• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (11)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • محاضرات متفرقة (6)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (9)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (14)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (432)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (1039)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع رجاليّة (99)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (4)
  • آراء (5)
  • نصائح (5)
  • فلسفة ومنطق (4)
  • رسائل تحقيقيّة (3)
  • مواضيع أخلاقيّة (3)
  • فقهي عقائدي (34)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (6)
  • شعائري / فقهي شعائري (19)
  • مواضيع متفرقة (22)
  • تفسيري (15)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (15)
  • مؤلفات فقهيّة (11)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (34)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • اللهمّ صلّ على محمّد وآل محمّد وعجّل فرجهم وأهلك أعداءهم • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : الإحسان إلى الوالدين الكافرين لا يمنع من وجوب البراءة من كفرهما .

الإحسان إلى الوالدين الكافرين لا يمنع من وجوب البراءة من كفرهما

الإسم:  *****
النص: السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

اسأل الله ان يكون سماحتكم بصحة و نشاط وان يدمكم ذخرا لهذا الدين
السؤال :
أرجو ان لا اكون ارتكبت محذورا شرعيا ..لاني قلق من هذه الناحية ..
و هي :انني طالما انتقصت من الوالد ااو الوالدة ..او الاخت ..وكانت حجتي في ذلك انهم محاربون لله و رسوله و يستهزؤن بالصلاة و بالدين ومن اهل البدع و الضلالة و الخرافات ..و بالنسبة للوالد فإنه يسب الرب و قد سب الرب ولا زال يسب الرب ولم يتوب .و اضافة لشربه الخمر و لم يصلني انه تاب او اهتدى او ما شابه ولا حتى الوالدة ..و بالتالي كنت اعتمد على رواية او روايتان :تبيح لي الانتقاص منهم او حتى سبهم في بعض الاحيان :برغم انهم ظلموني في حقوقي ايضا لحد الان :

والروايات:
في رواية هارون بن الجهم - : \" إذا جاهر الفاسق بفسقه فلا حرمة له ولا غيبة \"
. وقوله عليه السلام : \" من ألقى جلباب الحياء فلا غيبة له \"
. ورواية أبي البختري : \" ثلاثة ليس لهم حرمة : صاحب هوى مبتدع ، والإمام الجائر ، والفاسق المعلن بفسقه \"

و
الكافي: ج 2 - ص 375( محمد بن يحيى ، عن محمد بن الحسين ، عن أحمد بن محمد بن أبي نصر ، عن داود ابن سرحان ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : إذا رأيتم أهل الريب والبدع من بعدي فأظهروا البراءة منهم وأكثروا من سبهم والقول فيهم والوقيعة وباهتوهم كيلا يطمعوا في الفساد في الاسلام ويحذرهم الناس ولا يتعلمون من بدعهم يكتب الله لكم بذلك الحسنات ويرفع لكم به الدرجات في الآخرة .

وكنت اعتقد بإباحة هذا نتيجة هذه الروايات .ولكن قرأت ايضا روايات عن البر وا لعقوق و غيرهما .و توقفت عن الانتقاص منهم ..لوجود الشبهه عندي .فأرجو مأجورين الافتاء جزاكم الله خير جزاء المحسنين
والسلام عليكم و رحمة الله و بركاته

 

الموضوع الفقهي : الإحسان إلى الوالدين الكافرين لا يمنع من وجوب البراءة من كفرهما.
بسمه تعالى

 

