• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (14)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (402)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (904)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (71)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (10)
  • فقهي عقائدي (31)
  • فقهي تاريخي (6)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • فقهي أصولي (11)
  • عقائدي رجالي (10)
  • أصولي تاريخي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • فقه الزيارات والأدعية (3)
  • شعائري / فقهي شعائري (19)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (12)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي وأدعية (4)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (2)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)
  • لغوي (3)
  • رجالي تاريخي (3)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (4)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (15)
  • مؤلفات فقهيّة (11)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (5)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (30)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (2)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... أهلا وسهلا بمتابعي موقع العترة الطاهرة عليهم السلام ... نسأل الله لنا ولكم التوفيق لنشر علوم آل بيته الأطهار عليهم السلام • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : صوم ستة أيام بعد عيد الفطر مِن بدع المخالفين/ أخبارنا الشريفة نهت عن هذا الصوم .

صوم ستة أيام بعد عيد الفطر مِن بدع المخالفين/ أخبارنا الشريفة نهت عن هذا الصوم

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
تقبل طاعاتكم شيخنا الفقيه العاملي مد ظلكم الشريف  
سؤال:هل هناك استحباب وارد حول صوم ستة أيام من شهر شوال ؟
جزاكم الله خيراً.

 

 القسم الفقهي: صوم ستة أيام بعد عيد الفطر مِن بدع المخالفين/ أخبارنا الشريفة نهت عن هذا الصوم.
      بسمه تعالى
 الجواب: ذكر بعضهم استحباب صوم ستة أيام مِن شوال بعد العيد، ولم نقف له على دليلٍ معتبر، نعم قد وردت رواية في (وسائل الشيعة/ كتاب الصوم باب ه من أبواب الصوم المستحب ص ٣٠٠ ح ١) عن الزهري عن الإمام زين العابدين عليه السلام قال:وأمّا الصوم الذي يكون صاحبه فيه بالخيار فصوم يوم الجمعة والخميس والإثنين وصوم البيض وصوم ستة أيام من شوال بعد شهر رمضان وصوم يوم عرفة وصوم يوم عاشوراء، فكل ذلك صاحبه فيه بالخيار إن شاء صام وإن شاء أفطر.
 تشير هذا الرواية الى تعداد الصوم المخيّر ومن ضمنها صوم يوم عاشوراء- بالرغم من أن صيام يوم عاشوراء حرام لأنه يوم عيد عند المخالفين- وصوم ستة أيام من شوال بعد عيد الفطر..والرواية تشير الى الأيام التي يستحب صومها على وجه التخيير لا التعيين، وهي رواية لا يمكننا الإعتماد عليها وذلك لأجل ثلاثة أمور هي ما يلي:
 (الامر الاول): إن الرواية دلت على التخيير بين صوم ستة أيام وبين تركها، والتخيير مؤذنٌ بعدم استحبابها ومؤشر الى كراهة الصوم أو تحريمه.
 (الامر الثاني): رواية الزهري تتوافق مع روايات المخالفين الذين يفتون باستحباب صوم ستة أيام بعد عيد الفطر، وكل رواية تتوافق مع الفقه العمري وتعارض الاخبار الأخرى من طرقنا، يجب طرحها وعدم جواز العمل بمضمونها بحسب قواعد الترجيح الروائي الذي سنّه لنا ساداتنا الأولياء العظام المطهرين من آل محمد سلام الله عليهم..لذا لا استحباب في صوم ستة أيام بعد الفطر.
 (الأمر الثالث): رواية الزهري متعارضة مع ما روي عن زياد بن أبي الحلال قال: قال لنا أبو عبد الله عليه السلام: لا صيام بعد الأضحى ثلاثة ايام ولا بعد الفطر ثلاثة أيام، إنها أيام أكل وشرب.
 ومثله ما رواه الكليني في الكافي في صحيح عبد الرحمان بن الحجاج قال: سألت أبا عبد الله عليه السلام عن اليومين اللذين بعد الفطر أيُصامَان أم لا؟ فقال: أكره لك أن تصومهما.
وروى الشيخ الكوسي عن حريز عنهم عليهم السلام قال:( إذا أفطرت من رمضان فلا تصومنّ بعد الفطر تطوعاً إلا بعد ثلاث يمضين).
 وبذلك يظهر أن الحكم  بالصوم بعد العيد هو الكراهة- على أقل تقدير-  لا الإستحباب كما ادّعاه جماعة من العلماء من دون تحقيق، هذا إن لم نقل بالتحريم كما أفاد العلامة الكبير الشيخ يوسف البحراني في الحدائق، وهو ما نميل اليه باعتبار أن الصوم ستة أيام بعد الفطر من بدع العمريين والأخبار التي استعرضناها واضحة في تحريم الصوم مباشرة بعد العيد كما يفعل العمريون..!! والله هو الهادي الى الصراط المستقيم.
غريب قومه العبد الفقير محمد جميل حمود العاملي
بيروت بتاريخ ٤ شوال عام ١٤٤١ هجري قمري.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/10/21   ||   القرّاء : 65




أحدث البيانات والإعلانات :



 بيان تحديد بداية شهر رمضان المبارك لعام 1441 هجري / 2020 ميلادي

 بيان هام صادر عن المرجع الديني آية الله الشيخ محمّد جميل حمُّود العاملي

 لماذا تُلصَق الإتهامات في كلِّ تحرك شعبي مطلبي؟

 الردُّ العلمي على الشيخ محمد الحاج حسن المدّعي الكرامات للراهب مار شربل..!

 بيان حول هلال شهر شوال لعام 1440 هجري

 بيان للشعب العراقي الثائر

 ردٌّ علمي صادر من مكتب آية الله المحقق الفقيه المجاهد الشيخ محمد جميل حمُّود العاملي دام ظله الوارف

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 مراعاة قوانين السير واجبة عقلاً وعرفاً وشرعاً

 نية الغسل من الجنابة بالكون على طهارة غير مجزية في رفع الحدث الأكبر

 شبهة تزويج النبي آدم عليه السلام بنيه من بناته والرد عليها

 لا يجوز تقديم طواف النساء على السعي

 المسح على ظاهر القدم الملوثة بالطين مخلٌّ بصحة الوضوء

 لا يصح الصوم من المجنون الإدواري ولا السكران ولا المغمى عليه

 المهر ثابت شرعاً للزوجة الخائنة لزوجها/ يجب تحديد المهر المؤجل في صيغة العقد

ملفات عشوائية :



 أبان بن عثمان لم يكن واقفياً، والحسن بن فضال لم يدرك زمان جعفر الكذاب

 الاحوط الإجتناب عن لعاق الهرة وسؤرها

 هل يعلم أئمتنا عليهم السلام الغيبَ؟

 هل الإستعانة بالقبور شركٌ؟

 ـ(53)ـ الإشكالات الواردة على علامات الظهور الشريف ــ (الحلقة الثانية) ــ

 الولاية حقٌ خاص برسول الله وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام ومدّعيها لنفسه متقمص ثوباً ليس له

 قواصف الامامية على النواصب البكريين الجاحدين للطف الإلهي في الإمامة الشريفة

جديد الصوتيات :



 دعاء العهد بصوت الشيخ عبد الحميد الغمغام

 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 54

  • عدد المواضيع : 1817

  • التصفحات : 12779169

  • التاريخ : 4/12/2020 - 22:56

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net