• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (11)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • محاضرات متفرقة (6)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (9)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (14)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (442)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (1056)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع رجاليّة (100)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (4)
  • آراء (14)
  • نصائح (5)
  • فلسفة ومنطق (4)
  • رسائل تحقيقيّة (3)
  • مواضيع أخلاقيّة (3)
  • فقهي عقائدي (34)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (6)
  • شعائري / فقهي شعائري (20)
  • مواضيع متفرقة (22)
  • تفسيري (15)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (15)
  • مؤلفات فقهيّة (11)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (34)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • اللهمّ صلّ على محمّد وآل محمّد وعجّل فرجهم وأهلك أعداءهم • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : حرمة سبّ الأعداء إبتداءً فقط .

حرمة سبّ الأعداء إبتداءً فقط

الإسم:  *****
النص: وقيل للصادق – عليه السلام -: يا ابن رسول الله، إنا نرى في المسجد رجلا يعلن بسب أعدائكم ويسميهم. فقال: (ما له – لعنه الله – يعرض بنا).

فمن هو الحجة علينا؟!..

وروي عن الإمام الصادق (ع) أيضاً وكان في الحجاز، وكان أهل العراق يسبون أنه قال لشيعته في العراق: أنتم تسبونهم في العراق ونحن نُقتل في الحجاز.

وقال (ع) أيضاً: (( أي شيء أشد على قومٍ يزعمون أنهم يأتمون بقومٍ فيأمرونهم وينهونهم فلا يقبلون منهم، ويذيعون حديثهم عند عدوهم، فيأتي عدوهم إلينا فيقولون لنا: إن قوماً يقولون ويروون عنكم كذا وكذا، فنحن نقول: إنا برآء مما يقول هذا، فيقع عليهم البراءة))

وقال (ع): أيضاً: ((حدثوا الناس بما يعرفون ودعوا ما ينكرون، أتحبون أن يسب الله ورسوله؟ قالوا: وكيف يسب الله ورسوله؟، قال : يقولون إذا حدثتموهم بما ينكرون لعن الله قائل هذا، وقد قاله الله عز وجل ورسوله)).

وقال (ع)أيضاً (( كونوا زيناً ولا تكونوا شيناُ، حببونا إلى الناس، ولا تبغضونا، جروا إلينا كل مودة، وادفعوا عنا كل قبيح، وما قيل فينا من خيرٍ فنحن أهله، وما قيل فينا من شر فما نحن كذلك)).


--------
السؤال : بما سبق ذكره في بداية الرسالة من رويات الأمام جعفر الصادق عليه أفضل الصلاة وأتم السلام يحتج به قوما من ينتسب للشيعة على ماننتهجه في البراءة من اعداء اهل البيت عليهم السلام في حوراتنا مع المخالفين وفضح رموزهم وعلى رأسهم الجبت والطاغوت وبنتيهما لعنة الله عليهم بالرويات التي سبق ذكرها في الرسالة .
فالذي نريده من سماحتكم توضيح على رويات الامام الصادق عليه أفضل الصلاة وأتم الزكاة بشكل مفصل إذا أمكن لتوضيح الشبهة لهم ؟

وسؤال آخر : هل التقية في عصر الأئمة تمارس مثلما تمارس الآن بإظهار المذهب وخلط الحق بالباطل أو كانت تمارس بإخفاء المذهب ؟

واللهم صل وسلم على محمد وال محمد الآطهار

خادمكم  *****

 

الموضوع: حرمة سبّ الأعداء إبتداءً فقط.

