي اخترن الله ورسوله) فلا شيء عليهنَّ، وإن اخترن أنفسهنَّ لبِنَّ (أي لإنفصلن عنه إنفصال بينونة وفراق) فتكون تطليقته لإحداهن ـــ إذا أراد طلاقها في حال من الأحوال كما فعل مع حفصة حيث طلقها ثم أرجعها كما تشير مصادر المخالفين ـــ تطليقةً واحدة بائنة يمكنه الرجوع فيها إليها بعقد جديد فيما لو كان الطلاق بائناً وأما لو كان رجعياً فبمسها أو بعبارة "راجعتك"، والظاهر أن البينونة هي الطلاق البائن وليس الرجعي لأن الرجعي لا يسمى طلاقاً بائناً وإنما هو في حكم البائن.
  والشيء الذي يدعونا إلى الشك في صحة الذيل الموجود في الرواية ـــ وهو المنسوب إلى الإمام المعظّم الباقر عليه السلام(إن هذا حديث كان يرويه أبي عن عائشة وما للناس والخيار؟) ــــ هو ما روي في مصادرنا بنفس الألفاظ بطريقين، الطريق الأول عن إبن رباط عن عيص بن القاسم عن الإمام الصادق عليه السلام، والطريق الثاني عن إبن رباط عن أبي أيوب الخزاز عن الإمام الصادق عليه السلام، ولكن الطريق الأول ليس فيه الزيادة المذكورة في الطريق الثاني ما يزيدنا إصراراً على أن الزيادة في رواية الإمام الباقر عليه السلام عن عائشة ملفقة على مولانا الإمام المعظّم الباقر عليه السلام قد وضعها الدساسون والبتريون المحبون لعائشة أو أن يكون الواضعُ بكريَّاً تلاعب بالحديث كما تلاعبت المدرسة العمرية والأُموية بمئات الأحاديث في مصادرنا حتى استدعى أئمتنا الطاهرون عليهم السلام أن يضعوا لنا ضوابطَ وقواعدَ عامة في ترجيح الأخبار وما يجب الأخذ به مما لا يجوز الأخذ به... ويضاف إلى إصرارنا على ما اعتقدنا من وجود دسٍّ في ذيل الخبر هو وجود أخبار متعددة تصب في خانة خبر إبن رباط من دون أن تكون لتلك الزيادة عينٌ ولا أثر، وبالتالي فإن الذيل مما لا يمكن الإعتماد عليه والركون إليه لأن نقل الإمام الباقر عليه السلام عن عائشة يفهم منها العرف رضاه عنها ما يؤدي إلى تغرير المكلّفين بالقبيح وهوقبيح، ولم يُعهَد عن أئمتنا الطاهرين عليهم السلام أن رووا عن أعدائهم أخباراً... اللهم إلا إحتمال أن يكون صدور الذيل تقيةً، ولكن هذا الإحتمال بحكم المعدوم لعدم وجود ما يدل على صحته....فلا داعي لأن يروي الإمام الباقر عليه السلام عمّن آذت جدّه رسول الله وبضعته الطاهرة ومن كان له كنفسه وهو إبن عمه أمير المؤمنين عليّ صلى الله عليهما وآلهما...والله من وراء القصد والسلام عليكم ورحمته وبركاته.
 

حررها عبد الحجة القائم صلى الله عليه وعلى آبائه الطاهرين
محمد جميل حمود العاملي ــ بيروت بتاريخ 8 شعبان 1433هــ

                                        

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/07/04   ||   القرّاء : 6318




أحدث البيانات والإعلانات :



 بيان تحديد بداية شهر رمضان المبارك لعام 1443 هجري / 2022 ميلادي

 الرد الفوري على الشيخ البصري

 إحتفال الشيعة في رأس السنة الميلاديّة حرام شرعاً

 بيان تحديد بداية شهر رمضان المبارك لعام 1441 هجري / 2020 ميلادي

 بيان هام صادر عن المرجع الديني آية الله الشيخ محمّد جميل حمُّود العاملي

 لماذا تُلصَق الإتهامات في كلِّ تحرك شعبي مطلبي؟

 الردُّ العلمي على الشيخ محمد الحاج حسن المدّعي الكرامات للراهب مار شربل..!

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 مسألة شرعية تخص الإرث

 ذم علماء الفلسفة والتصوف بحسب الأخبار الصريحة والتي منها رواية أبي هاشم الجعفري رضي الله عنه

 كيفية تسمية المولود حين إعلان إسمه

 لماذا أهمل الرواةُ تاريخَ مولاتنا الصدّيقة الصغرى نرجس عليها السلام...؟

 لا يكفي بصحة الصوم السفر مرتين الى مقر الدراسة

 السجاد الكبير يطهر بماء فوق الكر أو بالماء الكثير دلكاً لا عصراً

 العلّة من وجوب صلاة الآيات المخوّفة

ملفات عشوائية :



 تضعيف الشيخ المفيد رحمه الله لكتاب سليم بن قيس الهلالي والإيراد عليه

 يجب إعادة غسل الجنابة إذا خرج المني بعد الغسل/ الأقوى وجوب الإستبراء قبل الغسل

 ــ(104)ــ الإيراد على (رواية أبي هريرة) التي تمسك به أحد الخطباء في نفيه لخروج مولانا الإمام الحجة (عليه السلام) بالسيف ــ(الحلقة الثانية)ــ

 تفسير الفرقان للشيخ محمد الصادقي فيه عقائد فاسدة وضالة / فهم القرآن الكريم مربوط بأهل بيت العصمة والطهارة عليهم السلام

 كيفيّة شهادة الرسول الأكرم صلّى الله عليه وآله وسلّم بالرسالة لنفسه في الأذان والتشهّد

 الحكمة من جواز اللعن على المخالف وحرمة الصلاة عليه

 متى يحق لزائر كربلاء الإفطار..؟

جديد الصوتيات :



 دعاء العهد بصوت الشيخ عبد الحميد الغمغام

 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 11

  • الأقسام الفرعية : 35

  • عدد المواضيع : 1963

  • التصفحات : 15936553

  • التاريخ : 26/06/2022 - 11:07

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net