• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

التسجيلات الصوتيّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة عجّل الله تعالى فرجَه الشريف (98)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة عليها السلام (7)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (عليه السلام) (11)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (1)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار عليهم السَّلام (0)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (10)
  • زيارات (9)
  • نعي (1)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (264)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (439)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (48)

مواضيع مشتركة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (5)
  • فقهي عقائدي (8)
  • فقهي أصولي (6)
  • فقهي تاريخي (2)
  • فقهي تفسيري (1)
  • عقائدي رجالي (4)
  • أصولي تاريخي (1)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (1)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (8)
  • مؤلفات فقهيّة (9)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (14)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (3)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (1)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... نبارك لمولانا وسيّدنا صاحب العصر والزمان الإمام القائد الحجّة المنتظر (عجّل الله تعالى فرجه الشريف) بولادة جدّه الإمام عليّ بن موسى الرضا (عليهما السلام)، كما ونبارك للمؤمنبن والمؤمنات بهذا الميلاد الكريم. • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : المنهج التفكيكي وإخلاله بالمنهج الفقهي .

المنهج التفكيكي وإخلاله بالمنهج الفقهي

الإسم:  *****
النص: شيخنا؛ قرأنا إحدى أجوبتكم حول المدرسة التفكيكية وطبعاً لم يبين في السؤال المقصود من المدرسة التفكيكة. وسؤالنا هو عن المدرسة التفكيكة وهي حركة فكرية أسسها الميرزا مهدي الأصفهاني في مدينة مشهد المقدسة وتقوم على التفكيك بين المنهج الفلسفي عن المنهج الديني في فهم نصوص الكتاب والسنة، وكذلك فصل أدوات المنهج الديني في فهم النصوص عن المنهج العرفاني الكشفي. بإيجاز إن المدرسة التفكيكية تقول أنه لا يمكن فهم النصوص الدينية وتفسيرها بالعقل الفلسفي و ما يسمى الكشف العرفاني.

أفيدونا برأيكم آجركم الله

 

الموضوع: المنهج التفكيكي وإخلاله بالمنهج الفقهي.
بسمه تعالى

السلام عليكم 
      الكلام حول تفكيك المنهج الفلسفي أو العقلي عن المنهج الديني الفقهي هو الحق الذي لا ريب فيه وذلك لأن قضايا الفقه لا يمكن تعليلها وإستنباطها بالعقل الفلسفي باعتبارها قضايا تعبدية تتوقف على إذن الشارع المقدس، من هنا أُطلق عليه مصطلح " القضايا الشرعية التوقيفية" أي الأمر الذي يتوقف على إذن المشرّع الحكيم ولا يجوز لغيره أن يحلل ويحرم من دون إذنه تعالى وطبقاً للكتاب والسنّة، نعم ثمة دور للعقل في بعض المسائل الفرعية التي تلعب دوراً في تقبيح العقاب بلا بيان واصل من المشرع الحكيم تبارك وتعالى، ومسألة قبح العقاب بلا بيان المسماة بالبراءة العقلية مرتبطة إرتباطاً عضوياً بالبراءة الشرعية المستنبطة من الآيات والأخبار، والعقل هنا دوره الكشف عن فهم النصوص الدينية وليس تشريعها من دون نصوص شرعية بل إن دور العقل في المسائل الفرعية الفقهية هو إستنباط الحكم الشرعي من مصادره الشرعية وليس دروه إختراع الحكم الشرعي، كما أن المسائل الفلسفية بعيدة كل البعد عن المسائل الفقهية لأن مجال أو مورد الفلسفة هو تحكيم العقل في معرفة الموضوعات الدالة على معرفة الله وبقية العقائد والأصول الكبرى ولا دخل لها في إستنباط الأحكام الشرعية من مظان العقل للنكتة التي أشرنا إليها بأن موضوعات المسائل الفقهية هو النصوص الشرعية التي يستنبط الفقيه منها الحكم الشرعي فيكون دوره دور الكاشف للحكم الشرعي من مصدره وليس مخترعاً له ... ففصل المسائل الفلسفية عن المسائل الدينية ـــ وعلى وجه التحديد المسائل الفرعية الفقهية ـــ هو ما يعتقد به مشهور الإمامية لا سيّما المتقدمون منهم، كما أنه يجب فصل المنهج الفلسفي عن منهج أصول الفقه المتداول تدريسه ومدارسته في حوزاتنا الدينية لما فيه من مفاسد كبرى على الصعيد التطبيقي والعقدي في نفوس طلبة العلوم الدينية الذين تأثروا بالمنهج الفلسفي في كل شيء حتى في المسائل الفرعية، من هنا نلاحظ الخلل الواضح في إستنباطات كثيرة من قبل علماء سنحت لهم الظروف أن يتسنموا عرش المرجعية والإفتاء، فأفتوا فتاوى على موازين القياس والإستحسان والمصالح المرسلة وسد الذرائع والغاية تبرر الوسيلة وغيرها من قواعد فلسفية عقلية منشؤها أقيسة العامة وطرق إستدلالهم المخالف للمنهج الإمامي... ويرجع الأمر في خللهم هو التأثر بالمنهج الفلسفي الدراسي لكتب أصول الفقه،وقد جاء في الأخبار الشريفة النهي عن العمل بالقياس والإستحسان وغيرها من قواعد الفلسفة التطبيقية في المسائل الفرعية كما أن الأخبار ذمت العاملين بها وأوعدت بعقابهم ودلت على أن من علائم خروج الإمام بقية الله القائم أرواحنا فداه بأن علماء الشيعة في آخر الزمان يميلون إلى التصوف والفلسفة في المجالات الفقهية المحضة، والمراد من ميلهم إلى التصوف هو الميل إلى المنهج السني في إستنباط الحكم الشرعي كالميل إلى قواعد علماء العامة التي أشرنا إليها آنفاً.... أعاذنا الله تعالى من زلات اللسان وشطحات الاقلام بمحمد وآله الأطهار عليهم السلام... والسلام عليكم.
 

