• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (14)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (396)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (802)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (69)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (10)
  • فقهي عقائدي (31)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • أصولي تاريخي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • فقه الزيارات (2)
  • شعائري / فقهي شعائري (17)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (12)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي وأدعية (4)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (2)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)
  • لغوي (3)
  • رجالي تاريخي (2)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (4)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (14)
  • مؤلفات فقهيّة (11)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (4)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (27)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... أهلا وسهلا بمتابعي موقع العترة الطاهرة عليهم السلام ... نسأل الله لنا ولكم التوفيق لنشر علوم آل بيته الأطهار عليهم السلام • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : مواضيع فقهيّة في الصلاة والوضوء .

مواضيع فقهيّة في الصلاة والوضوء

إستفتاءات فقهيّة في الصلاة والوضوء

الإسم:  *****
النص: بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


قرأت
في الصفحة 39 من كتاب وسيلة المتقين المسألة 2 موجود:((
(مسألة2): الماء المضاف طاهرٌ إذا كان المضاف إليه طاهراً في نفسه، ما لم تلاقه نجاسة، إلاّ أنّه ليس مطهِّراً من

الحدث، ولا من الخبث؛ سواء في حالة الاختيار أو الاضطرار.))
لدي سؤالان :
السؤال الأول :انحلال الحديد و تحوله لصدأ في سخان الحمام و بالتالي تغير لون الماء للون الاحمر و كذلك رائحته

..هل يعني بأنه مضاف؟- برغم ان (السخان) يتلقى ماء الكر وهو الماء الجاري في القساطل من الخزان المتوضع

على السطح الذي بدوره يستمد الماء من خزان الدولة الكبير المتصل به اغلب الاحيان ..-

السؤال الثاني : إذا كان لا يصح الوضوء بهذا الماء حال غسل الجنابة و الوضوء و الاستبراء و الاستنجاء .فهل

يمكن غسل الجمعة بهذا الماء سالف الذكر وان كان الجواب لا فما هي الحالات التي يمكننا الاستفادة من هذا الماء
سالف الذكر ؟
وجزاكم الله خير الجزاء
وصل اللهم على محمد وال محمد

 

بسمه تعالى
 

الجواب على السؤال الأول: الماء الموجود في القساطل المتغير بالصدأ وله رائحة الحديد بحكم المضاف فلا يطهر من حدث ولا يزيل حدثاً، فيجب تفريغه من القسطل حتى يذهب اللون وترتفع الرائحة..والله تعالى هو العالم.
الجواب على السؤال الثاني: قد أجبناكم في السؤال الأول ونزيد عليه بالتالي: إن كلّ ماء تغير لونه أو طعمه أو رائحته خرج عن كونه ماءً مطلقاً بل أصبح ماءً مضافاً وهو الماء المضاف الذي لا يمكن التطهير به أو الإغتسال به من جنابة أو جمعة أو حيض أو نفاس أو إستحاضة..كما لا يصح الوضوء به باعتبار أن الأمور العبادية والتوصلية المشروط فيها الطهارة لأجل الأمور العبادية أو المعاملتية كالمأكل والمشرب والملبس.. يجب فيها أن يكون الماء مطلقاً أي غير مضافٍ إليه شيء يخرجه عن كونه ماء قراحاً، فإذا أُضيف إلى الماء القراح شيء صار مضافاً، ولا يصح الوضوء أو الغسل بالماء المضاف كما لا يصح التطهير به من النجاسات لأنه لا يزيل خبثاً ولا يرفع حدثاً معنوياً كحدث الجنابة أو الحيض أو النفاس وما شابه ذلك من أغسال يشترط في صحتها أن يكون الماء المستعمل فيها ماءً قراحاً بمعنى أن لا يكون مضافاً إليه مادة أخرى كالملح والأصباغ ولا غيرها من المواد التي لا لون لها إلا أنها أعطته رائحة، وقد فصلنا ذلك في رساللتنا العملية باب الماء المطلق والمضاف فليراجع..والسلام عليكم.

 

الإسم:  *****
النص: بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


ذكرتم في كتاب (وسيلة المتقين ) ان الاخلال باركان صلاة الاحتياط يتوجب اعادة صلاة الاحتياط و الصلاة التي

اقيمت صلاة الاحتياط لاجلها ..

