• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (11)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • محاضرات متفرقة (6)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (9)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (14)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (426)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (1018)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع رجاليّة (98)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (4)
  • آراء (2)
  • نصائح (5)
  • فلسفة ومنطق (4)
  • رسائل تحقيقيّة (3)
  • مواضيع أخلاقيّة (3)
  • فقهي عقائدي (34)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (6)
  • شعائري / فقهي شعائري (19)
  • مواضيع متفرقة (22)
  • تفسيري (15)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (15)
  • مؤلفات فقهيّة (11)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (33)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • اعلن سماحة المرجع الديني آية الله الشيخ محمد جميل حمود العاملي دام ظله بأن يوم غدٍ السبت هو المتمم لشهر شعبان(٣٠ شعبان) بالتالي فإن يوم الاحد هو أول شهر رمضان المبارك أعاده الله تعالى على المؤمنين بالخير وعلى الإمام المهدي عليه السلام بالنصر المؤزر... • 
  • القسم الرئيسي : علم الرجال .

        • القسم الفرعي : مواضيع رجاليّة .

              • الموضوع : الأقوى عندنا وثاقة سهل بن زياد الرازي بأدلةٍ ثلاثة .

الأقوى عندنا وثاقة سهل بن زياد الرازي بأدلةٍ ثلاثة

الإسم:  *****
النص: السلام عليكم أيها الرجالي الخبير والدرائي النحرير ورحمة الله وبركاته
ما هو رأيكم النقّاد ونظركم الوقاد في سهل بن زياد الآدمي ؟
والسلام عليكم شيخنا ورحمة الله وبركاته

الموضوع الرجالي: الأقوى عندنا وثاقة سهل بن زياد الرازي بأدلةٍ ثلاثة.
بسم الله تبارك شأنه

 

السلام على فضيلة العلامة السيد ***** أدام الله تعالى حفظه
     لا ريب عندنا في وثاقة سهل بن زياد الآدمي الرازي وذلك لثلاثة أمور:

  (الأول): إعتماد الشيخ الكليني رحمه الله تعالى على روايته عنه، فقد روى كثيراً عنه في كتابه الكافي الشريف، ولا يخفى على أحدٍ جلالة قدر الشيخ الكلين أعلى الله مقامه في الطائفة المحقة، مع إشتهار الكليني بكثرة إحتياطه في الأخذ بالرواية واحترازه عن المتهمين، وهذا بدوره توثيق عملي لسهل.
  (الثاني): إن سهل بن زياد كثير الرواية، وأكثرها مقبول ومفتيٌّ بها عند الأعلام المتقدمين والمتاخرين، وقد عدَّ الراوي كثير الرواية من أسباب مدحه وقوة قبول روايته عند الرجاليين،
  (الثالث): أنه ليس هناك ما يثبت دعوى تضعيفه سوى ما جاء عن إبن الغضائري والنجاشي وغيرهما غير ضائرٍفي وثاقته لأن تضعيفهم له مبنيٌّ على ما حدسوه من أحمد بن محمد بن عيسى الذي يعتبر أول من شهد على سهل بالغلو والكذب وأخرجه من قم إلى الري حيث كان يسكنها، ولا عبرة بتشكيك القميين آنذاك لأن ديدنهم كان نعت كلّ من توهموا في حقه الريب بسبب ضعف معتقداتهم، ويشهد لهذا ما صدر من الصدوق وأُستاذه إبن الوليد القميين حيث نعتا كلَّ من قال بعصمة المعصوم عليه السلام عن السهو بأنه صعد أول درجة في الغلو، ومن كان بهذه المنزلة من الضعف العقدي في أصل العصمة في مشايخ قم آنذاك كيف يمكن الركون إلى تضعيف الأدون منهم أو المساوي لهم بالدرجات..؟!.
  وليست أول قارورة كسرها أحمد بن محمد بن عيسى في حق سهل بل له سابقة في حق البرقي وما جناه على علي بن محمد بن شيرة حيث غمز فيه إبن عيسى وطعن عليه بأنه سمع منه مذاهب منكرة، مع أنه ليس في كتب إبن شيرة ما ادعاه إبن عيسى في حق إبن شيرة، وكأن سماعه حجةً شرعيةً في تمييز الحق من الباطل مع إطلاعنا على معتقدات إبن عيسى بشكل إجمالي من حيث كونه قمياً معروف التوجه كغيره من القميين آنذاك..فلا يكون ــ والحال هذه ــ على منزلة عالية في الكمال العقدي والنفسي تجعلنا نطمئن لأقواله وتوهيناته وتوثيقاته، كما أنه لم يكُ كثيرَ الرواية عن الأئمة الطاهرين عليهم السلام كما هو الحال في سهل بن زياد، فكل هذه القرائن تجعلنا نميل إلى عدم الإعتداد بتوهين القميين لسهل والبرقي وغيرهما ممن حملوا الفضائل والأسرار عن أئمة الهدى عليهم السلام فإن أمرهم صعب مستصعب لا يحتمله إلا ملك مقرب أو نبيٌّ مرسل أو مؤمن امتحن الله تعالى قلبه بالإيمان، وفي بعض الأخبار الشريفة أن أمرهم ثقيل مقنع أجرد ذكوان..وفي بعضٍ آخر: أن أمرهم لا يعيه إلا حصون حصينة أو صدور أمينة أو أحلام رزينة.
  وبالجملة: إن تضعيف القميين لسهل وأمثاله مما يقوّي التوثيق ويضعِّف التضعيف عند المنصف المتدبر، لا سيَّما وأن تضعيف إبن عيسى ليس آيةً منزلة أو رواية محمة حتى يجب الركون إلى إحداهما، وليس تضعيفه سوى إجتهاداً منه وهو خطأ ظاهر ثم سار على دربه كل من ضعَّف سهل لأن إبن عيسى كان زعيمَ قم والناس مع المشهورين إلا من عصمه الله تعالى حسب قول بعض الأعلام الرجاليين، وما أفاده حقٌّ لا ريب يعتريه...!.   
 وآخر دعوانا أن الحمد لله وسلام على سادة المرسلين محمد وآله الطيبين الطاهرين عليهم السلام، والسلام عليكم ورحمته وبركاته.
 

