• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (11)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • محاضرات متفرقة (6)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (9)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (14)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (432)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (1039)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع رجاليّة (99)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (4)
  • آراء (5)
  • نصائح (5)
  • فلسفة ومنطق (4)
  • رسائل تحقيقيّة (3)
  • مواضيع أخلاقيّة (3)
  • فقهي عقائدي (34)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (6)
  • شعائري / فقهي شعائري (19)
  • مواضيع متفرقة (22)
  • تفسيري (15)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (15)
  • مؤلفات فقهيّة (11)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (34)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • اللهمّ صلّ على محمّد وآل محمّد وعجّل فرجهم وأهلك أعداءهم • 
  • القسم الرئيسي : مواضيع مشتركة ومتفرقة .

        • القسم الفرعي : فقهي أصولي .

              • الموضوع : رؤية الهلال بين التقنية الحديثة والرؤية البصرية .

رؤية الهلال بين التقنية الحديثة والرؤية البصرية

الموضوع:رؤية الهلال بين التقنية الحديثة والرؤية البصرية

سؤالنا لسماحة العلامة دام ظله:
 

- ما رأيكم في استخدام التقنيات الحديثة في مسألة رؤية الهلال ومالذي يجوز منها؟
- سنوياً يتجدد الخلاف بين الفقهاء والفلكين حول مسألة ثبوت رؤية الهلال ويتحدد طرح المسألة اعلامية، ويتبعهم في ذلك المؤمنين خصوصا مقلدي فضل الله، فنود معرفة رأيكم حول ما يطرح والرد على الشبهات التي قد تثار بشكل علمي بناء على الروايات الشريفة والحقائق العلمية؟
وشكرا جزيلا لكم
نسألكم الدعاء

 

بسمه تعالى

     لا بأس بإستعمال التقنيات الحديثة كالتلسكوب أو المناظير الفلكية لتحديد موقع الهلال وليس للحكم بها على تحديد بداية الشهر القمري ونهايته لأن المعتبر شرعاً بحكم الأخبار الكثيرة جداً إنَّما هو الرؤية البصرية بالعين المجردة ولا يجوز الإعتماد على الحساب الفلكي ولا على الشهادات الفلكية مهما كان حجمها وقيمتها الفلكية،فتحديد الشهر الشهر القمري الدال على وجوب الصوم أو الإفطار أُخِذ في موضوعه الرؤية البصرية فقط أو إكمال ثلاثين يوماً ولا دخل لأقوال الفلك في تحديد الشهور الشرعية ولا أوقات الصلوات وما شابه ذلك كالروزنامات أو التقاويم المتعارفة في أوساطنا الإسلاميّة فإن كلَّ ذلك مبنيٌّ على الظن والتخمين ،وإن الظن لا يغني من الحق شيئاً،مع أن المطلوب شرعاً هو حصول حالة اليقين القلبي في تحقق الشهر القمري الشرعيّ،وأين هذا من الظن الفلكي والذي يعارضه ظنٌ فلكيٌّ آخر يحدد خلاف ما حدده فلكيٌّ مثله،ولو فرضنا ـــ وفرض المحال ليس محالاً ــــ أن قول الفلكيُّ صار موجباً لليقين بحيث لا يتخلف فلا يجوز الإعتماد عليه لما أشرنا إليه آنفاً من أن وجوب الصوم أُخذ على نحو الموضوعية لا الطريقية نتوضيح ذلك:أن الرؤية البصرية لها حكاية عن المرئي وهو الهلال،فيقع الكلام على أن الرؤية المأخوذة في موضوع وجوب الصوم هل أُخذت بما هي طريقٌ ومرآة كاشفة عن ولادة الهلال فلا تكون ساعتئذٍ لها خصوصية أُخرى غير الكشف دخيلة في تحقق الموضوع بحيث يؤخذ الموضوع على نحو الطريقية فيمكن إثبات ولادة الهلال بكاشفٍ آخر غير الرؤية البصرية،وأما لو قلنا أن الرؤية أُخذت بما هي رؤية لا بعنوان أنها مرآة كاشفة عن ولادة الهلال،فهذا يعني إنحصار ثبوت ولادة الهلال بها فقط ولا تثبت الولادة شرعاً بعنوان آخر غير الرؤية البصرية أو ما دل عليه الدليل الشرعي، حتى وإن كانت لها صفة الكشف والحكاية وهذا معناه أخذ العنوان على نحو الموضوعية ، وبما أن الطريقية تستدعي إلغاء خصوصية العنوان فهي تحتاج إلى بيان زائد لا يكفي في ثبوته نفس الدليل المشتمل على العنوان والظاهر في أخذه واعتباره بعنوانه الشخصي لا بعنوان آخر لم يُذكَر في النصِّ،لذا نحن مع ما قد أجمع عليه المحققون من علماء أصول الفقه بأن الأصل في العناوين المأخوذة أن تؤخذ على نحو الموضوعيّة،من هنا النصُّ عن المعصوم عليه السلام وجوب حصر الصوم بالرؤية البصرية كما في موثقة أبي علي بن راشد وكيل مولانا وسيدنا الإمام العسكري عليه السلام قال عليه السلام:( لا تصم إلاَّ للرؤية) وفي صحيحة الحلبي قال سيدنا ومولانا الإمام الصادق عليه السلام: (فإذا رأيت الهلال فصم وإذا رأيته فافطر).
وخلاصة ما تقدَّم:أن قول الفلكي غير حجة ولا يجوز الإعتماد عليه شرعاً كما لا يجوز الإعتماد على أقوال المنجمين وحكم الحاكم ولا بشهادة النساء ولا بإرتفاع الهلال وعلوه ولا بضخامته ليدل على أنَّه إبن ليلتين ولا بتطويقه ولا بعدلٍ واحد مع اليمين ولا بالحدس والإجتهاد،كلُّ ذلك للنهيّ عنه في الأخبار المباركة عن أئمتنا المطهرين عليهم السلام ،والله من وراء القصد،والسلام عليكم ورحمته وبركاته.
 

