• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عليه السلام) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (عليها السلام) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (11)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • محاضرات متفرقة (15)
  • شبهات وردود حول ظلامات سيّدتنا فاطمة عليها السلام (2)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (9)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (عليه السلام) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين (عليه السلام) (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (14)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (458)
  • عقائدنا في الزيارات (2)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (1178)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع رجاليّة (102)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (4)
  • كلمة - رأي - منفعة (20)
  • نصائح (5)
  • فلسفة ومنطق (4)
  • رسائل تحقيقيّة (3)
  • مواضيع أخلاقيّة (3)
  • فقهي عقائدي (35)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (6)
  • شعائري / فقهي شعائري (26)
  • مواضيع متفرقة (22)
  • تفسيري (15)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (15)
  • مؤلفات فقهيّة (13)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (35)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • اللهمّ صلّ على محمّد وآل محمّد وعجّل فرجهم وأهلك أعداءهم • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : أحكام في الأنساب .

أحكام في الأنساب

 الإسم:  *****

النص: 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. ..لقد بحثنا كثيرا عن نسب العلوية شريفة بنت الحسن السبط عليه السلام صاحبة القبر المشهور في العراق في الحلة فلم نجد قولا فصلا في ذلك وعليه نسأل مايأتي: 
 1 - هل أنها من بنات الإمام الحسن عليه السلام مباشرة أم أنها من ذراريه؟ 
 2-هل أن الشهرة والكرامات المتكررة كافية في إثبات نسبها؟
 
