• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (18)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (13)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (366)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (654)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (65)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (9)
  • فقهي عقائدي (27)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • أصولي تاريخي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • فقه الزيارات (2)
  • فقهي شعائري (11)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (7)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي (1)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (1)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (2)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (12)
  • مؤلفات فقهيّة (10)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (3)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (22)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • يا مهدي مدد . يا قائم آل محمّد أغثنا من النواصب . يا كهفنا الحصين أغثنا . كهيعص . ألم . يا كهف الورى انصرنا بحق جدّتك الطاهرة الزكيّة سيّدة نساء العالمين الزهراء البتول (عليها السلام) وبحق عمّتك الطاهرة الزكيّة الحوراء زينب (عليها السلام) • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : ما حكم استدبار قبر المعصوم عليه السلام الظاهر على شاشة التلفزيون ؟ .

ما حكم استدبار قبر المعصوم عليه السلام الظاهر على شاشة التلفزيون ؟

الإسم: *****

النص:
بسم الله الرحمان الرحيم 
اللهم صل على محمد وال محمد وعجِّل فرجهم والعن أعداءهم 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سماحة المرجع الشيخ الجليل محمد جميل حمود العاملي أدام الله ظلكم ومد بعمركم الشريف 
عندي سؤال أرجو التفضل بالإجابة عليه من قبل سماحتكم 
أحياناً عندما أصلي توجد خلفي شاشة تلفزيونية في غرفة وقد يظهر بها صور مرقد مولانا الإمام الحسين عليه السلام والمراقد المقدسة وقبورهم الشريفة وأنا أكون مستدبراً لها , يعني تكون خلف ظهري أثناء الصلاة هل هنالك إشكال في ذلك ؟؟ 
 وجزاكم خير الجزاء 
 خادمكم علي أبو فاطمة

الموضوع الفقهي: ما حكم استدبار قبر المعصوم عليه السلام الظاهر على شاشة التلفزيون ؟
    التفاصيل: التفرقة بين البث المباشر وغير المباشر / لا فرق في حرمة الاستدبار بين كون القبر مرئياً بالعين المجردة وبين كونه مرئياً بالعين الأثيرية المباشرة / حكم الاستدبار بالإعادة الأثيرية المنسوخة .
بسمه تعالى

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      الجواب: الأخبار التي نهت عن استدبار قبر المعصوم عليه السلام كقول الإمام الصادق عليه السلام:" يصلّي خلفه ولا يتقدم عليه" هو استدبار نفس القبر الشريف مع عدم وجود حائل مانع ورافع لإساءة الأدب؛ والحائل هو الحائط أو ستار، والشباك والصندوق لا يعدان من الحائل، ذلك لأنهما من توابع القبر الشريف عرفاً، بخلاف الجدار، فإنه عرفاً حائل، فيصح الصلاة خلفه باعتباره حاجباً بينه وبين القبر الشريف؛ فالقبر الشريف وإن كان في الطبقة السفلى من المقام الشريف إلا أنه كالكعبة في وجوب احترامها والصلاة إلى جهتها حتى لو كان المصلي في وسط السماء وفوق الحجب، فوجود صندوق علوي فوق القبر الشريف يوجب احترامه كاحترام الكعبة في عنان السماء وباطن الأرض. 
  وهل يعتبر رؤية القبر الشريف في التلفزيون كرؤيته الحسية المباشرة أو لا ؟ فيه تردد، والظاهر عندنا هو حرمة الاستدبار باعتباره هتكاً وإساءة أدب لمقام الإمام المطهر والإمامة المقدَّسة، من دون فرق بين الرؤية الحسية المباشرة للقبر الشريف حال كون المصلي تحت القبة الشريفة وبين أن تكون الرؤية بالبث المباشر الحي، ذلك لأن الإطلاقات الأخبارية المانعة من استدبار القبر الشريف تشمل الموردين (الرؤية الحسية المباشرة والرؤية عبر التلفزيون بالبث المباشر)، ولم تخصص بجهةٍ دون أُخرى، إذ إن البث التلفزيوني نظير الزجاج الحائل بين المصلي وبين القبر الشريف داخل الحرم، فلا يجوز استدباره خلف الزجاج وذلك لصدق الرؤية في الموردين؛ والبث المباشر يقرِّب المسافة بين الزائر والمزور وبين المصلي والقبر الشريف، حتى لو كان هذا التقريب أثيري فضائي، إذ لا فرق في وجوب احترام المعصوم بين أن يُرى مباشرة أو عبر الأثير الفضائي، فكلا الرؤيتين من باب واحد، وكلاهما تستدعيان امتثال الأدب تجاه المعصوم، فلو ظهر اليوم إمامنا الحجة القائم (أرواحنا له الفداء ) وألقى خطاباً عبر الأثير المباشر، فيجب الإنصات إليه والوقوف احتراماً له، وكونه بعيداً عنا خلال خطابه لا يستلزم عدم وجوب احترامه، بل يبقى وجوب الاحترام في عهدة المكلَّف في كلا حالتي القُرب والبُعد...من هنا أكدت النصوص الشريفة على وجوب القيام عند ذكر لقبه المبارك "القائم" ووضع اليد على الرأس احتراماً وتقديراً لشخصه المبارك الميمون بالرغم من بعدنا عنه...وكذلك الحال في وجوب احترام قبور آبائه الطاهرين (صلوات الله عليهم) إذ لا فرق عرفاً وعقلاً وشرعاً بين أن يكون القبر الشريف قريباً أو بعيداً لكنه مرئيٌّ عبر الأثير الفضائي.
   وبناءً على ما تقدم: لا يصح للمؤمن استدبار القبر الشريف في حال ظهر بالبث المباشر على شاشة التلفزيون إلا إذا كان هناك حائل ــ كالجدار الإسمنتي أو الحديدي أو الخشبي ــ بين الشاشة وبين مكان المصلي، فيكون البث المباشر تماماً كما لو كان المصلي تحت قبته الشريفة داخل الحرم، وأما رؤية القبر الشريف عبر التلفزيون بغير البث المباشر ــ كما لو كان نسخاً مكرراً ـــ فالأحوط وجوباً هنا عدم استدبار القبر الشريف؛ والله سبحانه العالم. 
 
