• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (11)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (9)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (14)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (419)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (974)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (72)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (10)
  • فقهي عقائدي (34)
  • فقهي تاريخي (6)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • فقهي أصولي (11)
  • عقائدي رجالي (10)
  • أصولي تاريخي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • فقه الزيارات والأدعية (3)
  • شعائري / فقهي شعائري (19)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (12)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي وأدعية (4)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (2)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)
  • لغوي (3)
  • رجالي تاريخي (3)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (4)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (15)
  • مؤلفات فقهيّة (11)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (5)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (32)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (2)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... أهلا وسهلا بمتابعي موقع العترة الطاهرة عليهم السلام ... نسأل الله لنا ولكم التوفيق لنشر علوم آل بيته الأطهار عليهم السلام • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : حكم من نسيت أنها في العدة من الاول، فعقدت على آخر.. .

حكم من نسيت أنها في العدة من الاول، فعقدت على آخر..

 

السلام عليكم ورحمة الله.

 

شيخنا الجليل🙏🏻
هناك فتاة في الثلاثين من العمر، يتيمة الأب والجد للأب، وهي بالغة رشيدة، عقدت على شاب عقداً منقطعاً بشرط عدم الدخول لأنها لا تزال بنتاً...وخلال لقائهما دخل فيها الشاب من الدبر، بدون رضاها فرفضت وغضبت منه ثم اعتذر ولم يعد لمثلها..وبعد انتهاء العقد اعتدَّت منه، ولكن أثناء الحيضة الثانية وقبل تمامها عقدت على شاب آخر بواسطة الهاتف ولم يحصل بينهما أي لقاء أبداً، وهي قد عقدت على الثاني وهي ناسية أنها في عدة الأول، وليس جهلاً منها في الحكم.
فهل تحرم على الثاني مؤبداً؟!.
ميثم مرتضى

 

القسم الفقهي: حكم من نسيت أنها في العدة من الاول، فعقدت على آخر..
ملاحظة هامة: هذه المسألة الفقهية هي تحقيق فقهي نفيس لسماحة المرجع الديني الكبير آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دامت افاضاته) حول مفهوم نسيان المتمتعة بالثاني وهي في عدتها من الاول...وهي مسألة فقهية غاية في الإعتبار لكثرة الإبتلاء بها ..وبالرغم من أهميتها على الصعيد العملي في باب النكاح، لم يتطرق إليها أحدٌ من أعلام الإمامية قديماً وحديثاً، ولم يبحثوا في موضوع نسيان المرأة كونها في العدة من الأول..كما لم يبحثوا في مفهوم النسيان هل هو من أقسام الجهل أو أنه حالةٌ 
مغايرة للجهل المصطلح عليه في الإستدلال المنطقي والفقهي..تساؤلات طرحها سماحته سلّمه الله تعالى ثم أجاب عليها بشكلٍ موجز في عباراته ولكنه عميق في مضمونه وسوف يستفيد منها فقهاء باعتبارها بكراً في طرحها ومعالجتها فقهياً...ذلك فضل الله يؤتيه مَن يشاء، والله ذو الفضل العظيم...أحببنا التنويه حتى لا يختلسها المعممون القاعدون عن الاستدلال وينسبونها الى تحقيقاتهم المختلسة من سماحته دامت تأييداته وأدام الله ظله الشريف ..!!
مكتب سماحة المرجع الديني الكبير المحقق آية الله الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظله الشريف).
بيروت بتاريخ ١١ شوال ١٤٤٢ هجري قمري.
بسمه تعالى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
الجواب: العقد على هذه الفتاة مريب من عدة جهات هي ما يلي:
(الجهة الاولى):أنها عقدت على الثاني قبل انتهاء الحيضة الثانية، وهو غير جائز شرعاً، بل يجب إكمال الحيضة الثانية الى آخرها، فالعقد على الثاني - وهي بعد لم تكمل الحيضة الثانية بتمامها - يوجب الحرمة المؤبدة على الثاني .
(الجهة الثانية): العقد على التليفون من دون سابق معرفة بالفتاة هو مشكل عندنا لأنه يوجب الغرر والتدليس عند العاقدين، أو عند أحدهما على الآخر.
(الجهة الثالثة): إن هذه الفتاة كانت عالمةً بالعدة من الزوج الأول، ثم طرأ عليها النسيان، فإن ذلك يستلزم كونها عالمة بالحكم والموضوع في فترة ما قبل النسيان، والنسيان هنا مسبوق بالعلم بخلاف الجهل بالحكم أو الموضوع فليسا مسبوقين بالعلم، لذا فإن النسيان ليس جهلاً بسيطاً بل هو جهل مركب من العلم بالموضوع سابقاً والجهل به لاحقاً أي علم سابق وجهل لاحق..والنسيان اللاحق قسم من أقسام الجهل الطارئ بعد علمها السابق..ونسيان الفتاة لعدتها من الأول لا يرفع عنها الحرمة باعتبارها كانت عالمة سابقاً ثم طرأ الجهل لاحقاً فلا بد هنا من التفرقة بينها وبين العاقد الثاني وهو ما يبدو لنا من خلال التحقيق في مفهوم النسيان الوارد في سؤالكم الكريم حيث لم يتطرق احد من الاعلام الى زواج المرأة في عدتها ناسية انها في العدة من الاول ..فلم يبحثوا في هذه المسألة من اصلها، بل جمدوا على مفهوم الجهل وأهملوا النسيان، وهل هو من أقسام الجهل البسيط أو المركب..؟، ويبدو لنا أن النسيان هنا هو من أقسام الجهل المركب من العلم السابق ثم طروء النسيان اللاحق، لذا فلا بد هنا من التفريق بين الفتاة والعاقد الثاني في عدتها من الاول، وبعد تنقيبنا المضني في الأخبار  عثرنا على صحيحة حمران الكاشفة عن حكم نسيان المرأة أنها كانت في عدة الاول عندما عقد عليها الثاني.. قال حمران: (سألت أبا جعفر عليه السلام عن امرأة تزوجت في عدتها بجهالة منها بذلك فقال: لا أرى عليها شيئاً ويفرّق بينها وبين الذي تزوج بها ولا تحل له أبداً ...)،  فقوله عليه السلام( بجهالة منها بذلك) يحمل على الجهل بالحكم والجهل بأنها كانت في العدة من الاول..وهذا كافٍ في التحريم.
 ومما يؤيد خبر حمران الإطلاقات في الأخبار الاخرى، لذا فالظاهر عندنا هو الحرمة المؤبدة أي لا يجوز للثاني التزويج بها مطلقاً..والله العالم وهو يتولى الصالحين.
خادم آل محمد عليهم السلام/ محمد جميل حمود العاملي.
بيروت بتاريخ ١٠ شوال ١٤٤٢ هجري قمري.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/10/02   ||   القرّاء : 147




