• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عليه السلام) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (عليها السلام) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (11)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • محاضرات متفرقة (15)
  • شبهات وردود حول ظلامات سيّدتنا فاطمة عليها السلام (2)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (9)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (عليه السلام) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين (عليه السلام) (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (14)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (458)
  • عقائدنا في الزيارات (2)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (1178)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع رجاليّة (102)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (4)
  • كلمة - رأي - منفعة (20)
  • نصائح (5)
  • فلسفة ومنطق (4)
  • رسائل تحقيقيّة (3)
  • مواضيع أخلاقيّة (3)
  • فقهي عقائدي (35)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (6)
  • شعائري / فقهي شعائري (26)
  • مواضيع متفرقة (22)
  • تفسيري (15)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (15)
  • مؤلفات فقهيّة (13)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (35)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • اللهمّ صلّ على محمّد وآل محمّد وعجّل فرجهم وأهلك أعداءهم • 
  • القسم الرئيسي : العقائد والتاريخ .

        • القسم الفرعي : شبهات وردود .

              • الموضوع : لا يجوز التقليد في أصول العقيدة .

لا يجوز التقليد في أصول العقيدة

 

سلام عليكم 
١- هل يجوز التقليد بالعقيدة ؟.
 
الموضوع العقائدي:(لا يجوز التقليد في أصول العقيدة..)
بسم الله جلّت عظمتُه
السلام عليكم ورحمته وبركاته
الجواب: لا يجوز التقليد في الأصول العقائدية، لأن معنى التقليد هو إتباع المكلّف لنظر المجتهد الجامع للشرائط، وتقليده له يعني قبول قولالغير من دون دليل عند المكلّف بل هو مجرد تكليف ظاهري لا يدخل الى قناعة قلبية للمكلَّف في كثير من الفتاوى التي يقلّد فيها المجتهد،بينما يجب في أصول العقيدة أن يعقد المؤمن قلبه على اليقين والإطمئنان بأصول العقيدة لا سيّما الإيمان بوجود الله وعدله وإرساله للأنبياءوالاوصياء والاولياء تبعاً للأنبياء لتكميل رسالاتهم وشرائعهم..فلا يجوز للمكلف أن يقلّد مَن يفتي له بوجود الله تعالى وعدله وغيرهما منالاصول الكبرى، ذلك لأن العقل يأمر بها فضلاً عن تأكيد الشرع لها...فالعقل والشرع يأمران المكلَّف بالسعي الحثيث نحو المعرفة ليتعلم - من الخبراء المختصين - الإستدلال على وجود الله تعالى وعدله تبعاً لوجوده وبالتالي يترقى في سلَّم الإستدلال على إرسال الأنبياء والأوصياءوالأولياء صلى الله عليهم أجمعين..ولا يشترط المعرفة التفصيلية في التعلم بل يكفي المعرفة الإجمالية المؤدية الى الإطمئنان بوجود الله تعالىوعدله ورسله من الأنبياء والاوصياء والأولياء عليهم السلام، ويكفي الإطمئنان القلبي من أي طريقٍ حصل عليه المكلف..وخير شاهد على مانقول قصة العجوز الإعرابية التي استدلت على وجود الله تعالى بالأثر الدال على المؤثر حينما سألها رجل : هل للكون خالق؟ فأجابته بقولها: البعرة تدل على البعير وآثار القدم تدل على المسير؛ فأرض ذات فجاج، وسماء ذات أبراج..أفلا يدلان على الخبير العليم..؟!! ورويت بطريقٍآخر عن إعرابي، والمؤسس لهذه القاعدة المنطقية هو أمير المؤمنين عليّ عليه السلام وقد نقلها عنه ثلة من الأعراب نساءً ورجالاً وهي الآتي:( سئل أمير المؤمنين عليه السلام عن إثبات الصانع، فقال: البعرة تدل على البعير، والروثه تدل على الحمير، وآثار القدم تدل على المسير،فهيكل علوي بهذه اللطافة ومركز سفلي بهذه الكثافة كيف لا يدلان على اللطيف الخبير؟).
  وقال أيضاً عليه السلام:(بصنع الله يُستدل عليه، وبالعقول تُعتقَد معرفتُه، وبالتفكر تثبت حجته، معروف بالدلالات، مشهور بالبينات).
فعندما يسلك المرءُ طريق الفطرة يصير ذا يقينٍ ثابتٍ، من هنا قال إمامنا المعظّم جعفر الصادق عليه السلام( عليكم بدين العجائز..) ويقصدبذلك الفطريين من العجائز الذين ترسخت معرفة الله تعالى في قلوبهم فاستدلوا على وجود الله عزّ وجلّ من دون معلّم..بل استندوا الى دليلالفطرة الدال على أن لكلّ معلول علّة ولكل أثرٍ مؤثر....وهكذا فعل هشام بن الحكم (أعلى الله مقامه) الذي احتج على قاضي البصرة عمروبن عبيد المنكر لوجود الإمام بعد شهادة النبي الأعظم صلى الله عليه وآله..راجعوا الرواية في اصول الكافي ج ١ ص ١٦٩ كتاب الحجة/ بابالإضطرار الى الحجة/ ح ٢.
  وأمّا بقية العقائد غير الأصول الخمسة الكبرى، فيجب على المكلّف تعلم بعضها بالإجمال لا بالتقليد..وفي بعض آخر من الإعتقادات يقلِّدالمكلف فيها بشرط حصول الإطمئنان القلبي من خبير متخصص يثقله باليقين لا بالتشكيك..فمن الفقهاء الجهلة مَن ينكر عذاب القبر والرجعةوالإمامة ومنهم مَن يعتبرها من الفروع ويترضى على الصحابة وينكر ظلامة سيّدة نساء العالمين روحي لشسع نعلها الفداء...إلخ؛ فهؤلاء لايجوز الإستماع إليهم ولا قراءة كتبهم وبحوثهم..
فالمعلّم موصل الى اليقين وإلا فلا يجوز الأخذ منه على الإطلاق..فمن أراد تحصيل اليقين فلينكب على التعلم من بحوثي وكتبي ومقالاتيومحاضراتي..والفضل لله تعالى وللحجج الأطهار عليهم السلام...والله من وراء القصد
غريب الديار المترقب المنتظر
محمد جميل حمود العاملي/ بيروت/ بتاريخ ٢٢ جمادى الثانية ١٤٤٤ هجري قمري.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2023/01/27   ||   القرّاء : 939




