• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عليه السلام) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (عليها السلام) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (11)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • محاضرات متفرقة (14)
  • شبهات وردود حول ظلامات سيّدتنا فاطمة عليها السلام (2)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (9)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (عليه السلام) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين (عليه السلام) (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (14)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (457)
  • عقائدنا في الزيارات (2)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (1171)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع رجاليّة (102)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (4)
  • كلمة - رأي - منفعة (20)
  • نصائح (5)
  • فلسفة ومنطق (4)
  • رسائل تحقيقيّة (3)
  • مواضيع أخلاقيّة (3)
  • فقهي عقائدي (35)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (6)
  • شعائري / فقهي شعائري (26)
  • مواضيع متفرقة (22)
  • تفسيري (15)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (15)
  • مؤلفات فقهيّة (13)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (35)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • اللهمّ صلّ على محمّد وآل محمّد وعجّل فرجهم وأهلك أعداءهم • 
  • القسم الرئيسي : العقائد والتاريخ .

        • القسم الفرعي : شبهات وردود .

              • الموضوع : القرآن الكريم لا يكفي في بيان المعارف والأحكام من دون العترة الطاهرة سلام الله عليها .

القرآن الكريم لا يكفي في بيان المعارف والأحكام من دون العترة الطاهرة سلام الله عليها

الإسم:  *****
النص: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سماحة المرجع الديني الكبير دمتم موفقين في خدمة بقية الله الاعظم الحجة بن الحسن سلام الله عليه
هنالك شخص يوافق بعض افكاركم النيرة ولكن عنده رأي واحببنا ان نعرف رايكم فيه ،
يقول هذا الشخص ان القران الكريم هو كتاب ضلالة اذا فُصل عن العترة اي ان القران الكريم وحده يكون ضالا والدليل على ذلك قول عمر حسبنا كتاب الله فهو لم يأخذ بالعترة وانما بالقران وحده لذلك ضل عمر
واتباعه الى الان ضالين لتمسكهم بالقران وحده
شكرا لكم جناب الشيخ

الموضوع العقائدي: القرآن الكريم لا يكفي في بيان المعارف والأحكام من دون العترة الطاهرة سلام الله عليها.
بسمه تعالى

 

السلام عليكم
     القرآن الكريم ليس كافياً لوحده بتفصيل المجملات الموجودة فيه فإنه حمَّالٌ ذو وجوه كما قال أمير المؤمنين مولانا علي بن أبي طالب عليهما السلام لإبن عباس لما وجهه إلى اللقاء بالخوارج للاحتجاج عليهم قال له: « لا تخاصمهم بالقرآن ، فان القرآن حمّال ذو وجوه ، تقول ويقولون ، ولكن حاججهم بالسنّة فإنهم لن يجدوا عنها محيصا ». وإذا كان حمالاً ذا وجوه لا يصح الإحتجاج به عليهم لأنهم يخاصمونه به أيضاً، إذاً لا بد من محاجتهم بالسنة المفصلة لتلك الوجوه المجملة في القرآن الكريم... ففيه المتشابه والمحكم والمجمل والمفصل والعام والخاص والمطلق والمبين وحتى المفصل والمبين بحاجة إلى تفصيل وتشريح وبيان من قبل النبي وآله الطيبين الطاهرين عليهم السلام، فهو لوحده غير كافٍ في بيان الحقائق والمعارف والأحكام بل هو بحاجة إلى عديله وهو العترة الطاهرة سلام الله عليها، فيكون الكتاب الكريم كتابَ هداية بشرط الأخذ بأخبار العترة وإلا فهو يضل من يشاء ويهدي إليه من ينيب إذا أخذ بكلام الثقل الثاني للقرآن كما قال النبي الأعظم صلى الله عليه وآله:« إني تارك فيكم الثقلين ما إن تمسكتم بهما لن تضلوا ، كتاب الله وعترتي أهل بيتي  وأنهما لن يفترقا ، حتى يردا علي الحوض ».
   فقد اشترط النبي الأكرم صلى الله عليه وآله التمسك بالإثنين: الكتاب والعترة من دون فصلٍ، ويكفي العترة صلوات الله عليها من دون الرجوع إلى الكتاب وذلك لأن الوصول إلى الواقع قد تم عبر العترة وإنما ربط النبي الأكرم صلى الله عليه وآله العترة بالكتاب حتى لا يقال بأن النبي يريد من المسلمين الإنفصال عن الكتاب باعتباره كتاباً منزلاً على نبيه ليبين للناس ما اختلفوا فيه، ويكون قوله وآله مستنداً إلى كتاب الله تعالى ككتاب سماوي فيه التشريعات العامة المرتبط فهمها ببيان النبي وآله... ولو كان الكتاب لوحده كافياً لما كان على النبي صلوات الله عليه وآله أن يربطه بالعترة وإلا لكان قول عمر بن الخطاب حقيقة لا يجوز تركها والعياذ بالله تعالى، فإن عمر تمسك بالكتاب وترك قول النبي الأعظم صلى الله عليه وآله الذي حكم الله تعالى بوجوب اتباعه واتباع العترة معه بقوله تعالى يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً النساء59. قُلْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَالرَّسُولَ فإِن تَوَلَّوْاْ فَإِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبُّ الْكَافِرِينَ آل عمران32
  وقد وقع الخلاف في تعريف أولي الأمر، فالمخالفون حملوها على العلماء والحكام والسلاطين، لذا قام الشيعة بتفنيد ما ذهبوا إليه بأن أولي الأمر معصومون عطفاً على وجوب الإطاعة المطلقة لله تعالى ولرسوله، ولم يدعِ أحد بأن العلماء معصومون حتى تجب إطاعتهم في كل شيء..لذا يجب الرجوع إلى النبي وآله في معرفة الأمور بمقتضى قوله تعالى  وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ الحشر7.
 فعمر بن الخطاب تمسك بعموم  أولي الأمر بخلاف أمير المؤمنين عليه السلام فإنه تمسك بتفصيل النبي الأعظم صلى الله عليه وآله ما ىتاكم الرسول فخذوه... فالأول حمالٌ ذو وجوه، ولكن الثاني هو قول النبي الواضح الذي لا يحتاج إلى بيان وشرح وهذا ما أوضحه أمير المؤمنين عليه السلام لإبن عباس:« ولكن حاججهم بالسنّة فإنهم لن يجدوا عنها محيصاً».
 من هنا لم يكتفِ المسلمون قاطبةً بالقرآن الكريم في معرفة أحكام دينهم بل أخذوا معالم دينهم من النبي وآله وإلا فإن الكتاب ليس فيه تفاصيل الحج والصوم والصلاة والزكاة وأحكام البيع وسائر المعاملات والعبادات بل كان ذلك متوقفاً على بيان النبي وآله الطاهرين عليهم السلام وقد فصلنا هذا الموضوع في بقية بحوثنا العقائدية فلتراجع عبر الموقع الإلكتروني وكتبنا الأخرى...
 والله من وراء القصد والسلام عليكم
 

