• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (14)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (396)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (802)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (69)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (10)
  • فقهي عقائدي (31)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • أصولي تاريخي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • فقه الزيارات (2)
  • شعائري / فقهي شعائري (17)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (12)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي وأدعية (4)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (2)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)
  • لغوي (3)
  • رجالي تاريخي (2)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (4)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (14)
  • مؤلفات فقهيّة (11)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (4)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (27)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... أهلا وسهلا بمتابعي موقع العترة الطاهرة عليهم السلام ... نسأل الله لنا ولكم التوفيق لنشر علوم آل بيته الأطهار عليهم السلام • 
  • القسم الرئيسي : مواضيع مشتركة ومتفرقة .

        • القسم الفرعي : عقائدي قرآني .

              • الموضوع : ما هو الفرق بين مصحف الإمام الأعظم أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (صلوات الله عليه وآله) وبين مصحف عثمان بن عفان ؟ .

ما هو الفرق بين مصحف الإمام الأعظم أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (صلوات الله عليه وآله) وبين مصحف عثمان بن عفان ؟

الإسم:

النص: 
السلام علیکم 
 ما الفرق بين المصحف الذی جمع (جمعه) [الإمام أمير المؤمنين] علي بن أبی طالب [عليه السلام] بناء علی وصية النبیّ و المصحف الذی جمع [جمعه] زيد بن ثابت بأمر عثمان بن عفّان و أرسل نسخة إلی کل مصر من الأمصار الکبيرة؟ جزاکم الله خیرا .
 
الموضوع العقدي القرآني: ما هو الفرق بين مصحف الإمام الأعظم أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (صلوات الله عليه وآله) وبين مصحف عثمان بن عفان ؟.
بسمه تعالى
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
   الجواب: الفوارق كثيرة بين مصحف أمير المؤمنين الإمام الأعظم المولى المعظَّم مولانا عليّ بن أبي طالب (صلوات الله عليه وآله) وبين مصحف عثمان بن عفان أهمها الآتي: أن مصحف أمير المؤمنين عليّ (سلام الله عليه) مرتب كما أنزله الله تبارك شأنه على رسوله الأمين محمّد صلى الله عليه وآله، فقد قدّم السور المكية على المدنية، وقدَّم الآيات المكية على المدنية، والمنسوخ على الناسخ، لأن المنسوخ متقدّم على الناسخ وإلا لما صح إطلاق مصطلح ناسخ عليه؛ كما أن مصحف مولانا أمير المؤمنين (صلوات الله عليه وآله الطيبين) يتميَّز بعدم وجود أخطاء إنشائية ونحوية كما هو واضح في مصحف عثمان بن عفان، ولا ينكر ذلك إلا جاهل باللغة وقواعد النحو أو مكابر للحق والصواب، وأثبت قراءته كما قرأه رسول الله صلى الله عليه وآله حرفاً بحرف، مع اشتماله على توضيحات على الهامش وبيان المناسبة التي استدعت نزول الآية والمكان الذي نزلت فيه والساعة التي نزلت فيها، والأشخاص الذين نزلت فيهم الآية، وهو المراد من قوله الشريف:" ولقد جئتهم بالكتاب مشتملاً على التنزيل والتأويل"؛ فالتنزيل هو المناسبة الوقتية التي استدعت النزول، بينما التأويل هو بيان المجرى العام للآية؛ ومصحف الأمير عليه السلام لم تسقط منه آية البسملة، بل لكلِّ سورة بسملة خاصة بها، بخلاف مصحف عثمان فإنه مخالف لمصحف أمير المؤمنين (سلام الله عليه) بنسبة تسعاً وتسعين درجة، فقد قدم عثمان بن عفان السور الطوال على القصار، فابتدأ بسورة البقرة وهي مدنية  ــ بعد الفاتحة مع أنها صغيرة ــ ثم آل عمران والنساء والمائدة وهي سور مدنية ثم سورة الأنعام وهي مكية...إلخ كما هو معروف في المصحف الحالي؛ وخلط الآيات المدنية بالمكية، وبتر آية البسملة من كلِّ سورة إلا الفاتحة،فاختل ترقيم الآيات كما تلاحظمون في المصحف الحالي وهو من صنع عثمان، من هنا يطلق عليه اسم" المصحف العثماني"؛ وحرّف الآيات نزولاً وتأويلاً بما يتناسب وتوجهات أعمدة السقيفة وبني أمية، والتحريف على أنحاء ستة، وقد تمت على يد عثمان؛ وقد فصّلنا ذلك في بحثنا حول تحريف القرآن الكريم في الجزء الثاني من كتابنا القيِّم" أبهى المداد في شرح مؤتمر علماء بغداد" الطبعة الأولى نشر مؤسسة الأعلمي/بيروت؛ والطبعة الثانية نشر دار المحجة البيضاء؛ فليراجع. والسلام عليكم.
 
حررها العبد الأحقر محمَّد جميل حمُّود العاملي
بيروت بتاريخ 12 ذي القعدة 1437 هجري

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/08/26   ||   القرّاء : 2613




أحدث البيانات والإعلانات :



 الردُّ العلمي على الشيخ محمد الحاج حسن المدّعي الكرامات للراهب مار شربل..!

 بيان حول هلال شهر شوال لعام 1440 هجري

 بيان للشعب العراقي الثائر

 ردٌّ علمي صادر من مكتب آية الله المحقق الفقيه المجاهد الشيخ محمد جميل حمُّود العاملي دام ظله الوارف

 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 أقدم مصدر روائي في لعن أعمدة السقيفة: أربعة من الرجال وأربعة من النساء هو كتاب فروع الكافي

 حديث ( مَن آمن بحجر كفاه) لم نعثر عليه في مصادر الحديث حسب تتبعنا

 أحمد النراقي صاحب كتابي: عوائد الايام وقرة العيون كان يعتقد بوحدة الوجود

 مقولة( كذب المنجمون ولو صدقوا) ليست من أقوال المعصومين سلام الله عليهم

 كيف يوزع الإرث قبل تخليصه من دوائر الحكومة

 يحرم رمي المنتجات الصناعية - المكتوب عليها أسماء الله تعالى وأسماء الانبياء والحجج المطهرين عليهم السلام - في الزبالة او تعريضها للنجاسات والمتنجسات

 هل يجوز للولد الدعاء لوالديه الكافرين بولاية أهل البيت وغير المتبرئين من أعدائهم؟

ملفات عشوائية :



 لا يجوز لغير المجتهد أن يتعامل مع قواعد الترجيح الرجالي والأصولي للعمل بها

 لماذا قتل أبو بكر الصحابيَ الجليلَ مالكَ بن نويرة رضي الله عنه؟

 لا بأس بزيارة ضريح خولة المنسوبة بالبنوة إلى الإمام الحسين عليه السلام برجاء المطلوبية

 مصير أرواح الحيوانات بعد موتها / الحيوانات لا تعذَّب ولا تنعَّم في البرزخ

 حكم النذر الى حسينية

 الحكم الشرعي على الشيعي المادح لإبن تيمية

 أسئلة فقهيّة متفرّقة

جديد الصوتيات :



 دعاء العهد بصوت الشيخ عبد الحميد الغمغام

 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 54

  • عدد المواضيع : 1696

  • التصفحات : 10354625

  • التاريخ : 21/10/2019 - 21:21

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net