الموضوع الفقهي: (أحكام في الأنساب): الوثائق التاريخية النَسبية تحدد أسماء بنات الإمام المعظَّم السبط الشهيد الحسن المجتبى عليه السلام / العلّة في عدم التصريح بالأسماء / إثبات النَسَب المباشر للمعصوم عليه السلام بحاجة إلى بيِّنة معتبرة / الأصل في حكم النسب في حال الجهل بالنسب الفاطمي / الأصل في حال تردد النسب بين الصلبي المباشري وغير المباشري / لا ملازمة بين الكرامات وبين أن يكون أصحابها من صلب المعصوم عليه السلام .
بسمه تعالى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
   الجواب على السؤال الأول: إن أقدم وثيقة شيعية تاريخية نسبية تتعلق في عدد أولاد الإمام المعظَّم السبط الشهيد مولانا الحسن المجتبى عليه السلام هي ـ بحسب الظاهر ـ وثيقة الشيخ المفيد في الإرشاد، فقد أحصى أسماء أولاد إمامنا الحسن المجتبى عليه السلام فبلغت خمسة عشر ولداً؛ الذكور منهم :أحد عشر ذكراً؛ وأربعة منهم إناث هنَّ: أم عبد الله/ فاطمة / أم سلمة / رقية. 
 اثنتان منهنَّ لم تذكر لهما المصادر التاريخية اسماً ؛ بل ذُكرتا بالكنية وهما: أم عبد الله وأم سلمة؛ ولعلّ السبب في عدم التصريح باسمهما كغيرهما من أسماء بنات بقية الأئمة الأطهار عليهم السلام يعود إلى أمرين هما:
  (الأمر الأول): اندثار الأسماء باندثار النسخ التاريخية المصدرية بفعل البعد الزمني الفاصل بيننا وبين عهود أئمة الهدى عليهم السلام ما أدَّى إلى الجهل بأسمائهم الشريفة.
 (الأمر الثاني): عنصر التقية الشديدة التي عاشها الشيعة في عهود النواصب الظالمين في دولتي بني أمية وبني العباس لعنهم الله تعالى ما أدَّى إلى التغييب القسري لأسماء بعض بنات وأزواج الأئمة الطاهرين عليهم السلام حرصاً من الشيعة على ذوات أولئك الطاهرات (عليهن السلام) من أن ينالهنَّ الأذى من قبل الظالمين.
   هذان الأمران غاية في الأهمية لإعطاء ضابطة كليّة للشيعة للتحفظ على عدم التسرع في الإنكار والجحود لكلِّ شخصية هاشمية محتملة الثبوت إلى ذرية الأئمة الطاهرين عليهم السلام لا سيَّما بناتهم وأزواجهم الشريفات الصدِّيقات عليهنَّ السلام؛ والأصل يقتضي القول بأن(شريفة) ليست بنتاً صلبية للإمام الحسن المجتبى عليه السلام، وهذا الأصل هو ما يسمى بالقدر المتيقن في الخطاب، وذلك لأن الحكم بكونها بنتاً صلبية له عليه السلام لا يتم إلا بدليل أو رواية ظنية نطمئن إليها أو معتبرة سنداً أو دلالةً نقطع بها صحة النسبة إلى المعصوم عليه السلام، وكلاهما مفقود في مورد النسبة للسيدة (شريفة) صاحبة المرقد في الحلة، فلا بدَّ ـ  والحال هذه ـ أن نبني على عدم كونها بنتاً صلبية للإمام الحسن عليه السلام؛ نعم إن مقتضى قاعدة الاحتياط هو الحكم بعدم طرح كل ما يحتمل نسبته إلى الأئمة الطاهرين عليهم السلام لا سيما القبور المنسوبة إلى ذراريهم، فينبغي للمؤمن أن يزور صاحب المشهد أو القبر الشريف برجاء كونه ابن أو بنت صلبية للإمام عليه السلام، ومن هذا القبيل المرقد المعروف في الحلة باسم السيدة (شريفة بنت الإمام الحسن عليه السلام)، إذ ليس في مصادرنا ما يثبت بأن هناك بنتاً لإمامنا الحسن المجتبى باسم(شريفة) إلا أنه من المحتمل أن تكون إحدى البنتين المكنتين بأم عبد الله وأم سلمة ، فمقتضى الاحتياط أن لا يتسرع الفقيه في الحكم بالنفي؛ فإنه خلاف التقوى والورع...وإذا دار الأمر بين كونها بنتاً للإمام عليه السلام وبين كونها من ذراريه، فالأصل يقتضي كونها من ذراريه شريطة أن تكون النسبة الهاشمية الحسنية متحققة بشهرة يطمئن بها إلا إذا دل الدليل المعتبر على أنها من بناته الصلبين، فيحكم بكونها بنتاً صلبية له صلوات الله عليه؛ والله تعالى هو حسبي ونعم الوكيل.
السؤال الثاني: هل أن الشهرة والكرامات المتكررة كافية في إثبات نسبها؟
 الجواب على السؤال الثاني: الشهرة بما هي شهرة عامية من دون أن تكون مستندة إلى دليل علمي لا تكون حجةً شرعية في إثبات النسب الصلبي للمعصوم عليه السلام، ولو اشتهر بين العوام بأن ضريحاً ما هو لابن  المعصوم عليه السلام، ولم يكن هناك دليل على صحة النسبة إلى المعصوم فلا بأس حينئذٍ في العمل بالاحتياط بزيارة صاحب الضريح برجاء المطلوبية، أي: برجاء كونه ابن المعصوم عليه السلام؛ فإن ذلك أبرأ للذمة عند الله تعالى والحجج الطاهرين عليهم السلام.
   وأمَّا تكرر الكرامات من صاحب المقام أو الضريح الشريف بما هو مقام أو ضريح؛ فليس دليلاً على القطع بالنسب للمعصوم عليه السلام، إذ إن صدور الكرامات عند الضرائح المجهولة النسب لا تعني بالضرورة أن صاحب الضريح من ذرية الأئمة الطاهرين عليهم السلام، إذ إنه قد يكون من أوليائهم المقربين، وأعظم شاهد على ما نقول هو ما يصدر من كرامات عند ضريح الولي الصالح حبيب بن مظاهر الأسدي وغيره من أولياء أئمة أهل البيت عليهم السلام، بالرغم من عدم كونهم من ذرية الأئمة الطاهرين عليهم السلام، فصدور الكرامة عند الضرائح المقدسة أعم من أن يكون أصحابها من ذرية الأئمة المطهرين عليهم السلام، نعم أغلب الكرامات تصدر من مقامات لأولاد الأئمة الطاهرين سلام الله عليهم، ولكنه معلوم الحال، وكلامنا في المقامات غير معلومة الحال بالنسب الشريف، فالأصل يقتضي القول بأنها لأوليائهم من شيعتهم الموالين والمتبرئين من أعدائهم أجمعين.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حررها العبد الأحقر محمَّد جميل حمُّود العاملي
بيروت/ بتاريخ 30 جمادى الأولى 1437هجري
 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/03/15   ||   القرّاء : 39383




