• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (14)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (396)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (802)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (69)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (10)
  • فقهي عقائدي (31)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • أصولي تاريخي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • فقه الزيارات (2)
  • شعائري / فقهي شعائري (17)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (12)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي وأدعية (4)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (2)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)
  • لغوي (3)
  • رجالي تاريخي (2)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (4)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (14)
  • مؤلفات فقهيّة (11)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (4)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (27)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... أهلا وسهلا بمتابعي موقع العترة الطاهرة عليهم السلام ... نسأل الله لنا ولكم التوفيق لنشر علوم آل بيته الأطهار عليهم السلام • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : إستفتاء في الإيجار .

إستفتاء في الإيجار

الموضوع:تبطل إجارة العين المخرَّبة بفعل عامل طبيعي أو تخريبي

بسمه تعالى
 

إستفتاء:نرجو الإجابة بشيٍ من التفصيل:
    سؤال: لو تلفت العين المستأجَرة بفعل عاملٍ طبيعيٍّ أو تخريبيٍّ، فهل يستحقّ المؤجِّر الأجرة في هذه الحال أو أنّ الأجرة تبقى ثابتة في ذمّة المستأجِر؟
   

والجواب: في المسألة قولان:
   ( القول الأول): لثلة من فقهاء الإماميّة منهم الأردبيلي رحمه الله تعالى، ومفاده أنّ للمستأجِر فسخ العقد في هذه الحال بشرط إمكان إزالة المانع أو بقاء أصل الإنتفاع، فلو انتفيا معاً انفسخت الإجارة، لتعذر المستأجر عليه حسبما أفاد ذلك الشهيد الثاني رحمه الله تعالى، ووجه الفسخ هو خروج سكنى الدار عن الإنتفاع المراد منه عرفاً.
    وتوضح هذا الرأي بما يلي: إنّ مالك الدّار إذا أمكنه تصليح الدار بعد تلفها، جاز حينئذٍ للمستأجِر البقاء على الإجارة ولا يجب عليه ذلك، فهو بالخيار إنْ شاء أمضى، وإنْ شاء لم يمضِ.
    وخلاصة القول الأوّل: إنّ للمستأجِر الخيار في استمرار عقد الإيجار في حال أصلح المؤجِّر الدار المخرَّبة أو المهدومة.
   ( القول الثاني): وهو لمشهور فقهاء الإماميّة وبه نلتزم، ومفاده: إنّ الإجارة تبطل للأسباب الآتية:
    (1) ــ  إنّ كلّ فقهاء الإماميّة عرّفوا الإجارة بأنها "عقد يتضمن المعاوضة على منافع الأعيان وتمليك المؤجِّر لها في مقابل الأجرة".
    فالمستفاد من التعريف هو كون استحقاق الأجرة إنما يكون على عوض المنفعة، فحيث لا منفعة، فلا عوض حينئذٍ.
    (2) ــ إنّ للإجارة شروطاً منها:
               أ ـ الإيجاب والقبول.
               ب ـ أهليّة المتعاقدين.
               ج ـ معلوميّة العوضين.
               د ـ أنْ تكون العين المستأجَرة ممّا يمكن الإنتفاع بها مع بقائها، فلا تصحّ إجارة الخبز للأكل، ولا الحطب للإشعال، وهكذا...
    فالشرط الرابع نصٌّ صريحٌ عند عامّة فقهاء الإماميّة في اشتراط كون العين المستأجَرة مما يمكن الإنتفاع بها مع بقائها، فإذا هلكت العين أو تعذر استيفاء المنفعة المطلوبة منها فلا يستحق المؤجِّر حينئذٍ العوض عليها ما لم يكن التلفُ بفعل المستأجِر، أمّا لو كان بفعل المستأجِر فيجب على المستأجِر حينئذٍ الأجرة للمؤجِّر، فانتفاء الموضوع يستلزم نفي الحكم المترتب عليه، فالحكم يدور مدار وجود الموضوع، فإذا انتفى الموضوع، انتفى الحكم بانتفائه.
    وبمعنى آخر: إنما تُبذل الأُجرة للمؤجِّر في مقابل الإنتفاع بالعين المستأجَرة، فإذا فات الإنتفاع في الزّمان المقرَّر، فلا أجرة إلاّ أنْ يكون ذلك من المستأجِر أي أنْ يكون الإضرار بالعين من قِبَلِ المستأجِر، فحينئذٍ يُلزَم بدفع الأجرة...
    (3) ــ إنّ ا لقول بوجوب الأجرة على المستأجِر حال انهدام السكن بفعل عامل قسريٍّ، يستلزم حصول الضرر على المستأجِر، فتغريمه خلاف المتواتر من قول النبي ’: "لا ضرر ولا ضرار في الإسلام"؛ بمعنى لا ضرر على نفسك ولا ضرر على غيرك، وحيث إنّ المؤجِّر في هذه الحال يأخذ من المستأجِر الأجرة يكون بذلك قد جلب الضرر على المستأجِر دون أنْ ينتفع المستأجِر بالعين المستأجَرَة، وهو منفيٌّ بالنص المتقدِّم.
    مضافاً إلى أنّ أخذ الأجرة من المستأجِر يكون حرجاً عليه وهو منفيٌّ بنص قوله تعالى: وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ.نعم إن اشترط المؤجر على المستأجر في عقد الإيجار بوجوب الضمان الضرر الذي قد يحصل بفعل عاملٍ طبيعي أو تخريبي ،فيجب حينئذٍ على المستأجر الوفاء بما إشترطه عليه المؤجر في العقد إذ إن المؤمنين عند شروطهم كما في الحديث المشهور عنهم عليهم السلام.
والحمد لله ربّ العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمّد وآله الطيبين الطاهرين.
 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/03/08   ||   القرّاء : 4413




