• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (11)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • محاضرات متفرقة (6)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (9)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (14)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (422)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (1005)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع رجاليّة (97)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (4)
  • آراء (2)
  • نصائح (5)
  • فلسفة ومنطق (4)
  • رسائل تحقيقيّة (3)
  • مواضيع أخلاقيّة (3)
  • فقهي عقائدي (34)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (6)
  • شعائري / فقهي شعائري (19)
  • مواضيع متفرقة (22)
  • تفسيري (15)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (15)
  • مؤلفات فقهيّة (11)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (33)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • اعلن سماحة المرجع الديني آية الله الشيخ محمد جميل حمود العاملي دام ظله بأن يوم غدٍ السبت هو المتمم لشهر شعبان(٣٠ شعبان) بالتالي فإن يوم الاحد هو أول شهر رمضان المبارك أعاده الله تعالى على المؤمنين بالخير وعلى الإمام المهدي عليه السلام بالنصر المؤزر... • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : الفرق بين النهي التنزيهي والتحريمي .

الفرق بين النهي التنزيهي والتحريمي

الموضوع:كيف نفرِّق بين النهيّ التنزيهي والتحريمي؟

بسمه تعالى
 

سؤالنا لكم كالتالي:
 
كيف يمكن التفريق والتمييز بين لا للنهي والتحريم وبين لا للكراهة وبين لا للارشاد في الآيات القرآنية والأحاديث الشريفة؟
وشكرا

 

الجواب

بسمه تعالى
 

النهيُّ على ثلاثة أقسام:
نهيٌّ تحريميٌّ  / نهيٌّ تنزيهيٌّ  ويطلق عليه بالنهيّ الكراهتي / ونهيٌّ إرشاديٌّ .
فالنهيُّ التحريميُّ :هو النهيُّ المولوي الذي يكون مفاده الحرمة والمنع الإلزامي عن إرتكاب متعلق النهيّ ،وهذا النهيُّ في مقابل النهيّ المولوي الكراهتي والذي يكون مفاده الحكم بكراهة متعلق النهي،وفي مقابل النهيّ الإرشاديِّ الذي يرشد لمانعيَّة متعلقه.
 والنهيّ التحريميُّ قد يكون نفسياً وقد يكون غيرياً،والنفسيّة والغيرية قد تكون من جهة متعلق النهي وقد يكون من جهة المِلاك أو المصلحة السلوكية.
 والنهيُّ التنزيهيُّ: هو النهيُّ الذي يكون تعبيراً عن وجود منقصة وحزازة في متعلقه، فيكون متعلق النهي بذلك مكروهاً،والتعبير عنه بالتنزيهيّ إشارة إلى دلالته على تعلق إرادة الشارع المقدَّس بتنزه وترفع المكلَّف عن إرتكاب متعلقه.
والنهيُّ الإرشادي:هو ما يقرب من النهي التنزيهي إلاَّ أن الفرق بينهما  على نحو العموم والخصوص من وجه،فالنهي الإرشادي أعمُّ من النهي التنزيهي الدال على وجود مبغوضية خاصة في متعلق النهي بخلاف النهي الإرشادي المدلول بحكم العقل أو الشرع فيكون دور النهي حينئذٍ دور المنبِّه والمرشد إلى الحكم العقلي أو الحكم الشرعي الوضعي.
وللتمييز بين النهي التحريمي والإرشادي/الكراهتي ،إنَّما يكون بالقرائن إذ أن الأصل في النواهي أن تكون مولويَّة لا إرشاديّة،ولا نخرج عن هذا الأصل إلاَّ بسبب إكتناف الكلام بقرينةٍ تدل على أن النهي الوارد إنَّما هو إرشاديٌّ.
وبعبارةٍ أُخرى:أنَّ الفرق بين  النهيِّ المولوي والنهيِّ الإرشادي بعد إشتراكهما غالباً في انَّ كلاً منهما صادرٌ عن آمرٍ عالٍ إلى من هو دونه، هو أنَّ الآمر قد ينطلق في أمره ونهيه من موقع المولويَّة والسلطة متخذاً لنفسه موقف الآمر الواجبة إطاعته فيأمر بما يجب أن يُطاع كما أنَّه ينهى عمَّا يجب أن يجتنب،فعند ذلك يترتب الثواب على الطاعة والعقاب على المخالفة وهذا شأن أكثر الأوامر والنواهي الواردة في الكتاب والسنَّة الطاهرة،
 وقد ينطلق الآمر في ذلك من موقع النصح والإرشاد والعظة والهداية من دون أن يتخذ لنفسه موقف الآمر الواجبة طاعته بل يتخذ لنفسه موقف الناصح المشفق القاصد لإسعاد المخاطب وإنجائه من الشقاء،وعند ذلك يترك إنتخاب أحد الجانبين للمخاطب مذكّراً له ما يترتب على نفس العمل من آثار خاصة من دون أن تترتب على ذات المخالفة أية تبعة،ومن هذا القبيل وصف الطبيب الدواءَ للمريض وأمره بتناوله والإجتناب عن أمور أخرى، فلو قام المريض بالطاعة والإمتثال تترتب عليه الصحة والعافية وإن خالف أمره لم تترتب على تلك المخالفة سوى المضاعفات المترتبة على نفس العمل وذلك لأن الطبيب لم يكتب له تلك الوصفة الطبية إلاَّ بما أنَّه طبيب ناصح ومعالج مشفق.
ومثال آخر من القرآن الكريم ما جرى على مولانا وأبينا آدم عليه السلام حينما نهاه الله تعالى عن الأكل من الشجرة ،فكان نهيه له نهياً إرشادياً وليس نهياً مولوياً ،ولو كان نهياً مولوياً لإستحق العقاب بمخالفته ولما استحق أن يكون نبياً لأن الأنبياء لا يعصون،فالنهي حينئذٍ كان إرشادياً إلى ما سوف يترتب عليه من آثار وضعية سيئة على آدم وزوجه عليهما السلام ومن هذه الآثار الخروج من الجنة بالشكل الذي كان عليه من الذل دون أن يرتفع بالتوبة والإنابة،ويشهد لما قلنا قوله تعالى لآدم وحوآء عليهما السلام فقلنا يا آدم أن هذا عدو لك ولزوجك فلا يخرجنَّكما من الجنة فتشقى أن لك ألاَّ تجوع فيها ولا تعرى وأنك لا تظمأ فيها ولا تضحى طه117 ــــ 119 .
فإن قوله تعالى فلا يخرجنكما من الجنة فتشقى صريح الدلالة في أن أثر إمتثال النهي هو البقاء في الجنة ونيل السعادة التي تتمثل في قوله إن لك ألاَّ تجوع فيها ولا تعرى وأنك لا تظمأ ... وأن أثر المخالفة هو الخروج من الجنة والتعرض للشقاء الذي يتمثل في الحياة التي فيها الجوع والعرى والظمأ وحرِّ الشمس والتعب في سبيل الكد على العيال وعلى النفس,كل ذلك يدل على أنه تعالى لم يتخذ لدى النهي موقف الناهي الواجبة طاعته بل كان ينهى بصورة الإرشاد والنصح والهداية وأنه لو خالف لترتب عليه الشقاء في الحياة والتعب فيها.
ونعطيك ضابطة كليَّة لمعرفة النهي التحريمي عن النهي الإرشادي التنزيهي بأن النهي التحريمي هو :كل نهيٍّ صادر من المولى عزَّ وجلَّ والحجج الطاهرين عليهم السلام خالٍ من القرينة المرخِصة،وفي مقابله النهي الإرشادي المتصف بالقرينة الدالة على كون الناهي ناصحاً ومشفقاً،فالقرائن الموجودة في الآيات والأخبار حول قصة النبيّ آدم عليه السلام تدل بوضوح على أن النهيَّ في هذا المقام كان نهياً إرشادياً لا مولوياً وكان الهدف تبقية آدم عليه السلام بعيداً عن عوامل التعب والشقاء ولكنَّه توانى ـــ لمصلحة إرتأها ـــ عن السماع للناصح فعرّض نفسه للشقاء وصار مستحقاً لأن يخاطب بقوله تعالى قال اهبطوا بعضكم لبعض عدو ولكم في الأرض مستقرٌ ومتاع إلى حين الأعراف/24 .