حررها العبد الأحقر محمد جميل حمُّود العاملي
بيروت بتاريخ 11 ربيع الثاني 1438 هجري

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/01/12   ||   القرّاء : 623




أحدث البيانات والإعلانات :



 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

 بيان هام بمناسبة هدم قبور ائمتنا الطاهرين عليهم السلام في البقيع الشريف بالمدينة المنورة

 بيان صادر عن مكتب المرجع الديني آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظلّه الوارف) بشأن أزيز الرصاص وقنابل المفرقعات في بيروت

 بيان مقتضب في ذكرى ولادة الإمام الأعظم أسد الله الغالب مولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام

 رداً على نائب رئيس المجلس الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان حول نعته لعامة الشيعة المبغضين لأبي بكر وعمر بأنهم أولاد حرام

 فوضى الحزب في الضاحية الجنوبية

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 هل زيارة عاشوراء صحيحة السند والمتن وهل اللعن موجود في أصل الزيارة ؟

 يجب مد الألف في كلمة "الضالين" في سورة الفاتحة عند قراءتها في الصلاة/ يجب أن يكون المسح على القدم اليسرى ببلة الغسلة الواجبة لليد اليسرى

 لماذا تزوج النبيُّ والأئمة الأطهار (سلام الله عليهم) من بنات الطغاة ؟

  لا يجوز للولد أن يمتثل إلى نهي والديه عن حضور المجالس الحسينية المقدَّسة

 فلسفة حديث:" من زنى زُني به ولو في العقب من بعده، يا موسى بن عمران عفّ يُعفّ أهلُك.."

 ذبيحة الفاسق الشيعي حلال شريطة إتيانه بشروط الذباحة

 حديث "من صلى عليَّ مرة لم تبق من ذنوبه ذرة" ضعيف سنداً ولكنه صحيح دلالةً وعليه شواهد وقرائن من الأخبار الكثيرة

ملفات عشوائية :



 هل التطبير واجب كفائي؟

 ــ(104)ــ الإيراد على (رواية أبي هريرة) التي تمسك به أحد الخطباء في نفيه لخروج مولانا الإمام الحجة (عليه السلام) بالسيف ــ(الحلقة الثانية)ــ

 المعاقبة بالمثل جائزة شرعاً/ إغتصاب النساء يوجب القتل/ إقامة الحدود بيد المعصوم عليه السلام/ حرمة أكل الكافور مشروطة بتعطيل القوة الجنسية

 علم رسول الله محمَّد (صلَّى الله عليه وآله) فوق ما يتصوَّره النهج البتري التشكيكي !

 يجوز للبنت البالغة الكشف عن صدرها أمام والدها بشروط

 تحديد وقت نافلة الظهر بالوقت / الظاهر عندنا حرمة التجويد المخالف للأسس التشريعية / كثير الوسواس لا يعتني بوسواسه / الدهون الكثيفة تحجب من وصول الماء إلى البشرة فيبطل الوضوء / ثبوت الهلال يتم عبر الرؤية البصرية ولا يجوز الإعتماد على الفلكيين

 تكليفنا في زمن الغيبة

جديد الصوتيات :



 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

 ــ(7)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما ــ(الحلقة الثانية)ـ

 ــ(6)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما

 ــ(5)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة بالوجوه 9و10و11 ــ(الحلقة الخامسة)ــ

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 52

  • عدد المواضيع : 1475

  • التصفحات : 7066623

  • التاريخ : 23/11/2017 - 09:26

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net