• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (11)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • محاضرات متفرقة (6)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (9)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (14)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (426)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (1018)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع رجاليّة (98)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (4)
  • آراء (2)
  • نصائح (5)
  • فلسفة ومنطق (4)
  • رسائل تحقيقيّة (3)
  • مواضيع أخلاقيّة (3)
  • فقهي عقائدي (34)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (6)
  • شعائري / فقهي شعائري (19)
  • مواضيع متفرقة (22)
  • تفسيري (15)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (15)
  • مؤلفات فقهيّة (11)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (33)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • اعلن سماحة المرجع الديني آية الله الشيخ محمد جميل حمود العاملي دام ظله بأن يوم غدٍ السبت هو المتمم لشهر شعبان(٣٠ شعبان) بالتالي فإن يوم الاحد هو أول شهر رمضان المبارك أعاده الله تعالى على المؤمنين بالخير وعلى الإمام المهدي عليه السلام بالنصر المؤزر... • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : تحريم الخمر بعد البعثة لا يستلزم كونه حلالاً قبلها .

تحريم الخمر بعد البعثة لا يستلزم كونه حلالاً قبلها

 الإسم:  *****

النص: بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل وسلم على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين ولعنة الله على أعدائهم أجمعين من الآن إلى قيام يوم الدين آمين يارب العالمين
عظم الله أجورنا وأجوركم بإستشهاد سيدة نساء العالمين عليها أفضل الصلاة وأزكى السلام 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
تحيه طيبه إلى المرجع الكبير الفقيه الشيخ محمد جميل حمود العاملي حفظه الله ورعاه.
سؤالي إلى سماحة المرجع حفظه الله :
هل الخمر كان حلالاً ومن ثم حرم تدريجياً كم هو مشهور من المخالفين ؟
وهل كان حلالاً قبل الأسلام في عهد الأنبياء والرسل السابقين ؟
 
واللهم صل وسلم على محمد وآل محمد الآطهار 
 
 
الموضوع: تحريم الخمر بعد البعثة لا يستلزم كونه حلالاً قبلها.

بسمه تعالى
 
السلام عليكم ورحمته وبركاته
الجواب:
     حرمة الخمر قطعية في عامة الشرائع والملل، فقد حرمه الله تعالى منذ أول هبوط النبيّ آدم عليه السلام، وتحريم الخمر التدريجي أول بعثة الرسول محمد صلى الله عليه وآله لا تعني بالضرورة العقلية والشرعية أن الخمر كان حلالاً قبل تحريمه في شريعتنا الطاهرة، بل نزلت آية تحريم الخمر] إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلّكم تفلحون [ المائدة 90.
  كان تحريم الخمر تدريجياً بسبب شغف الناس بشربها في عصر الجاهلية فلم يطيقوا تحريمها دفعةً واحدة كغيرها من العادات السيئة والمحرمة، فكان من الطبيعي ان يكون التحريم تدريجياً لئلا ينفروا من تقبُّل الأحكام الشرعية، من هنا حرَّم عليهم الدخول في الصلاة وهم سكارى بقوله تعالى] ولا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى ..[ ثم لمّا تمكنوا من قبول الأحكام حرّمها عليهم مطلقاً بقوله ] إنما الخمر ...رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه[  فالإطلاق في كون الخمر رجساً من عمل الشيطان ليس مقيَّداً بمرحلة زمانية معينة بل تحريمه وكونه رجساً في كل الأزمنة والمراحل والعصور ما يصبغ على تحريمه المؤبد صبغة الرجاسة المؤبدة التي لا ثمةَ تعيين زمنيٍّ لها حتى يدَّعى أن شرب الخمر كان حلالاً قبل البعثة النبوية على صاحبها وآله الطاهرين آلاف السلام والتحية، فالجمع بين آيات التحريم التدريجي والنهي المطلق يبيّن لنا أن التدريج في الحرمة لأجل سلوك الأسهل إلى الأشق حتى لا يؤدي السلوك الأشق دفعة واحدة إلى النفور من أحكام الله تعالى فقد ورد عن مولانا الإمام الباقر عليه السلام قال:" ما بعث الله نبياً قط إلا وفي علم الله تعالى أنه إذا أكمل له دينه كان فيه تحريم الخمر، ولم يزل الخمر حراماً وإنما ينقلون من خصلة ثم خصلة ولو حمل ذلك عليهم جملة لقطع بهم دون الدين...فليس أحد أرفق من الله تعالى فمن رفقه تبارك وتعالى أنه ينقلهم من خصلة إلى خصلة ولو حمل عليهم جملة لهلكوا.."  وورد عن مولانا الإمام الرضا عليه السلام قال:" ما بعث الله نبياً إلا بتحريم الخمر وأن يقر لله بالبداء"فتحريم الخمر التدريجي كغيره من المحرمات القطعية التي كانت رائجة عند الكفار والمشركين قبل الإسلام ثم حرَّمها الله تبارك وتعالى بعد فترة من بعثة النبيّ صلى الله عليه وآله ولا يستلزم تحريمها التدريجي كونها كانت مباحة قبل البعثة، بل اتفقت الشرائع على تحريمها، وما رواه العامة العمياء من أن شرب الخمر كان حلالاً في شرعنا أولاً ثم حرَّمه الإسلام فهو افتراء على الإسلام، فتأمل، والسلام عليكم ورحمته وبركاته.
 