والسلام عليكم.
حررت بتاريخ 8 ذو القعدة 1430للهجرة/بيد العبد محمد جميل حمود العاملي/بيروت.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/03/08   ||   القرّاء : 10597




أحدث البيانات والإعلانات :



 بيان تحديد بداية شهر رمضان المبارك لعام 1443 هجري / 2022 ميلادي

 الرد الفوري على الشيخ البصري

 إحتفال الشيعة في رأس السنة الميلاديّة حرام شرعاً

 بيان تحديد بداية شهر رمضان المبارك لعام 1441 هجري / 2020 ميلادي

 بيان هام صادر عن المرجع الديني آية الله الشيخ محمّد جميل حمُّود العاملي

 لماذا تُلصَق الإتهامات في كلِّ تحرك شعبي مطلبي؟

 الردُّ العلمي على الشيخ محمد الحاج حسن المدّعي الكرامات للراهب مار شربل..!

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 بيان تحديد بداية شهر رمضان المبارك لعام 1443 هجري / 2022 ميلادي

 حكم من يسافر يومين من وطنه الى مقر دراسته

 لا يصح الإعتماد على الابراج بشكل مطلق/ بعض الاخبار تضمنت ذكر القمر في برج العقرب وبرج المحاق

 حكم صنع الدمى والرسوم

 شرح فقرة دعاء رجب( لا فرق بينك وبينها إلا أنهم عبادك...)

 بقايا الطعام في الفم تفسد الوضوء اذا بلعها المتوضي خلال الوضوء

 كيفية المسح على القدمين

ملفات عشوائية :



 الإجتهاد إنما يكون في الموارد الفقهية الفرعية المختَلف عليها بين الأعلام ولا اجتهاد في الموارد الفرعية القطعية

 المال الحلال المختلط بالحرام يجب تخميسه

 الحكم الشرعي في التقية

 ــ(2)ــ ما هي المناهج والمسالك التي انتهجها الإمام المعظَّم زين العابدين عليه السلام؟ ــ(الحلقة الثانية)ــ

 ــ(2)ــ لماذا خرج الإمام الحسين عليه السَّلام رغم علمه المسبق بشهادته وأهل وبيته وأصحابه وسبي نسائه وعياله؟

 صاحب النفس الزكية من أعوان الإمام المعظَّم الحجَّة القائم عليه السلام وغير معروف الجنسية

 المرجعية وولاية الفقيه

جديد الصوتيات :



 دعاء العهد بصوت الشيخ عبد الحميد الغمغام

 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 11

  • الأقسام الفرعية : 35

  • عدد المواضيع : 1945

  • التصفحات : 15727339

  • التاريخ : 19/05/2022 - 01:49

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net