أحدث البيانات والإعلانات :



 الرد الفوري على الشيخ البصري

 إحتفال الشيعة في رأس السنة الميلاديّة حرام شرعاً

 بيان تحديد بداية شهر رمضان المبارك لعام 1441 هجري / 2020 ميلادي

 بيان هام صادر عن المرجع الديني آية الله الشيخ محمّد جميل حمُّود العاملي

 لماذا تُلصَق الإتهامات في كلِّ تحرك شعبي مطلبي؟

 الردُّ العلمي على الشيخ محمد الحاج حسن المدّعي الكرامات للراهب مار شربل..!

 بيان حول هلال شهر شوال لعام 1440 هجري

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 حبّ مولاتنا المطهّرة فاطمة الزهراء صلى الله عليها ينفع في مواطن عسيرة يوم القيامة..

 الزبير لا تناله الرحمة والشفاعة حتى لو فرضنا جدلاً أنه مشى خلف جنازة مولاتنا المطهَّرة فاطمة الزهراء صلى الله عليها

 هل كان الزبير بن العوام لعنه الله يعلم موضع قبر الصديقة الشهيدة سيدتنا المطهرة فاطمة الزهراء صلى الله عليها وأهل بيتها الأطهار عليهم السلام؟

 الرد الفوري على الشيخ البصري

 كتاب أبهى المداد في شرح مؤتمر علماء بغداد

 هل يجوز التسليم على مولانا العباس بن أمير المؤمنين عليهما السلام بعد التسليم على النبي وآله في الصلاة؟

 حاكمية المقامات الشريفة لآل محمد (عليهم السَّلام) على الفيروسات والأوبئة...رداً على الشيخ محمد فاضل اللنكراني أحد العلماء في قم المشرّفة

ملفات عشوائية :



 ــ(81)ــ إشكالات الشيخ التستري على الجزيرة الخضراء وتفنيدها ــ(الحلقة الثامنة)ــ

 البحث حول وجود بنت للإمام الحسين عليه السلام إسمها رقية عليها السلام والأدلة على وجودها

 يجب الإحسان إلى الوالدين حتى لو كانا مخالفين بشروط

 دعوى السفارة في غياب مولانا الإمام المعظّم الحجة بن الحسن عليهما السلام توجب الكفر

 الرد على بعض تشكيكات محمد حسين فضل الله في مظلومية السيدة الزهراء عليها السَّلام

 حكم البوق والطبل في مواكب العزاء!!

 المنهج التفكيكي وإخلاله بالمنهج الفقهي

جديد الصوتيات :



 دعاء العهد بصوت الشيخ عبد الحميد الغمغام

 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 52

  • عدد المواضيع : 1911

  • التصفحات : 14852704

  • التاريخ : 30/11/2021 - 02:24

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net