 عبد الحجة القائم عليه السلام/محمد جميل حمود العاملي ــ بيروت بتاريخ 13 جمادى الثانية 1433مــ.
 

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/05/09   ||   القرّاء : 7691




أحدث البيانات والإعلانات :



 بيان تحديد بداية شهر رمضان المبارك لعام 1443 هجري / 2022 ميلادي

 الرد الفوري على الشيخ البصري

 إحتفال الشيعة في رأس السنة الميلاديّة حرام شرعاً

 بيان تحديد بداية شهر رمضان المبارك لعام 1441 هجري / 2020 ميلادي

 بيان هام صادر عن المرجع الديني آية الله الشيخ محمّد جميل حمُّود العاملي

 لماذا تُلصَق الإتهامات في كلِّ تحرك شعبي مطلبي؟

 الردُّ العلمي على الشيخ محمد الحاج حسن المدّعي الكرامات للراهب مار شربل..!

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 مسألة شرعية تخص الإرث

 ذم علماء الفلسفة والتصوف بحسب الأخبار الصريحة والتي منها رواية أبي هاشم الجعفري رضي الله عنه

 كيفية تسمية المولود حين إعلان إسمه

 لماذا أهمل الرواةُ تاريخَ مولاتنا الصدّيقة الصغرى نرجس عليها السلام...؟

 لا يكفي بصحة الصوم السفر مرتين الى مقر الدراسة

 السجاد الكبير يطهر بماء فوق الكر أو بالماء الكثير دلكاً لا عصراً

 العلّة من وجوب صلاة الآيات المخوّفة

ملفات عشوائية :



 معالجة التعارض الحاصل بين المشاهدة الواردة في التوقيع الشريف وبين لقاء المخلصين بالإمام المعظم الحجة القائم أرواحنا فداه

 السبب في صدور التقيّة في الأخبار

 هل هذا الكلام من السيد شرف الدين يدل على عدم اعتقاده بإسلام أبي لؤلؤة النهاوندي (رضوان الله عليه) ؟

 يجوز للمرأة شرب حليبها فيما لو لم يؤد الى حرمان طفلها

 أحكام التعامل مع النواصب في الحج / الحكم عليهم بالنجاسة لا يستلزم عسراً على التقي الورع

 غير المؤمن كافر وتكفيره لا يقدح بإنسانيته

 إبن عقدة كان زيدياً

جديد الصوتيات :



 دعاء العهد بصوت الشيخ عبد الحميد الغمغام

 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 11

  • الأقسام الفرعية : 35

  • عدد المواضيع : 1963

  • التصفحات : 15936589

  • التاريخ : 26/06/2022 - 11:17

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net