• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (14)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (397)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (818)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (69)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (10)
  • فقهي عقائدي (31)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • أصولي تاريخي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • فقه الزيارات (2)
  • شعائري / فقهي شعائري (17)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (12)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي وأدعية (4)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (2)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)
  • لغوي (3)
  • رجالي تاريخي (3)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (4)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (14)
  • مؤلفات فقهيّة (11)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (4)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (28)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... أهلا وسهلا بمتابعي موقع العترة الطاهرة عليهم السلام ... نسأل الله لنا ولكم التوفيق لنشر علوم آل بيته الأطهار عليهم السلام • 
  • القسم الرئيسي : مواضيع مشتركة ومتفرقة .

        • القسم الفرعي : عقائدي تفسيري .

              • الموضوع : من المقصود في هذه الآية الكريمة:( إِنَّ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآياتِنَا وَاسْتَكْبَرُوا عَنْهَا لا تُفَتَّحُ لَهُمْ أَبْوَابُ السَّمَاءِ وَلا يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُجْرِمِينَ) ؟ [الأعراف .

من المقصود في هذه الآية الكريمة:( إِنَّ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآياتِنَا وَاسْتَكْبَرُوا عَنْهَا لا تُفَتَّحُ لَهُمْ أَبْوَابُ السَّمَاءِ وَلا يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُجْرِمِينَ) ؟ [الأعراف

الإسم : *****

النص:
سماحة المرجع الديني الشيخ محمد جميل حمود العاملي دام ظله .. السلام عليكم شيخنا الكريم اريد من سماحتكم تفسير دقيق وواضح لهذه الآية بالمأثور عن أهل بيت العصمة عليهم السلام ومن هو المقصود بهذه الآية الكريمة وهو قول الله تعالى : (إِنَّ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآياتِنَا وَاسْتَكْبَرُوا عَنْهَا لا تُفَتَّحُ لَهُمْ أَبْوَابُ السَّمَاءِ وَلا يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُجْرِمِينَ) [الأعراف] ؟
خادمكم أحقر العباد
أبو الحسن ******
 
 
       الموضوع العقائدي التفسيري: من المقصود في هذه الآية الكريمة:( إِنَّ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآياتِنَا وَاسْتَكْبَرُوا عَنْهَا لا تُفَتَّحُ لَهُمْ أَبْوَابُ السَّمَاءِ وَلا يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُجْرِمِينَ) ؟ [الأعراف 40].
   التفاصيل: من هم الآيات في الآية الكريمة ؟/ أمير المؤمنين هو الآية العظمى لله تبارك شأنه/ منكر ولايته عليه السلام لا يدخل الجنَّة حتى يدخلَ البعيرُ في خرم الإبرة/ التعليق على الشرط المستحيل يعتبر مستحيلاً/ المنكر لولايته وولاية أهل بيته الأطهار (سلام الله عليهم) كافر بإجماع النصوص القرآنية والنبوية والولوية/ المنكر لولايتهم محجوب عن الله تعالى/ الآية الكريمة نزلت بحق عائشة وطلحة والزبير وأضرابهم من أعمدة السقيفة لعنهم الله تعالى.
بسمه تعالى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
   الجواب: الآيات هم آل البيت عليهم السلام وعلى رأسهم أمير المؤمنين عليّ (سلام الله عليه)، وقد قال عليه السّلام :" ليس للَّه آية أعظم مني ولا نبأ أعظم مني "؛ وفي زيارة أمير المؤمنين عليّ (سلام الله عليه) جاء فيها:" السلام عليك يا وصي الأوصياء ، السلام عليك يا عماد الأتقياء، السلام عليك يا ولي الأولياء ، السلام عليك يا سيد الشهداء، السلام عليك يا آية الله العظمى..".
  والحاصل: ليس لله آية أكبر من أمير المؤمنين علي عليه السلام وزوجته البتول الصدِّيقة الكبرى وبقية أولادهما المعصومين عليهم السلام؛ فالتكذيب بإمامته المقدَّسة وولايته المطهرة يستلزم أقفال السماوات بوجه المكذِّب لأمير المؤمنين عليه السلام وأهل بيته الأطهار الميامين، وإقفال السماوات بحسب ما ورد في الأخبار هو الشرك بالله تعالى ولا يدخل الجنَّة أبداً، فمن هنا علّق الله تعالى دخول المشرك الجنَّة على الشرط المستحيل وهو دخول الجمل في سم الخياط، ومعنى الجمل هنا هو الجمل أو البعير الضخم الذي يستحيل عقلاً أن يدخل في خرم الإبرة، فإذا استحال دخول الشيء الضخم كالناقة أو الجمل في خرم الإبرة، فإنه يستحيل أيضاً دخول المشرك الجنَّة، إذ إن تعليق الحكم بما لا يتصور حصوله تأكيد له وتحقيق لليأس من وجوده؛ أي أن المكذِّب له عليه السلام مشرك بالله تعالى ومن المستحيل عقلاً أن يدخل المشرك إلى الجنَّة لأنها خاصة بالمؤمنين فقط، والمشرك كافر بالإجماع والنصوص، فقد جاء في تفسير نور الثقلين نقلاً عن تفسير القمي  في تفسير العياشي عن منصور بن يونس عن رجل عن الإمام أبي عبد الله عليه السلام في قول الله : " ان الذين كذبوا بآياتنا واستكبروا عنها لا تفتح لهم أبواب السماء ولا يدخلون الجنة حتى يلج الجمل في سم الخياط " نزلت في طلحة والزبير والجمل جملهم". وفي تفسير القمي قال: وأمَّا قوله تعالى: " ان الذين كذبوا بآياتنا واستكبروا عنها لا تفتح لهم أبواب السماء ولا يدخلون الجنة حتى يلج الجمل في سم الخياط " فإنه حدثني أبي عن فضالة بن أيوب عن أبان بن عثمان عن ضريس عن أبي جعفر عليه السلام قال : نزلت هذه الآية في طلحة والزبير وجملهم ، قوله : ونزعنا ما في صدورهم من غلٍّ قال: العداوة تنزع منهم أي من المؤمنين في الجنة .
  وعن مولانا أمير المؤمنين علي عليه السلام وقد سأله بعض اليهود عن مسائل: أمَّا أقفال السماوات فالشرك بالله، ومفاتيحها قول لا إله إلا الله .
  وفي تفسير مجمع البيان روى الطبرسي عن الإمام أبي جعفر الباقر عليه السلام أنه قال: أمَّا المؤمنون فترفع أعمالهم وأرواحهم إلى السماء، فنفتح لهم أبوابها، وأمَّا الكافر فيصعد بعمله وروحه حتى إذا بلغ إلى السماء نادى مناد: اهبطوا به إلى سجين وهو واد بحضرموت يقال له برهوت .
 والحمد لله والصلاة والسلام على رسوله النبي الكريم وآله الطيبين الطاهرين، والسلام عليكم.
 