وانني في اكثر من مرة كنت اقرأ -سهوا- سورة اخرى مع الفاتحة في صلاة الاحتياط فكنت اتذكر وعندها كنت اعيد

صلاة الاحتياط ..فقط و حيث ان سماحتكم ذكر انه بإمكان المسلم ان يقطع الصلاة عند الخلل و إعادتها حسب ما

فهمت من الكتاب ..
فهل عملي سليم ..؟ وهل يتوجب اعادة الصلوات التي كنت اعيد فيها صلاة الاحتياط بناء للصورة الموضحة اعلاه

وبخاصة اني لا اذكر ما هي الصلوات التي كنت اصلي احتياط لاجلها -ظهر ام عصر ام عشاء-؟

 وجزاكم الله خير الجزاء
وصل اللهم على محمد وال محمد

مقلدكم
 

بسمه تعالى
 

السلام عليكم ورحمته وبركاته
الجواب:
لا إعادة لصلاتك الإحتياطية لأنك لم تخل بالركن، والسورة ليست ركناً فلو زاد المصلي السورة سهواً في صلاة الإحتياط فلا تبطل صلاته..نعم يجب أن يأتي بسجدتي السهو بعد الإنتهاء من صلاة الإحتياط...والسلام عليكم.

 

الإسم:  *****
النص: بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

السؤال:
هل يتوجب الوضوء لسجدةالشكر ؟
واقرب ما وجدت لسؤالي في كتب وسيلة المتقين هو ((* وأمّا ما يتوقّف على غسل الجنابة؛ فهو أمور:
الأوّل: الصّلاة واجبة كانت أم متسحبة، أدائية أم قضائية، وأجزاؤها المنسيّة، وصلاة الاحتياط؛ عدا صلاة الجنائز، وسجدتي السّهو، وسجدة الشّكر، والتلاوة.
))

لكني لم اجد جواب في كتاب وسيلة المتقين \"عبادات\" حول النقطة محل السؤال

وشكرا لكم
مقلدكم


اللهم على محمد وال محمد
بسمه تعالى

 

السلام عليكم
لا يجب الوضوء لسجدة الشكر والسلام.

 

الإسم:  *****
النص: بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

السلام عليكم السلام على المرابط على الثغر حيث يخرج أبليس و عفاريته و اسأل الله ان يحفظكم بحق ليلة القدر وهذا الشهر الفضيل .


السؤال يتعلق بالطهارة او الوضوء وهو :


عند فتح صنبورة المياه فإن الماء الذي ينزل يكون لونه أبيض تقريبا وهو نتيجة وضع السلطات الحاكمة الكلور او الكلس او مواد اخرى لتعقيم المياه ليصبح صالحا للشرب وهذا هو حال المياه عندنا و ربما عندكم في لبنان ..وبالتالي هل يجوز الوضوء في هذا الماء و العمل به في باقي المطهرات ؟

والسلام عليكم

مقلدكم

بسمه تعالى
 

السلام عليكم
لا يضر بماء الوضوء إذا كان فيه شيء من الكلور شريطة أن لا يكون كثيراً بحيث يخرجه عن الماء المطلق، والله العالم.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/09/01   ||   القرّاء : 4453




أحدث البيانات والإعلانات :



 الردُّ العلمي على الشيخ محمد الحاج حسن المدّعي الكرامات للراهب مار شربل..!

 بيان حول هلال شهر شوال لعام 1440 هجري

 بيان للشعب العراقي الثائر

 ردٌّ علمي صادر من مكتب آية الله المحقق الفقيه المجاهد الشيخ محمد جميل حمُّود العاملي دام ظله الوارف

 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 أقدم مصدر روائي في لعن أعمدة السقيفة: أربعة من الرجال وأربعة من النساء هو كتاب فروع الكافي

 حديث ( مَن آمن بحجر كفاه) لم نعثر عليه في مصادر الحديث حسب تتبعنا

 أحمد النراقي صاحب كتابي: عوائد الايام وقرة العيون كان يعتقد بوحدة الوجود

 مقولة( كذب المنجمون ولو صدقوا) ليست من أقوال المعصومين سلام الله عليهم

 كيف يوزع الإرث قبل تخليصه من دوائر الحكومة

 يحرم رمي المنتجات الصناعية - المكتوب عليها أسماء الله تعالى وأسماء الانبياء والحجج المطهرين عليهم السلام - في الزبالة او تعريضها للنجاسات والمتنجسات

 هل يجوز للولد الدعاء لوالديه الكافرين بولاية أهل البيت وغير المتبرئين من أعدائهم؟

ملفات عشوائية :



 بيان بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك

 يجوز أخذ الفائدة من البنوك الكافرة

 أحكام في الذباحة

 جابر بن يزيد الجعفي رضي الله عنه ثقة جليل

 هل كتاب سليم بن قيس الهلالي صحيح وأخباره موثقة أم لا ؟

 أبو يزيد البسطامي صاحب نظرية وحدة الوجود والموجود كافر زنديق

 كتاب معنى الناصبي وحكم التزاوج معه

جديد الصوتيات :



 دعاء العهد بصوت الشيخ عبد الحميد الغمغام

 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 54

  • عدد المواضيع : 1696

  • التصفحات : 10522794

  • التاريخ : 22/11/2019 - 21:15

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net