بسمه تعالى

السلام عليكم
     ظاهر الرواية عن مولانا الإمام الصادق عليه السلام يدل على حرمة السبّ إبتداءً من دون مبادرة المخالفين إلى سبِّ مقدساتنا، وهو موافق لقوله تعالى﴿ ولا تسبوا الذين كفروا فيسبوا الله عدواً بغير علم﴾ ولكن لا يسلتزم ذلك السكوت عن سبّ آلهتهم فيما لو بادروا إلى سبّ مقدساتنا، فيحرم السب إبتداءً لا مواجهةً لسبابهم لأن المواجهة لهم بالسب من باب المقابلة بالمثل ﴿ العين بالعين والسن بالسن والجروح قصاص﴾، وأما ما ورد في الخبر الآخر الدال على حرمة إفشاء حديثهم فهو على فرض صحة صدوره منهم عليهم السلام فمحمول على حرمة إفشاء الأحاديث الدالة على علو درجاتهم لمن ينكرها من أعدائهم لأن ذلك يؤدي إلى الإستهزاء بالأئمة الطاهرين عليهم السلام وهو أمر محرم لإستلزامه هتك كراماتهم...ولا يحرم التحديث مطلقاً وإلا لكانوا هم عليهم السلام قد سكتوا عن حقهم ومنازلهم مع أنهم قد بينوها للقاصي والداني من الناس ولم يسكتوا عما فضلهم الله تعالى به ولكنهم سكتوا عن ذلك أمام اعدائهم فلم يحدثوهم بعجائب وغرائب أحوالهم لأن ذلك غير مجدٍ في نشر فضائلهم عند من ينكرها ويضعها في خانة السحر والهرطقة...فبيان الفضائل والدرجات مشروط بوجود المحل والقابلية لها وليس مطلقاً ولكل من هبَّ ودبَّ نحدثه بعجائب أحوالهم لقول النبيّ الأكرم:" إنَّا معاشر الأنبياء نكلّم الناس على قدر عقولهم" فمن كان ذا قابلية لا ضير في تحديثه ليزداد إيماناً لأننا مأمورون بمقتضى آيات الكتاب الكريم والسنة القطعية الدالين على وجب نشر البينات والحقائق وأن الساكت عن الحق شيطان أخرس ...وهذا لاعلاقة له بفضح الاعداء ونشر فضائحهم وعوراتهم باعتباره داخلاً في باب البراءة منهم وإلا فمن دون بيان عوراتهم كيف يمكن للشيعي أو غير الشيعي أن يعرف باطل القوم ومنكراتهم وقد صدر الكثير من الآيات الفاضحة لهم ولغيرهم من المنافقين والكافرين ونحن نقتدي به وبسنة نبيه وآله الطاهرين بفضح الأبالسة والشياطين وها هو أمير المؤمنين عليّ عليه السلام يباشر بلعنه المغتصبين علناً في دعائه المعروف بدعاء صنمي قريش، وهذا فعل بقية أئمتنا الطاهرين وفي طليعتهم مولاتنا الطاهرة الزكية سيدة نساء العالمين فاطمة الزهراء صلوات الله عليها بلعن الجبت والطاغوت في كل طلاة كانت تصليها.. فأين هو المحذور بلعن أعداء الله تعالى وفضح رموزهم؟؟! والسلام عليكم ورحمته وبركاته
 

العبد محمد جميل حمود العاملي
11صفر 1432هــ بيروت.

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/01/16   ||   القرّاء : 8995



أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : موسى من : اسبانيااس ، بعنوان : الحمد الله الحق واحد في 2013/03/25 .

نحن نشكركم على توضيحكم للامر ،الله سبحانه و تعالى جعل لنا قلبا واحدا في جوف واحد،فلا يجتمع محبة محمد و ال محمد مع اعداء ال محمد،للاسف من يدعون انهم شيعة عندما تلعن احد اهم رموز اعداء اهل البيت امامهم يشمءاز ،وهذا ما حدث لي ،فاحترت في امرهم،وللله في خلقه شؤون.اللهم صل على محمد و ال محمد و العن اعدائهم.




أحدث البيانات والإعلانات :



 الرد الإجمالي على الشيخ حسن المصري..

 بيان تحديد بداية شهر رمضان المبارك لعام 1443 هجري / 2022 ميلادي

 الرد الفوري على الشيخ البصري

 إحتفال الشيعة في رأس السنة الميلاديّة حرام شرعاً

 بيان تحديد بداية شهر رمضان المبارك لعام 1441 هجري / 2020 ميلادي

 بيان هام صادر عن المرجع الديني آية الله الشيخ محمّد جميل حمُّود العاملي

 لماذا تُلصَق الإتهامات في كلِّ تحرك شعبي مطلبي؟

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 يحرم إقامة صلاة الجمعة في عصر الغيبة الكبرى لمولانا المعظّم صاحب الزمان صلوات الله عليه

 الحيوان الجلال نجس العين

 تحقيق حول بحر النجف

 أبا لؤلؤة هو الظافر الكبير والفاتح العظيم

 الثابت لدينا أن سكينة سلام الله عليها كانت متزوجةً بإبن عمها عبد الله بن الإمام المعظّم الحسن المجتبى صلوات الله عليه

 حكم مهر الزوجة بالعقد المنقطع

 هل يدخل الجنّة إبن الزنا الشيعي المتولد من والدين شيعيين..؟

ملفات عشوائية :



 رأينا في الفلسفة والعرفان

 يجوز السجود على نقش التربة الحسينية اذا كانت الجبهة مثبَّتة جيداً وشرطها تخلل الجلد بين فواصل الكتابة

 لم يثبت لنا شرعاً أن أئمتنا المطهرين سلام الله عليهم سمّوا أولادهم بأسماء أعدائهم لعنهم الله تعالى / نسبة التسمية بأسماء أعدائهم مكذوبة على أئمة الهدى عليهم السلام

 آية إنما النجوى من الشيطان لا تشمل سيدة النساء عليها السلام

 دعاء العديلة موافق للأخبار الشريفة

 الثابت في الأخبار وجود محامل لموكب السبايا الصدّيقات الطاهرات (عليهنَّ السلام)

 زيارة المولى أبي الفضل والآثار المترتبة عليها

جديد الصوتيات :



 دعاء العهد بصوت الشيخ عبد الحميد الغمغام

 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 11

  • الأقسام الفرعية : 35

  • عدد المواضيع : 2033

  • التصفحات : 16839443

  • التاريخ : 3/12/2022 - 09:24

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net