حرره العبد الفاني الشيخ محمد جميل حمُّود العاملي

 لبنان ــــ بلاد عاملة

 بتاريخ 17شعبان 1431هجري الموافق ليوم الجمعة 30تموز 2010م.

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/08/10   ||   القرّاء : 7210




أحدث البيانات والإعلانات :



 الرد الإجمالي على الشيخ حسن المصري..

 بيان تحديد بداية شهر رمضان المبارك لعام 1443 هجري / 2022 ميلادي

 الرد الفوري على الشيخ البصري

 إحتفال الشيعة في رأس السنة الميلاديّة حرام شرعاً

 بيان تحديد بداية شهر رمضان المبارك لعام 1441 هجري / 2020 ميلادي

 بيان هام صادر عن المرجع الديني آية الله الشيخ محمّد جميل حمُّود العاملي

 لماذا تُلصَق الإتهامات في كلِّ تحرك شعبي مطلبي؟

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 الرد الإجمالي على الشيخ حسن المصري..

 أشهر الحج ثلاثة/ كيف يكون الحج في ثلاثة شهور مع أنه في ذي الحجة..؟

 البصاق او الريق لا يطهر الفم من النجاسة الطارئة فيه

 من شروط عقد التحليل أن تنكح زوجاً آخر بالعقد الدائم لا المنقطع

 لا يجوز للتاجر أن يربح من المؤمن الكثير

 يجب شرعاً أن تكون القراءة في الصلاة باللغة العربية الفصحى..

 حكم جنون الزوجة قبل العقد وبعده

ملفات عشوائية :



 النهي عن نكاح أزواج النبيّ الأعظم صلى الله عليه وآله هو نهيٌّ تشريعيٌّ وليس تكوينياً بقرينتين لغوية إعرابية وأخرى اصطلاحية/أمران مهمان في تأكيد النهي التشريعي فقط / المحاذير المترتبة على دعوى النهي التكويني عن نكاح أزواج النبيِّ الأعظم صلى الله عليه وآله

 جواز التطبير ليس مشروطاً برضا الوالدين / المشي على الجمر للمعتقد به جائز بل مستحب لأنه يشد القلوب الضعيفة عن الولاء الحسيني

 أخبار الكتب الأربعة هي مظنونة الصدور وليست مقطوعة الصدور

 بداية الغروب الشرعي عند ذهاب الحمرة المشرقية / الاحتياطات العقليّة نادرة جداً

 الإخباريون ليسوا أفضل حالاً من الأصوليين إلا من رحم ربي وقليل ما هم

 مهنة الفتاة المؤمنة في صالونات نسائية لإزالة شعر العانة وما حول العورتين عمل قذر

 ــ(4)ــ استحباب البكاء على أهل بيت العصمة عليهم السَّلام مشروط بالرضى والتسليم لله تعالى

جديد الصوتيات :



 دعاء العهد بصوت الشيخ عبد الحميد الغمغام

 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 11

  • الأقسام الفرعية : 35

  • عدد المواضيع : 1995

  • التصفحات : 16463017

  • التاريخ : 30/09/2022 - 15:12

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net