العبد الفقير محمد جميل حمود العاملي ــ بيروت بتاريخ 22 ربيع الثاني 1433هــ.

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/03/31   ||   القرّاء : 1709




أحدث البيانات والإعلانات :



 بيان مهم موجه إلى شيعة العراق والشام في ظل حرب داعش على التشيع

 بيان هام بمناسبة يوم الشك من شهر رمضان

 بيان رداً على أسد قصير والصرخي الكافرين ومن لفَّ لفهم من بترية الشيعة

 بيان في بدعة كون شهر محرّم رأس السنة الهجريّة

 بيان هام بمناسبة هدم قبور ائمتنا الطاهرين عليهم السلام في البقيع بالمدينة المنورة

 بيان بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك

 بيان بمناسبة بداية شهر رمضان الكريم لعام 1432 هجري

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 ــ(98)ــ الأدلة الشرعية على حرمة إصباغ لقب إمام على غير المعصوم ــ(الحلقة الرابعة)ــ

 ملا صدرا لا يقول بتجسيم الله تعالى وهي نسبة افتراء عليه

 تفسير ما روي عن اليماني في أنه كاسر عينيه بصنعاء اليمن

 نية صلاة النافلة بعد ذهاب وقتها

 الحكمة من تكليف الأُنثى بنت تسع سنين والذكر ابن خمسة عشر سنة

 الإقتراض من البنك على نحو مرابحة البنك من المقترض هي من الربا المحرَّم شرعاً

 ــ(97)ــ الحلقة الثالثة في تحريم دعوى الإمامة لغير المعصوم عليه السَّلام ــ رواية مولانا المعظَّم الإمام علي بن موسى الرضا عليه السَّلام

ملفات عشوائية :



 تفسير ما روي عن اليماني في أنه كاسر عينيه بصنعاء اليمن

 لماذا هناك من يحارب التطبير؟ والأسباب المؤدية إلى ذلك

  أهل البيت عليهم السلام أفضل وأشرف من القرآن الكريم

 بحثنا الفقهي الإستدلالي حول صحة نكاح الإنسي للجنيَّة

 حرمة أكل السمك المشكوك تذكيته

 هل أهل البيت فوق البشر؟

 رواية (جدتنا فاطمة حجة الله علينا) صحيحة شرعاً فلا يجوز طرحها

جديد الصوتيات :



 ــ(98)ــ الأدلة الشرعية على حرمة إصباغ لقب إمام على غير المعصوم ــ(الحلقة الرابعة)ــ

 ــ(97)ــ الحلقة الثالثة في تحريم دعوى الإمامة لغير المعصوم عليه السَّلام ــ رواية مولانا المعظَّم الإمام علي بن موسى الرضا عليه السَّلام

 ــ(96)ــ انتحال بعض المرجعيات للَقًبَي الإمام وآية الله العظمى ــ (الحلقة الثانية) ــ

 ــ(95)ــ الحماس لمرجعيات فارغة.. يخرج بصاحبه من الدين ــ (الحلقة الأولى) ــ

 ــ(94)ــ العرب والفرس سيقاتلون مولانا المعظَّم الإمام الحجة بن الحسن عليه السَّلام ــ(الحلقة الثالثة)ــ

 ــ(93)ــ إمامنا المعظَّم الحجة من آل محمّد عليه السَّلام سيجرّد سيفه في مَن خالفه وتمرد على تعاليمه ــ(الحلقة الثانية)ــ

 ــ(92)ــ الرد على الشبهة القائلة بأنّ الإمام الحجّة عليه السلام لن يقاتل أحداً عند خروجه ــ(الحلقة الأولى)ــ

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 34

  • عدد المواضيع : 969

  • التصفحات : 2377618

  • المتواجدون الآن : 1

  • التاريخ : 23/09/2014 - 22:21

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net