السلام عليكم
      لا وزر عليك فيما تجاهرت به على أحد من أهلك ما داموا متجاهرين بالكفر والعصيان، ولا كرامة لكافر أبداً، نعم يجب مراعاة جانب الأبوة والأمومة حتى للكافرين منهما، والأدلة في وجوب بر الوالدينعلى وجه الخصوص مطلقة بلا تخصيص، وبرهما يكون بوجوب الإحسان إليهما بالكلمة الحسنة ووجوب الإنفاق عليهما حال عسرهما، وحرمة شتمهما وسبهما وضربهما وقطعهما ولو بالسلام والزيارة وما يعتبره العرف صلةً، ولا يجوز إكرامهما لأجل كفرهما بل يكرمهما لأجل الوفاء بالإحسان إليهما باعتبارهما العلّة في إيجاد الولد والمقابلة لهما بالإحسان لأجل تربيتهما له والتعب لأجل راحته وتربيته... وهذا الوجوب في البر لا ينافي وجوب البراءة منهما وجواز لعنهما في غير وجههما، فوجوب البر لا ينافي جواز اللعن عليهما والبراءة منهما لأجل كفرهما نظير عدم وجود تنافي بين شكر الكافر على إنعامه عليك بمال أو توسعة أو إحسان وبين جواز لعنه والبراءة منه..، ويجب على الولد أمرهما بالمعروف ونهيهما عن المنكر بالكلمة الطيبة من دون نهرٍ أو غلظة بالقول والفعل، وكلما زدت من الألطاف معهما كلما قربتهما إلى دينك حتى تيأس منهما، فتهجر عقائدهما وأفعالهما وتبقى على صلة بهما ظاهراً طبقاً لقاعدة هل جزاء الإحسان إلا الإحسان...فقد أحسنا إليك عندما كنت صغيراً فليكن إحسانك إليهما كبيراً عسى الله تعالى أن يدلف عليهما شيء من الرحمة بسببك والله تعالى الموفق للصواب... والله تعالى هو حسبي ونعم الوكيل، والسلام عليكم ورحمته وبركاته.
 

حررها العبد الفقير خادم الحجج عليهم السلام
محمد جميل حمود العاملي ــ بيروت بتاريخ 21جمادى الأولى 1434هـ.

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/04/19   ||   القرّاء : 5985




أحدث البيانات والإعلانات :



 الرد الإجمالي على الشيخ حسن المصري..

 بيان تحديد بداية شهر رمضان المبارك لعام 1443 هجري / 2022 ميلادي

 الرد الفوري على الشيخ البصري

 إحتفال الشيعة في رأس السنة الميلاديّة حرام شرعاً

 بيان تحديد بداية شهر رمضان المبارك لعام 1441 هجري / 2020 ميلادي

 بيان هام صادر عن المرجع الديني آية الله الشيخ محمّد جميل حمُّود العاملي

 لماذا تُلصَق الإتهامات في كلِّ تحرك شعبي مطلبي؟

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 الرد الإجمالي على الشيخ حسن المصري..

 أشهر الحج ثلاثة/ كيف يكون الحج في ثلاثة شهور مع أنه في ذي الحجة..؟

 البصاق او الريق لا يطهر الفم من النجاسة الطارئة فيه

 من شروط عقد التحليل أن تنكح زوجاً آخر بالعقد الدائم لا المنقطع

 لا يجوز للتاجر أن يربح من المؤمن الكثير

 يجب شرعاً أن تكون القراءة في الصلاة باللغة العربية الفصحى..

 حكم جنون الزوجة قبل العقد وبعده

ملفات عشوائية :



 متى كانت ولادة أمير المؤمنين علي عليه السلام هل هو في رحب أم في غيره من الشهور؟

 يجب الحج حتى في أيام الوباء

 رؤية إمامنا المعظم المهدي عليه السلام حاصلة بالقطع واليقين عند الموالين المخلصين/صب الماء على الرأس خلال الصيام لا يفسد الصوم/ المراد بالسلام عليكم في الصلاة هو أهل بيت العصمة والطهارة عليهم السلام

 يجوز أكل الروبيان وهو القريدس

 غسل التوبة ثابت شرعاً عندنا ـــ لا بأس بالإتيان بصلاة التوبة المروية في كتاب المصباح وجمال الإسبوع برجاء المطلوبية على قاعدة التسامح في أدلة السنن المدلول عليها بأخبار من بلغه ثواب عنهم سلام الله عليهم

 مراسيل إبن أبي عمير بحكم الصحاح إلا ما ندر

 لقب " شهيد" لا يجوز إطلاقه إلا على الشيعي ضمن شروط

جديد الصوتيات :



 دعاء العهد بصوت الشيخ عبد الحميد الغمغام

 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 11

  • الأقسام الفرعية : 35

  • عدد المواضيع : 1995

  • التصفحات : 16458848

  • التاريخ : 29/09/2022 - 04:28

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net