حررها العبد الأحقر الفاني محمّد جميل حمُّود العاملي
بيروت بتاريخ 11 ذي القعدة 1438 هجري قمري

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/09/01   ||   القرّاء : 4405




أحدث البيانات والإعلانات :



 لماذا تُلصَق الإتهامات في كلِّ تحرك شعبي مطلبي؟

 الردُّ العلمي على الشيخ محمد الحاج حسن المدّعي الكرامات للراهب مار شربل..!

 بيان حول هلال شهر شوال لعام 1440 هجري

 بيان للشعب العراقي الثائر

 ردٌّ علمي صادر من مكتب آية الله المحقق الفقيه المجاهد الشيخ محمد جميل حمُّود العاملي دام ظله الوارف

 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 حكم الوضوء بعد التطهير من دم الجرح

 سيدنا أبو طالب عليه السلام هو سيد أوصياء النبي إبراهيم الخليل عليه السلام وأنه يعلم الغيب

 لا يجوز إسقاط لقب" آية الله العظمى" على الفقيه

 حكم لمس الرجل لشعر المرأة الأجنبية بعد قصّه

 لماذا لم يصرّح النبيُّ الأعظم صلى الله عليه وآله بالشهادة الثالثة في الصلاة

 حكم لمس الرجل لشعر المرأة الأجنبية بعد قصّه

 لماذا تُلصَق الإتهامات في كلِّ تحرك شعبي مطلبي؟

ملفات عشوائية :



  البحث في جهات ثلاث حول ما ورد من أن عماراً حاص حيصة/ عمار بن ياسر لم يتردد في نصرة أمير المؤمنين سلام الله عليه يوم الإعتداء على دار سيّدة نساء العالمين عليها السلام

 ليس للفقيه ولاية على النفوس والأعراض والدماء / الإعتقاد بولاية الفقيه العامة والمطلقة بدعة مخالفة للكتاب والسنّة / لا أحد يمثل النبي وأهل بيته الطاهرين في ولايتهم الشريفة

 خطبة البيان والتطنجية صحيحتان دلالة / حديث الخيط وحديث النورانية صحيحان / تعيين الثقل الأكبر في حديث الثقلين / أسماء الله لا تقع على ذاته / يجوز وصف الأئمة الأطهار (ع) بالعلل الأربع / الولاية التكوينية المطلقة ثابتة لأهل البيت (ع) بالأدلة والبراهين

 رش القبر مستحب بعد دفن الميت مباشرة ويستحب الى الاربعين يوماً برحاء المطلوبية

 حديث الكساء

 لم يثبت لدينا وجود الإمام الباقر (سلام الله عليه) في حياة الإمام سيِّد الشهداء (سلام الله عليه)

 تفسير الفرقان للشيخ محمد الصادقي فيه عقائد فاسدة وضالة / فهم القرآن الكريم مربوط بأهل بيت العصمة والطهارة عليهم السلام

جديد الصوتيات :



 دعاء العهد بصوت الشيخ عبد الحميد الغمغام

 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 54

  • عدد المواضيع : 1715

  • التصفحات : 10638972

  • التاريخ : 14/12/2019 - 13:39

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net