حررها العبد الفير إليه تعالى
محمد جميل حمُّود العاملي
بيروت بتاريخ 17 جمادى الأولى 1435هـ.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/03/26   ||   القرّاء : 7363




أحدث البيانات والإعلانات :



 لقد ألغى سماحة لمرجع الديني الكبير فقيه عصره آية الله الحجّة الشيخ محمّد جميل حمّود العاملي ( دام ظلّه الوارف ) كلّ الإجازات التي منحها للعلماء..

 الرد الإجمالي على الشيخ حسن المصري..

 بيان تحديد بداية شهر رمضان المبارك لعام 1443 هجري / 2022 ميلادي

 الرد الفوري على الشيخ البصري

 إحتفال الشيعة في رأس السنة الميلاديّة حرام شرعاً

 بيان تحديد بداية شهر رمضان المبارك لعام 1441 هجري / 2020 ميلادي

 بيان هام صادر عن المرجع الديني آية الله الشيخ محمّد جميل حمُّود العاملي

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 البتريون كالنواصب نجسون دنسون..

 هل الملعون نجس؟

 تحية السلام على المصلي...

 حكم العدول من سورة الى سورة في الصلاة الواجبة..

 الإيراد على الوهابيين غير المعتقدين بالتوسل بالأنبياء والأولياء من آل محمد عليهم السلام - ألقيت في عام 2008 ميلادي

 ما مدى صحة الفقرة الواردة في زيارة مولاتنا الصدّيقة المطهرة زينب الكبرى صلوات الله وتسليماته عليها: (السَّلام عليك أيتها المتحيّرة في وقوفك في القتلى..) ؟.

 قصُّ الأظافر واجبٌ على الرجل والمرأة معاً من دون تخصيصٍ..

ملفات عشوائية :



  أخبار التقية لا تعبّر عن الواقع وهي لمصلحة المكلَّفين

 جابر بن يزيد الجعفي رضي الله عنه ثقة جليل

 المصافحة بعد الصلاة هل هي بدعة؟

 بعض دعاة الوحدة يتعللون بمواقف السفير الثالث حسين بن روح رضي الله عنه بدعوى التقية الشديدة وعدم اثارة الفتن !!

 يجوز الإستعانة بالملائكة والجن لا على نحو التسخير

 صحة سند هذه الرواية عن الامام العسكري (ع) التي تذم الفلسفة والتصوّف

 ما هو المنهج القصدي؟

جديد الصوتيات :



 الإيراد على الوهابيين غير المعتقدين بالتوسل بالأنبياء والأولياء من آل محمد عليهم السلام - ألقيت في عام 2008 ميلادي

 محطات في سيرة الإمام محمّد الجواد عليه السلام - 26تموز2007

 محاضرة حول الصدقة (حديث المنزلة..وكل الانبياء أوصوا الى من يخلفهم..)

 السيرة التحليليّة للإمام علي الهادي عليه السلام وبعض معاجزه

 لماذا لم يعاجل الإمام المهدي (عليه السلام) بعقاب الظالمين

 المحاضرة رقم ٢:( الرد على من شكك بقضية إقتحام عمر بن الخطاب لدار سيّدة الطهر والقداسة الصديقة الكبرى فاطمة صلى الله عليها)

 المحاضرة رقم 1:(حول ظلامات الصدّيقة الكبرى..التي منها إقتحام دارها..والإعتداء عليها ارواحنا لشسع نعليها الفداء والإيراد على محمد حسين..الذي شكك في ظلم أبي بكر وعمر لها...)

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 11

  • الأقسام الفرعية : 36

  • عدد المواضيع : 2192

  • التصفحات : 19048260

  • المتواجدون الآن : 1

  • التاريخ : 27/02/2024 - 17:56

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net