أحدث البيانات والإعلانات :



 لقد ألغى سماحة لمرجع الديني الكبير فقيه عصره آية الله الحجّة الشيخ محمّد جميل حمّود العاملي ( دام ظلّه الوارف ) كلّ الإجازات التي منحها للعلماء..

 الرد الإجمالي على الشيخ حسن المصري..

 بيان تحديد بداية شهر رمضان المبارك لعام 1443 هجري / 2022 ميلادي

 الرد الفوري على الشيخ البصري

 إحتفال الشيعة في رأس السنة الميلاديّة حرام شرعاً

 بيان تحديد بداية شهر رمضان المبارك لعام 1441 هجري / 2020 ميلادي

 بيان هام صادر عن المرجع الديني آية الله الشيخ محمّد جميل حمُّود العاملي

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 يحرم حبس الطيور والحيوانات بغير حقٍّ..

 المرض هو من مسوغات الإفطار في شهر رمضان..

 ما حكم المادة الدهنية التي تفرزها الأُذن في صحة الغسل..؟

 تجب على المسافر زكاة الفطرة

 على من تجب زكاة الفطرة...؟

 كيف نقتدي بالإمام الأعظم أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب صلَّى الله عليه وآله في يوم شهادته المقدَّسة..؟..

 هل كان أمير المؤمنين عليٌّ صلّى الله عليه وآله موجوداً مع رسول الله صلى الله عليه وآله في الإسراء والمعراج..؟

ملفات عشوائية :



 مسائل في أحكام الصوم

 الإحسان إلى الوالدين الكافرين لا يمنع من وجوب البراءة من كفرهما

 الفرق بين النصرانية والمسيحية

 ــ(17)ــ أصحيح أنّ النبي صلى الله عليه وآله لا يملك من الأمر شيئًا؟ ــ ومعنى التفويض ـ(الحلقة الحادية عشرة)ــ

 نصائح للعلماء

 ــ(17)ــأسئلة حول رواية الطهوي

 ــ(3)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة ــ(الحلقة الثالثة)ــ

جديد الصوتيات :



 كيف نقتدي بالإمام الأعظم أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب صلَّى الله عليه وآله في يوم شهادته المقدَّسة..؟..

 الإيراد على الوهابيين غير المعتقدين بالتوسل بالأنبياء والأولياء من آل محمد عليهم السلام - ألقيت في عام 2008 ميلادي

 محطات في سيرة الإمام محمّد الجواد عليه السلام - 26تموز2007

 محاضرة حول الصدقة (حديث المنزلة..وكل الانبياء أوصوا الى من يخلفهم..)

 السيرة التحليليّة للإمام علي الهادي عليه السلام وبعض معاجزه

 لماذا لم يعاجل الإمام المهدي (عليه السلام) بعقاب الظالمين

 المحاضرة رقم ٢:( الرد على من شكك بقضية إقتحام عمر بن الخطاب لدار سيّدة الطهر والقداسة الصديقة الكبرى فاطمة صلى الله عليها)

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 11

  • الأقسام الفرعية : 36

  • عدد المواضيع : 2201

  • التصفحات : 19392272

  • المتواجدون الآن : 1

  • التاريخ : 19/04/2024 - 17:42

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net