حررها الأحقر العبد محمد جميل حمود العاملي
بيروت بتاريخ 10 ربيع الثاني 1434هـ.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/02/27   ||   القرّاء : 7485



أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : السيد احمد المولى من : امريكا ، بعنوان : الأقوى عندنا وثاقة سهل بن زياد في 2014/03/20 .

أحسنتم سماحة المرجع حفظكم الله بحق الزهراء



أحدث البيانات والإعلانات :



 بيان تحديد بداية شهر رمضان المبارك لعام 1443 هجري / 2022 ميلادي

 الرد الفوري على الشيخ البصري

 إحتفال الشيعة في رأس السنة الميلاديّة حرام شرعاً

 بيان تحديد بداية شهر رمضان المبارك لعام 1441 هجري / 2020 ميلادي

 بيان هام صادر عن المرجع الديني آية الله الشيخ محمّد جميل حمُّود العاملي

 لماذا تُلصَق الإتهامات في كلِّ تحرك شعبي مطلبي؟

 الردُّ العلمي على الشيخ محمد الحاج حسن المدّعي الكرامات للراهب مار شربل..!

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 مسألة شرعية تخص الإرث

 ذم علماء الفلسفة والتصوف بحسب الأخبار الصريحة والتي منها رواية أبي هاشم الجعفري رضي الله عنه

 كيفية تسمية المولود حين إعلان إسمه

 لماذا أهمل الرواةُ تاريخَ مولاتنا الصدّيقة الصغرى نرجس عليها السلام...؟

 لا يكفي بصحة الصوم السفر مرتين الى مقر الدراسة

 السجاد الكبير يطهر بماء فوق الكر أو بالماء الكثير دلكاً لا عصراً

 العلّة من وجوب صلاة الآيات المخوّفة

ملفات عشوائية :



 الحكم الشرعي من دراسة الطالب الشيعي الموالي في مدراس الكفرة الوهابين ؟!

 كيفية الاستبراء / الظاهر عندنا وجوب الاستبراء

 زواج البنت البكر بالعقد المنقطع من دون إذن أبيها جائز بشرطين/ نصيحة للوالدين تتعلق ببناتهما

 هل ولد الإمام أمير المؤمنين علي عليه السلام في غير رجب..؟

 عائشة أولى وأوجب بأن تنعت بالحطّ من قدر رسول الله صلى الله عليه وآله لمَّا قذفت زوجته مارية القبطية بالزنا

 ما هو العرفان الحرام وما هي الفلسفة الحرام ؟

 حول قضاء الصلاة والصوم ونجاسة المتنجس وحلق اللحية وحرمة التدخين

جديد الصوتيات :



 دعاء العهد بصوت الشيخ عبد الحميد الغمغام

 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 11

  • الأقسام الفرعية : 35

  • عدد المواضيع : 1963

  • التصفحات : 15745419

  • التاريخ : 22/05/2022 - 23:20

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net