• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (18)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (13)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (366)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (654)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (65)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (9)
  • فقهي عقائدي (27)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • أصولي تاريخي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • فقه الزيارات (2)
  • فقهي شعائري (11)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (7)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي (1)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (1)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (2)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (12)
  • مؤلفات فقهيّة (10)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (3)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (22)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • يا مهدي مدد . يا قائم آل محمّد أغثنا من النواصب . يا كهفنا الحصين أغثنا . كهيعص . ألم . يا كهف الورى انصرنا بحق جدّتك الطاهرة الزكيّة سيّدة نساء العالمين الزهراء البتول (عليها السلام) وبحق عمّتك الطاهرة الزكيّة الحوراء زينب (عليها السلام) • 
  • القسم الرئيسي : العقائد والتاريخ .

        • القسم الفرعي : شبهات وردود .

              • الموضوع : سيدة النساء عليها السلام لا تقصد زوجها أمير المؤمنين عليه السلام بتوبيخها بكلامها المنسوب إليها .

سيدة النساء عليها السلام لا تقصد زوجها أمير المؤمنين عليه السلام بتوبيخها بكلامها المنسوب إليها

الإسم:  *****
النص: بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
جناب العالم المرجع الديني الكبير اية الله الشيخ العلامة محمد جميل حمود العاملي مد ظله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
نامل من سماحنكم ان تفيضو اعلينا من شريف علمك وتجيبونا على الاستفسار التالي
خطبة الصديقة الزهراء صلوات الله
في كتاب الاحتجاج للشيخ الطبرسي ج1(احتجاج فاطمة الزهراء عليها السلام على القوم لما منعوها فدك) وكتاب الامالي للصدوق والطوسي وغيرها من المصادر
يرد فيها
(يا ابن ابي طالب اشتملت شملة الجنين وقعدت حجرة الظنين نقضت قادمة الاجدل فخانك ريشك الاعزل هذا ابن ابي قحافة يبتزني نحله ابي وبلغة ابني لقد اجهد في خصامي وألفيته ألد في كلامي ----- فلا دافع ولامانع خرجت كاظمة وعدت راغمة اضرعت خدك يوم اضعت حدك افترست الذئاب وافترشت التراب ماكففت قائلا ولا اغنيت طا ئلا ولا خيار لي ليتني مت قبل هنيئتي ودون ذلتي عذيري الله منه عاديا ومنك حاميا ويلاي في كل شارق ويلاي في كل غارب -مات العمد ووهن العضد شكواي الى ابي وعدواي الى ربي ----) الى اخر كلامها سلام الله عليها


وفي نهج البلاغة الجزء العشرون الحكم المنسوبة لأمير المومنين رقم 735
لامتة فاطمة على قعودة واطالت تعنيفة وهو ساكت حتى اذن المؤذن فلما بلغ الى قوله اشهد ان محمد رسول الله قال لها اتحبين ان تزول هذة الدعوة من الدنيا قالت لا - قال فهو ما اقول لك
عندي اشكالين سماحة المرجع
الاشكال الاول الصديقة الزهراء تلوم وتعنف امير المؤمنين وتتكلم معه بكلام قاسي - هنا معصوم يلوم معصوم اخر
الاشكال الاخر
كأن الزهراء عليها السلام لاعلم لها بالوصية التي اوصى بها رسول الله صلى الله عليه واله وسلم امير المؤمنين وانه مصيب في كل افعاله وانه مسدد من الله عز وجل

الاجابه دام عزكم
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

 

الموضوع: سيدة النساء عليها السلام لا تقصد زوجها أمير المؤمنين عليه السلام بتوبيخها بكلامها المنسوب إليها.