أحدث البيانات والإعلانات :



 الردُّ العلمي على الشيخ محمد الحاج حسن المدّعي الكرامات للراهب مار شربل..!

 بيان حول هلال شهر شوال لعام 1440 هجري

 بيان للشعب العراقي الثائر

 ردٌّ علمي صادر من مكتب آية الله المحقق الفقيه المجاهد الشيخ محمد جميل حمُّود العاملي دام ظله الوارف

 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 أقدم مصدر روائي في لعن أعمدة السقيفة: أربعة من الرجال وأربعة من النساء هو كتاب فروع الكافي

 حديث ( مَن آمن بحجر كفاه) لم نعثر عليه في مصادر الحديث حسب تتبعنا

 أحمد النراقي صاحب كتابي: عوائد الايام وقرة العيون كان يعتقد بوحدة الوجود

 مقولة( كذب المنجمون ولو صدقوا) ليست من أقوال المعصومين سلام الله عليهم

 كيف يوزع الإرث قبل تخليصه من دوائر الحكومة

 يحرم رمي المنتجات الصناعية - المكتوب عليها أسماء الله تعالى وأسماء الانبياء والحجج المطهرين عليهم السلام - في الزبالة او تعريضها للنجاسات والمتنجسات

 هل يجوز للولد الدعاء لوالديه الكافرين بولاية أهل البيت وغير المتبرئين من أعدائهم؟

ملفات عشوائية :



 هل خلقت أمنا حواء عليها السلام من ضلع أبينا آدم عليه السلام؟

 حكم الإنتقال من مدينة إلى أخرى في حال الصيام

 الصحوة الاسلامية لا بد ان تبدا بالفعل والعمل

 حديث (لو سرقت ابنتي فاطمة) في الميزان؟!!

 بيان صادر عن مكتب المرجع الديني آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظلّه الوارف) بشأن أزيز الرصاص وقنابل المفرقعات في بيروت

 الإخوة والأخوات من الرضاعة إخوة للرضيع ولو لم يرضعوا معه جميعهم

 الرد على تشكيك فضل الله بدعاء التوسل

جديد الصوتيات :



 دعاء العهد بصوت الشيخ عبد الحميد الغمغام

 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 54

  • عدد المواضيع : 1696

  • التصفحات : 10599975

  • التاريخ : 8/12/2019 - 08:40

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net