أحدث البيانات والإعلانات :



 لقد ألغى سماحة لمرجع الديني الكبير فقيه عصره آية الله الحجّة الشيخ محمّد جميل حمّود العاملي ( دام ظلّه الوارف ) كلّ الإجازات التي منحها للعلماء..

 الرد الإجمالي على الشيخ حسن المصري..

 بيان تحديد بداية شهر رمضان المبارك لعام 1443 هجري / 2022 ميلادي

 الرد الفوري على الشيخ البصري

 إحتفال الشيعة في رأس السنة الميلاديّة حرام شرعاً

 بيان تحديد بداية شهر رمضان المبارك لعام 1441 هجري / 2020 ميلادي

 بيان هام صادر عن المرجع الديني آية الله الشيخ محمّد جميل حمُّود العاملي

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 يحرم حبس الطيور والحيوانات بغير حقٍّ..

 المرض هو من مسوغات الإفطار في شهر رمضان..

 ما حكم المادة الدهنية التي تفرزها الأُذن في صحة الغسل..؟

 تجب على المسافر زكاة الفطرة

 على من تجب زكاة الفطرة...؟

 كيف نقتدي بالإمام الأعظم أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب صلَّى الله عليه وآله في يوم شهادته المقدَّسة..؟..

 هل كان أمير المؤمنين عليٌّ صلّى الله عليه وآله موجوداً مع رسول الله صلى الله عليه وآله في الإسراء والمعراج..؟

ملفات عشوائية :



 الإرادة التكوينية لله تعالى لا تستلزم العصمة الجبرية لأهل البيت عليهم السلام

 حكم المريض الذي احتاج الى دواءٍ ضروري في نهار الصيام

 ــ(49)ــ تأييد مولانا الإمام المهدي المعظَّم عليه السَّلام بالمعجزة لا يخوله تنفيذ الأحكام الشرعية بها

 ــ(39)ــ ما المقصود بادّعاء مشاهدة الإمام الحجّة عليه السَّلام في الغيبة الكبرى؟ والأدلة على إمكان مشاهدة المؤمنين الموالين لجنابه الأقدس ــ(الحلقة الأولى)ــ

 لا ربا بين الوالد وولده / يجوز للوالد إشتراط الزيادة على الولد دون العكس

 تغيير الجنس البشري من ذكر إلى أنثى ومن أنثى إلى ذكر حرام شرعاً وعقلاً ؟

 ــ(81)ــ إشكالات الشيخ التستري على الجزيرة الخضراء وتفنيدها ــ(الحلقة الثامنة)ــ

جديد الصوتيات :



 كيف نقتدي بالإمام الأعظم أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب صلَّى الله عليه وآله في يوم شهادته المقدَّسة..؟..

 الإيراد على الوهابيين غير المعتقدين بالتوسل بالأنبياء والأولياء من آل محمد عليهم السلام - ألقيت في عام 2008 ميلادي

 محطات في سيرة الإمام محمّد الجواد عليه السلام - 26تموز2007

 محاضرة حول الصدقة (حديث المنزلة..وكل الانبياء أوصوا الى من يخلفهم..)

 السيرة التحليليّة للإمام علي الهادي عليه السلام وبعض معاجزه

 لماذا لم يعاجل الإمام المهدي (عليه السلام) بعقاب الظالمين

 المحاضرة رقم ٢:( الرد على من شكك بقضية إقتحام عمر بن الخطاب لدار سيّدة الطهر والقداسة الصديقة الكبرى فاطمة صلى الله عليها)

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 11

  • الأقسام الفرعية : 36

  • عدد المواضيع : 2201

  • التصفحات : 19379815

  • المتواجدون الآن : 1

  • التاريخ : 18/04/2024 - 10:13

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net