بسمه تعالى
 

السلام عليكم
 

       من المعلوم بالضرورة عند الإمامية قاطبةً بأن أمير المؤمنين عليَّاً وسيدة النساء فاطمة الكبرى عليهما السلام من أهل البيت المعصومين بنص آية التطهير والأخبار التي فاقت التواتر بعشرات المرات، ومن كان مطهراً ومعصوماً عن الخطأ والجهل والنسيان والذنوب لا يصدر منه الخطأ والجهل، وما نُسِب إلى سيدتنا الطاهرة الزهراء البتول عليها السلام يعتبر بظاهره خطأ متوجه إلى أمير المؤمنين عليه السلام وهو باطل وذلك لأنه معصوم لا يصدر منه تقاعس أو خذلان لمؤمن فكيف يتخاذل عن نصرة سيدة النساء أرواحنا فداها فإنه رجس يتنزه عنه إمام المتقين عليه السلام كما أن مولاتنا الزهراء عليها السلام تتنزه عن توجيه اللوم والعتاب لمن علمت أنه معصوم مثلها مع أنها رأت بأم عينيها صلوات الله تعالى عليها كيف تخاذل عن نصرتها الأنصار والمهاجرون لمّا طلبت منهم مع زوجها إمام المتقين نصرتها فلم يلبِّ أحد لها إلا خمسة هم: أبو ذر والمقداد وعمار وسلمان والزبير، فلم يكن لهما أنصار حتى ينصروهما وبالتالي كيف تطلب منه النصرة مع عدم قدرته الظاهرية لعدم توفر الأعوان له، ومع كلِّ ذلك فقد قام بواجبه من النصرة عندما حاول قتل عمر بن الخطاب لكنه أحجم عنه لوصية من رسول الله تأمره بالسكوت وعدم القيام بقتالهم بمفرده إلا إذا توفر لديه العدة وهي أربعون رجلاً وهو ما لم يتم له صلوات الله عليه وآله...
  والخلاصة: لا أن أمير المؤمنين عليه السلام تخاذل عن نصرتها (حاشاه من ذلك) ولا أنها قصدته بعتابها ولومها له(حاشاها من ذلك) وذلك لعصمتهما وطهارتهما والعتاب واللوم وعدم النصرة مع توفر الظروف والأسباب يعتبر تقاعساً متعمداً محرم شرعاً، والمعصوم لا يفعل المحرم ولا المكروه بل لا يخطر بباله فعل الحرام والمكروه...ولو سلَّمنا جدلاً بصحة صدور الكلام المنسوب إلى مولاتنا سيِّدة نساء العالمين عليها السلام فإنه يحمل على غير ظاهره أي أن كلامها موجّه إلى أمير المؤمنين عليّ عليه السلام ولكنها لا تقصده بل تقصد غيره من الأنصار والمهاجرين الذين تخاذلوا عن نصرتها والدفاع عنها، والخطاب الظاهري غير المقصود به زوجها له نظير في كتاب الله تعالى في الآيات التي يخاطب بها الله تعالى نبيَّه الكريم محمد صلى الله عليه وآله ولكنه يقصد غيره من المكلّفين كقوله تعالى﴿ ولئن أشركت ليحبطن عملك﴾ وقد ورد عن بعض أئمتنا الطاهرين عليهم السلام بأن القرآن نزل من باب إياك أعني واسمعي يا جارة..وهكذا فإن سيدتنا المعطمة الصدّيقة الكبرى عليها السلام تلوم أمير المؤمنين عليه السلام ظاهراً ولكنها تقصد غيره للأسباب التي أشرنا إليها آنفاً، والله تعالى حسبنا ونعم الوكيل والسلام عليكم ورحمته وبركاته
 

العبد الفاني محمد جميل حمود العاملي ــ بيروت 17 ربيع الأول 1433هــ

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/02/13   ||   القرّاء : 5117




أحدث البيانات والإعلانات :



 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

 بيان هام بمناسبة هدم قبور ائمتنا الطاهرين عليهم السلام في البقيع الشريف بالمدينة المنورة

 بيان صادر عن مكتب المرجع الديني آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظلّه الوارف) بشأن أزيز الرصاص وقنابل المفرقعات في بيروت

 بيان مقتضب في ذكرى ولادة الإمام الأعظم أسد الله الغالب مولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام

 رداً على نائب رئيس المجلس الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان حول نعته لعامة الشيعة المبغضين لأبي بكر وعمر بأنهم أولاد حرام

 فوضى الحزب في الضاحية الجنوبية

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 هل زيارة عاشوراء صحيحة السند والمتن وهل اللعن موجود في أصل الزيارة ؟

 يجب مد الألف في كلمة "الضالين" في سورة الفاتحة عند قراءتها في الصلاة/ يجب أن يكون المسح على القدم اليسرى ببلة الغسلة الواجبة لليد اليسرى

 لماذا تزوج النبيُّ والأئمة الأطهار (سلام الله عليهم) من بنات الطغاة ؟

  لا يجوز للولد أن يمتثل إلى نهي والديه عن حضور المجالس الحسينية المقدَّسة

 فلسفة حديث:" من زنى زُني به ولو في العقب من بعده، يا موسى بن عمران عفّ يُعفّ أهلُك.."

 ذبيحة الفاسق الشيعي حلال شريطة إتيانه بشروط الذباحة

 حديث "من صلى عليَّ مرة لم تبق من ذنوبه ذرة" ضعيف سنداً ولكنه صحيح دلالةً وعليه شواهد وقرائن من الأخبار الكثيرة

ملفات عشوائية :



 الحلف بالقرآن الكريم لا يستوجب كفارة يمين / لا كفارة في الاستمناء

 مسائل تتعلق بتقليد الأعلم/ طرق تعيين المجتهد والأعلم/ مسائل في الإحتياط

 يا زينب

 نظرة الشيعة الإمامية حول شبهة الآكل والمأكول الفلسفية

 النبيّ الأعظم (صلى الله عليه وآله) مات مسموماً

  النوافل تصلّى ركعتين ركعتين / أحكام الصلوات المستحبّة

 بحثٌ تحقيقيٌّ حول ربائب النبيِّ الأعظم (صلى الله عليه وآله) والإشكالات الطارئة عليهنَّ

جديد الصوتيات :



 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

 ــ(7)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما ــ(الحلقة الثانية)ـ

 ــ(6)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما

 ــ(5)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة بالوجوه 9و10و11 ــ(الحلقة الخامسة)ــ

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 52

  • عدد المواضيع : 1475

  • التصفحات : 7066628

  • التاريخ : 23/11/2017 - 09:27

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net